Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/03/2009 G Issue 13316
السبت 17 ربيع الأول 1430   العدد  13316
الأمانة تنتظر الإبلاغ عن أي تجاوزات على طوارئ 940
تنفذ حملة توعوية وتحذر من مخاطر المبيدات الحشرية

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

أكدت أمانة منطقة الرياض في حملة توعوية مكثفة تقودها لتجنب مخاطر المبيدات على ضرورة التقيد باحتياطات السلامة والأمان للتعامل مع المبيد. ووجه الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض باتخاذ كافة الاحتياطات تجاه المبيدات، والقيام بحملة توعوية مكثفة لتوضيح مخاطر التعامل مع المبيدات، وعلى ضرورة التقيد باحتياطات السلامة والأمان تفادياً لمخاطرها.

وشددت (الأمانة) على ضرورة التعامل بحذر مع المبيد وقراءة بطاقة التعريف والتأكد من تاريخ الصلاحية، وعدم رش المبيدات الزراعية والخاصة بالمزروعات في الأماكن المغلقة، واتباع طريقة الاستعمال وفقاً للنشرة المتبعة للمبيد.

ونبهت إلى ضرورة التقيد باشتراطات السلامة ولبس القفازات ومعطف الجسم والأحذية الواقية للأرجل وغطاء الرأس واستخدام كمامات واقية للتنفس ونظارة واقية للعين.

واستعرض المهندس سليمان بن حمد البطحي، المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة الرياض أبرز مسبات التسمم بواسطة المبيدات، وأرجع أسباب التسمم بالمبيدات إلى سوء التداول الآمن لها وعدم المعرفة بدرجة خطورة المبيد وإهمال قراءة بطاقة تعليمات السلامة والأمان.

وقال البطحي: إن تفريغ المبيدات من عبواتها الأصلية إلى عبوة أخرى لا يوجد عليها ما يدل على محتوياتها، تكون عرضة للاستخدام الخاطئ كون العبوة الجديدة ستكون بدون بطاقة تعريف.

وزاد (من ابرز المسببات استخدام المبيد للرش مباشرة على الملابس والفرش لقتل الحشرات الطفيلية، وتناول الأطعمة والمشروبات أثناء استخدام المبيد، وعدم غسل اليدين جيداً بعد عمليات الاستخدام، وتلوث الأطعمة والمشروبات أثناء عمليات تداولها في إناء ملوث بمبيدات).

وأشار إلى أن أغلبية حوادث تسمم الأطفال داخل المنازل بسبب حفظ المبيدات الحشرية في مكان يسهل للطفل الوصول إليه. وحذر المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة من التعامل مع المؤسسات والشركات التي تقوم بالرش داخل المنازل أو المباني الخاصة دون حصولها على رخصة تؤهلها للممارسة، ودعا الأهالي الإبلاغ عن أي تجاوزات على طوارئ الأمانة 940 .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد