Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/03/2009 G Issue 13320
الاربعاء 21 ربيع الأول 1430   العدد  13320
في مفاجأة مدوية
ابن همام متهم بتهديد اتحاد بروناي وتجميد عضويته في الاتحاد الدولي

 

متابعة- سامي اليوسف

دخلت انتخابات مقعد غرب آسيا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم منعطفا مهما، ينذر بعواقب وخيمة على رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام العبدالله، وذلك من خلال المفاجأة المدوية التي كشفت عنها صحيفة الوطن الكويتية يوم (الاثنين)، وأكدت من خلالها قيام رئيس اتحاد الآسيان لكرة القدم (داتوتونكوشان سرى) برفع شكوى رسمية إلى رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر، ينتقد فيها الممارسات السلبية للاتحاد الآسيوي وقيادته ممثلة بالقطري محمد بن همام.

وأشارت الصحيفة إلى أن مبعث الرسالة الاحتجاجية التي رفعها اتحاد الآسيان إلى الفيفا، ترجع إلى ما وصفته ب (خروج قيادة الاتحاد الآسيوي عن النص الأخلاقي والمبدئي التي تحرص كل اللوائح والنظم القارية والدولية على التقيد والتمسك بها وتطبيقها في كل الهيئات الرياضية سواء كانت وطنية أو قارية وإقليمية ودولية).

وأضافت الصحيفة أن محمد بن همام العبدالله قام بزيارات مكوكية وماراثوينة في الأسابيع الماضية إلى عدة دول آسيوية قريبة وبعيدة، للحصول على دعمها وتأييدها بانتخابات المكتب التنفيذي للفيفا وهو دون أدنى شك حق مشروع لأي مرشح، ولكن أن يستغل أي كان منصبه للضغط على اتحادات وطنية من أجل الحصول على صوتها فهو أمر مرفوض تمنعه كل المبادئ والأخلاقيات والأصول التي تنص عليها صراحة لوائح الفيفا وقواعده.

واتهمت الصحيفة قيادة الاتحاد الآسيوي باتباع سياسة الترهيب والترغيب ضد اتحاد بروناي دار السلام خصوصا.. حيث هددته برفع توصية إلى اجتماع المكتب التنفيذي للفيفا الذي سيلتئم في زيوريخ يومي الخميس والجمعة المقبلين بتعليق العضوية، كما حصل مع الكويت في أكتوبر - تشرين الأول من العامين ,2008,2007 إلا إذا أعلنت بروناي رسميا دعمها الصريح والمباشر لقائد الاتحاد الآسيوي الحالي في انتخابات تنفيذية الفيفا.

وأوضحت الصحيفة أن اتحاد بروناي لم يقف مكتوف الأيدي أمام هذه المحاولات التي تتعارض مع أهم مبادئ الفيفا وبقية المنظمات العالمية.. بل إنه تقدم بشكوى رسمية بهذا الخصوص إلى اتحاد منطقته الآسيوية (الآسيان) وبدوره رفع رئيس هذا الاتحاد شكواه إلى جوزيف بلاتر رئيس الفيفا وتضمنت ثلاثة محاور ركزت على النقاط التالية:

* يجب أن تتقيد لوائح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالمبادئ الأساسية للعدالة المنصوص عليها في الأعمدة الثلاثة للفيفا ولوائحه، بينما في الوقت الحالي توجد مادة في لوائح الاتحاد الآسيوي تعتبر غير منصفة من الناحية الإجرائية للمجلس وأعضاء الاتحادات، وسأكون شاكرا لأي مساعدة بخصوص هذه اللوائح بصفة خاصة، من اجل منع المزيد من التعديلات للوائح التي ستؤدي لتقليص سلطات المجلس وأعضاء الاتحاد.

* يجب أن يتقيد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبصفة خاصة قيادته العليا قواعد السلوك الأخلاقي الخاصة بالفيفا، والتي تؤكد أن المسؤولين يمثلون الفيفا والاتحادات ومجموعة الأندية بأمانة وبطريقة لائقة ومحترمة ونزيهة، ونطالبكم بشدة أن تقوموا بتكرار هذه الرسالة إلى الاتحاد الآسيوي للعبة وبصفة خاصة إلى قيادته العليا.

* تقديم الشكر إلى الفيفا لالتزامه بالمحافظة على استقلالية الاتحادات الأعضاء ومواصلة الاعتراف بشرعية اتحاد كرة القدم في بروناي دار السلام كعضو قائم فعلا ويتمتع بالشرعية في الفيفا، وضرورة التأكد من اتخاذ الخطوات اللازمة لتوضيح الوضع القانوني لرابطة كرة القدم في بروناي واستعادة الوضع القانوني الخاص بها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد