Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/03/2009 G Issue 13321
الخميس 22 ربيع الأول 1430   العدد  13321
المشاركون أصدروا توصياتهم
اختتام أعمال المؤتمر الدولي لتقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي

 

«الجزيرة» - الرياض

اختتمت أعمال المؤتمر الدولي الأول لتقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي الذي نظمه قسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض، في احتفالية علمية كبرى شهدها أعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر والقادمون من خمس وعشرين دولة، بعد أن عقد المؤتمر ست عشرة جلسة علمية متزامنة استعرضت ونوقشت خلالها أكثر من سبعين بحثاً أعدتها كوكبة من الخبراء وأساتذة الإعلام الأمريكيين والأوروبيين والآسيويين والعرب والسعوديين. كما شارك في المؤتمر عددٌ من الخبيرات الإعلاميات من المملكة وخارجها وقدمن عدداً من البحوث العلمية الرفيعة، عبر الدائرة التلفازية المغلقة. وقد أصدر المؤتمر في جلسته الختامية التي عقدت في قاعة حمد الجاسر للمؤتمرات بالجامعة، عدداً من القرارات والتوصيات من أبرزها:

- التشرف برفع برقية شكر وتقدير للمقام السامي على موافقته الكريمة على عقد مؤتمر تقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي في رحاب جامعة الملك سعود.

- رفع برقية شكر وتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة على رعايته وتشريفه حفل افتتاح المؤتمر.

- رفع خطابي شكر لمعالي وزير التعليم ومعالي مدير جامعة الملك سعود على تشجيعهما ودعمهما للمؤتمر واستضافة الجامعة للمؤتمر.

- تنظيم اللقاءات والمشاورات العلمية الدورية المتعلقة بتقنيات مجتمع المعرفة على المستوى العربي والإسلامي والدولي.

- إعداد الدراسات العلمية المرتبطة بالتأثيرات التربوية والصحية والاجتماعية والنفسية لتقنيات الاتصال الحديثة، خصوصاً مستخدمي تلك التقنيات من الشباب.

- الاهتمام بالبنى الأساسية لتقنيات الاتصال الحديثة على المستوى المحلي بما يسهم في تعزيز وتنمية الهوية الوطنية الثقافية.

- الاهتمام بالمدونين ومدوناتهم من النواحي التنظيمية والقانونية والفكرية.

- التعاون بين المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني لتطوير برامج توعوية بما يحقق الاستفادة القصوى من إيجابيات تقنيات الاتصال الحديثة.

- تفعيل صناعة السينما وتطويرها بما يخدم قضايا المجتمع السعودي ومعالجة مشكلاته.

- التعاون على مستوى المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية في السعي لوضع سياسات موحدة تساعد على استخدام وانتشار تقنيات الاتصال الحديثة في المجتمع بما يقلل الفجوة المعرفية.

- والتوصية بأن تحتضن جامعة الملك سعود مركزاً دولياً يعنى بتقنيات الاتصال والإعلام الحديثة ودورها في التغير الاجتماعي.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة، قد رعى حفل افتتاح المؤتمر الدولي الأول لتقنيات الاتصال الاجتماعي يوم الأحد الماضي لهذا العام في احتفال كبير بحضور معالي الدكتور خالد بن محمد العنقري وزير التعليم العالي، ومعالي الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان مدير الجامعة، وعدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين ولفيف من رجال الإعلام والمهتمين بالشأن الإعلامي، أساتذة الإعلام والاجتماع في جامعات المملكة بجانب أساتذة وطلاب جامعة الملك سعود.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد