Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/03/2009 G Issue 13316
السبت 17 ربيع الأول 1430   العدد  13316
يدفع إنتاجها للانخفاض بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً
وكالة الطاقة: التزام أوبك بالتخفيضات السابقة يغنيها عن خفض جديد

 

فيينا - (رويترز)

اعتبرت وكالة الطاقة الدولية أمس أن التزام الدول الأعضاء بمنظمة أوبك بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها بالكامل سيؤدي إلى تقليص مخزونات النفط في الدول المتقدمة رغم أن التوقعات تشير إلى أن الطلب يتجه لمزيد من الانكماش.

ويشير التقرير الشهري للوكالة بذلك إلى أن أوبك لا تحتاج لخفض الإنتاج مرة أخرى عندما يجتمع وزراؤها في فيينا يوم الأحد المقبل.

وقدرت الوكالة أن مستوى التزام أوبك بالتخفيضات التي قررتها منذ سبتمبر أيلول الماضي وتبلغ 4.2 ملايين برميل يومياً بنسبة 80 في المئة بما يتفق مع تقديرات مراقبين آخرين.

وقالت: إنه بناء على تقدير الوكالة للوضع الحالي في سوق النفط فإن الالتزام الكامل بالتخفيضات سيدفع إنتاج أوبك للانخفاض بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً عن الطلب على نفط المنظمة خلال العام الجاري.

وقال ديفيد فايف رئيس وحدة صناعة النفط وأسواقه بالوكالة التي تمثل الدول المستهلكة: (رأينا أن الأهداف الحالية لأوبك إذا التزمت بها التزاماً كاملاً ستبدأ في تقليص المعروض في السوق بشكل حاد من أواخر الربع الثاني).

وأبدى قلقه من أن إقرار مزيد من التخفيضات الآن قد يلحق مزيداً من الضرر بالاقتصاد العالمي برفع أسعار النفط.

وأضاف (رأينا بكل تأكيد أنهم ليسوا فعلاً في حاجة لعمل الكثير من حيث وضع أهداف جديدة. ونحن نحذر فقط من أن أي خطوة للتحرك بسرعة كبيرة قد تثير خطر ارتفاع الاسعار أيضا).

وكان عدد من مسؤولي صندوق النقد الدولي لمحوا إلى أن من المرجح إجراء تعديل آخر بخفض شديد للنمو الاقتصادي العالمي وهو ما ينطوي على انخفاض الطلب على الوقود لكن وكالة الطاقة قالت: إن من المتوقع أن تنخفض المخزونات.

وقدرت أن المعروض النفطي العالمي في فبراير بلغ 83.9 مليون برميل يوميا بينما بلغ المعروض من إنتاج أوبك 28 مليون برميل يومياً بانخفاض 1.1 مليون برميل عنه في يناير.

وأضافت أن إنتاج أوبك سينخفض على الأرجح في شهري مارس الجاري وأبريل استناداً إلى مشاكل الانتاج في نيجيريا بسبب أعمال المتشددين والعراق بسبب مشاكل فنية.

وقالت الوكالة: إنه تم تعديل نمو الامدادات من خارج أوبك لعام 2009 بالخفض بمقدار 380 ألف برميل يومياً إلى الصفر وذلك استناداً إلى مشاكل إنتاجية في أذربيجان.

وتابعت أن الطلب العالمي على النفط سينكمش هذا العام بواقع 1.25 مليون برميل في اليوم إلى 84.4 مليون برميل يوميا.

وفي التقرير الشهري السابق تنبأت الوكالة أن الطلب سينكمش 980 ألف برميل يوميا بسبب تراجع النمو الاقتصادي وتداعياته على استهلاك الطاقة.

وإذا انكمش الطلب هذا العام أيضاً فستكون هذه المرة الاولى التي يتراجع فيها عامين متتاليين منذ الثمانينات.

من ناحية أخرى ارتفعت المخزونات بشدة ليصل حجمها إلى ما يعادل استهلاك 58.7 يوم بالمقارنة مع المستوى الذي تراه أوبك معقولا وهو 52 يوما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد