Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/03/2009 G Issue 13321
الخميس 22 ربيع الأول 1430   العدد  13321
الحكومة الأردنية ستقسم الأردن إلى ثلاثة أقاليم

 

عمان - أ.ف.ب

أكد وزير الشؤون البلدية الأردني شحادة أبو هديب أمس أن العمل يجري على قدم وساق من أجل تقسيم المملكة إلى ثلاثة أقاليم الشمال والوسط والجنوب بهدف إعطاء المزيد من الصلاحيات واللامركزية للإدارات المحلية.وبحسب الوزير فان الصيغة المقترحة تقسم المملكة إلى ثلاثة أقاليم هي: إقليم اليرموك (الشمال) ويضم أربع محافظات: أربد وعجلون وجرش والمفرق، ويكون مركزه في أربد.

وإقليم رغدان (الوسط) ويضم ثلاث محافظات: مادبا والبلقاء والزرقاء، ويكون مركزه في السلط.والإقليم الثالث والأخير هو إقليم موتة (جنوب) ويضم ثلاث محافظات: الكرك والطفيلة ومعان، ويكون مركزه في الكرك.وبموجب التقسيم الجديد تم استثناء العاصمة الأردنية عمان من إقليم الوسط ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والبتراء من إقليم الجنوب.وتضم الأردن التي تبلغ مساحتها 92300 كلم مربعا ويبلغ عدد سكانها نحو ستة ملايين نسمة 12 محافظة.

وأوضح الوزير أن (قانونا معدلا سيصدر (لاحقا) تجري بناء عليه الانتخابات البلدية المقبلة لتتواءم مع فكرة الأقاليم التي سيتم البدء بتطبيقها عام 2011 أي قبل الانتخابات النيابية المقبلة).

وبين أن (الفكرة الأساسية للمشروع تعتمد على منح المجتمعات المحلية النسبة الأكبر من اللامركزية ليكون المواطن صاحب الدور في اتخاذ القرارات المتعلقة بإقامة المشروعات التنموية في منطقته وبما يعمل على تحسين مستواه المعيشي).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد