Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/03/2009 G Issue 13320
الاربعاء 21 ربيع الأول 1430   العدد  13320
بحث مع الأمير سلطان بن سلمان مجالات التعاون بين المنظمة والمملكة
مدير عام اليونسكو: مدائن صالح هدية المملكة للتراث العالمي

 

الرياض - واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في مقر الهيئة بالرياض أمس معالي مدير عام اليونسكو كويشيرو ماتسورا الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة بدعوة من الهيئة على رأس وفد يضم عدداً السفراء المعتمدين في المنظمة.

وعقد سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ومعالي مدير عام اليونسكو لقاء بحضور عدد من سفراء اليونسكو المعتمدين وعدد من مسؤولي الهيئة، جرى فيه تناول مجالات التعاون بين اليونسكو والمملكة التي تعد عضوا مؤسسا فيها، وبحثا قضايا التعاون مع اليونسكو في مجالات الآثار والتراث وتسجيل مواقع من المملكة في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

ورحب سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بمعالي مدير عام منظمة اليونسكو، مؤكدا على أن هذه الزيارة تجسد عمق التعاون بين المملكة والمنظمة في المجالات التي تهتم بها اليونسكو كمنظمة أممية، كما أنها تأتي في أعقاب تسجيل موقع الحجر (مدائن صالح) كأول موقع سعودي في قائمة التراث العالمي.

وأبان سموه أن التنوع الكبير للمواقع التاريخية والأثرية على امتداد أراضي المملكة العربية السعودية يعكس القيمة التاريخية لها وما تمثله من نقطة تقاطع للحضارات الإنسانية عبر العصور، مؤكدا سموه أن غنى المملكة الحضاري والتراثي لا يقل عن غناها الاقتصادي والنفطي الذي عرفت به في الأوساط العالمية وأنها تعمل على استثمار تعاونها مع اليونسكو للمحافظة على المخزون التراثي للمملكة بما يخدم أبناءها وأجيالها.

ونوه سموه بما توليه قيادة المملكة من اهتمام وحرص بالعناية بالتراث العمراني وتعاون الجهات الحكومية مع الهيئة في تنفيذ المشاريع المتعلقة بحماية المواقع الأثرية والتراثية.. مشيرا إلى اهتمام القيادة في المملكة بالمحافظة على الآثار الإسلامية ومنع المساس بها، وصدور عدد من القرارات بهذا الشأن، كما أنجزت الهيئة وبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة مسحاً كاملاً بهذه المواقع.

من جهته قدم مدير عام اليونسكو شكره وتقديره لسمو رئيس الهيئة على دعوته لزيارة المعالم الأثرية والتراثية في المملكة، مؤكدا قناعته وتأييده بجدارة انضمام مواقع التراث العمراني في المملكة لقائمة التراث العمراني.

وقال (ننظر بكثير من التقدير لجهودكم الكبيرة في حفظ التراث الثقافي والعمراني الذي يعكس جذور هذه الدولة التي أصبحت من الدول ذات الثقل السياسي والاقتصادي والثقافي على امتداد العالم، وأنا مقتنع تماماً بجدارة موقع الدرعية بقائمة التراث العمراني لليونسكو).

وأشاد معاليه بالمهنية العالية التي تقوم بها المملكة في مجال الحفاظ على مواقع التراث العمراني وتنميتها، وبالنظرة المتقدمة التي تنظر لها المملكة لأهمية التراث المادي وغير المادي وكذلك بناء الوعي المحلي والرسمي تجاه هذه المواقع عبر البرامج الإعلامية، وأعرب عن شكره للمملكة لترشيحها موقع مدائن صالح، مشيراً إلى أن هذا الموقع يعد هدية المملكة للتراث العالمي.

وكان معالي مدير عام اليونسكو قد قام صباح أمس بزيارة إلى الدرعية التاريخية.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد