Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/03/2009 G Issue 13316
السبت 17 ربيع الأول 1430   العدد  13316
سيرة تنفيذي
إبراهيم البلوشي
الرئيس التنفيذي لشركة أعيان للتمويل العقاري

 

تأليف - مارك زاندي

بدأ البلوشي حياته المهنية مع البنك السعودي الهولندي، بمنصب (مدير علاقات في مجموعة الخدمات المصرفية للشركات) خلال الفترة من 1994 إلى 1998 وركز خلالها على معالجة وإدارة المخاطر الائتمانية للشركات ذات المسؤولية المحدودة، والشراكات العامة والمجموعات القابضة والمؤسسات التجارية.

بعد ذلك عمل مع البنك السعودي الأمريكي (مجموعة سامبا المالية حالياً) (رئيس شعبة الطاقة والبتروكيماويات والشحن وشعبة المؤسسات المالية في المنطقة الغربية) في الفترة من 1998 إلى 2001. ثم انضم البلوشي إلى البنك الأهلي التجاري بين عامي 2001 و2004 بوصفه رئيساً لمصرفية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحت مظلة الخدمات المصرفية الإسلامية، حيث قاد مجموعة مصرفية الشركات الصغيرة والمتوسطة في تطوير استراتيجيات جديدة، وإدارة الأعمال، وخلق فرص تجارية جديدة من أجل زيادة حصة البنك في السوق التجارية من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وبالتالي زيادة الإيرادات وتخفيض التكاليف.

وفي مرحلة لاحقة انضم البلوشي إلى المؤسسة المالية الدولية في دبي وهي ذراع القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الدولي في الفترة من عام 2004 إلى عام 2006 كمستشار بتوفير الخبرة في الأسواق المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقدم خدمات استشارية للمؤسسات المالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخصوصاً في مجالات الأعمال المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتمويل المشاريع الصغيرة لتمويل الإسكان.

وقد عمل على مشاريع في المملكة العربية السعودية وعمان ومصر واليمن وباكستان.

وقبل انضمامه إلى شركة أعيان المالية للرهن العقاري، عمل في السنوات الثلاث الماضية بوصفه نائباً للرئيس ورئيس الخدمات المصرفية للشركات في بنك مسقط الرياض وكان أحد الأعضاء المؤسسين للبنك.

وأدى البلوشي دوراً رئيساً في تشكيل عمليات بنك مسقط في المملكة العربية السعودية وشارك في طرح السياسات المتوافقة مع الشريعة، ومبادئ توجيهية واستراتيجيات من أجل البنك (لجميع قطاعات الأعمال والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والتجزئة).

البلوشي من حملة درجة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية التطبيقية (مرتبة الشرف) من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وقد شارك في عدة دورات وحلقات عمل وحلقات دراسية في الأعمال المصرفية والمالية داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

وتتجاوز خبرته المصرفية أكثر من 15 عاماً من الخبرة في كلٍ من المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويعد البلوشي أحد قادة الأعمال التجارية والتجزئة المصرفية وإدارة المخاطر المهنية ويتمتع بسجل حافل في خلق الأعمال وتنفيذ الاستراتيجيات والتمايز، وإعادة هيكلة الشركات، وتحويل شخصيتها، والتنويع والتوسع. وتشمل خبرته إدارة الائتمان والمخاطر، وإدارة كلٍ من المصارف التجارية وشركات البيع بالتجزئة، والمعرفة السليمة لمختلف الصناعات.

وله اتصالات رفيعة المستوى مع البنوك المحلية والدولية والمصارف والمستثمرين والشركات المحلية السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد