Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/03/2009 G Issue 13316
السبت 17 ربيع الأول 1430   العدد  13316
لا نتدخل في السياسات الائتمانية لعملائنا.. مدير عام (سمة) لـ(الجزيرة):
لا توجد لدينا قوائم سوداء.. وإطلاق صفة المتعثر بعد 180 يوماً

 

الرياض - مطلق السبيعي

أكد مدير عام الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) أن دور شركته تقديم المعلومات الائتمانية لعملائها فقط. وقال نبيل المبارك ل(الجزيرة): (نحن لا نتدخل في السياسيات الائتمانية لدى الأعضاء، سواء بمنح التسهيلات أو رفضها، وليس لدينا أي قوائم سوداء Black List). وأضاف أن مهمة سمة الرئيسة تكمن في توفير تقرير ائتماني مفصل ومحدث ودقيق لكل شخص لديه تعاملات ائتمانية، وهذا التقرير يحدث بشكل دوري حسب تطورات الائتمان لدى الشخص بغض النظر هل هو متعثر أم غير متعثر). وأوضح أنه: (بالنسبة لصفة التعثر، فإنه لا يتم إطلاق هذه الصفة على العميل في سمة إلا بعد تأخره في السداد لمدة ستة أشهر (180 يوماً)، وغالباً فإن القطاع المالي يطلق على العميل الذي لم يلتزم بالسداد لمدة ثلاثة أشهر أنه متعثر، لكننا في (سمة) لا نعد القرض متعثراً إلا بعد مرور أكثر من ستة أشهر على عدم السداد حتى يكون هناك مستوى عال من الثقة في أن العميل ليس لديه رغبة في الدفع والقدرة على الدفع، علاوة على أن الستة أشهر فترة كافية لأي ظرف طارئ لتجاوزه).

وشدد مدير سمة على أن: (سمة ليست جهة محصلة للديون، ولا تقوم بأي نشاط في هذا الخصوص، وسنعلن عنه في القريب العاجل في أغلب الصحف السعودية، أما التعاون مع شركات التحصيل، فلا يوجد هناك أي وجه للتعاون بيننا وبين أي شركة أو جهة محصلة، وأنا أهيب بالجميع حقيقة وأدعوهم إلى تزويدنا بكل من يدعي وجود علاقة لسمة بالتحصيل المالي، هذا أيضاً يندرج تحت الوعي الائتماني، يجب أن نعي أن سمة للجميع، وخدماتها للجميع، لكن ليس لنا أي نشاط أو علاقة مباشرة أو غير مباشرة بقضايا التحصيل).

ولفت إلى أن: (طلبات العضوية كثيرة جداً، ومن جهات مختلفة تمثل قطاعات عدة، في البدايات، كانت المصارف هي الأعضاء الرئيسة، أما اليوم، هناك أعضاء يمثلون القطاع المصرفي، وآخرون يمثلون قطاع الاتصالات، وأعضاء يمثلون قطاع الاستثمار، وقطاع التأمين، وقطاع التطوير العقاري، وشركات التقسيط، والصناديق الحكومية، كل هؤلاء رغبوا في الانضمام إلى سمة، ونحن لا ننظر إليهم كأعضاء فقط، بل شركاء نجاح، ولقد تجاوز حالياً عدد الأعضاء في الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية الستين عضواً، يمثلون قطاعات مختلفة).

وأكد أنه لم تعقد سمة حتى الآن أي نوع من الشراكة أو مذكرات للتفاهم مع أي جهة محلية، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والنظامية لكل من يدعي وجود شراكة أو تعاون دون أخذ مسبق من سمة، والإعلان عن ذلك بشكل رسمي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد