Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/03/2009 G Issue 13321
الخميس 22 ربيع الأول 1430   العدد  13321
الطلاب السعوديون يستكشفون أسرار التقنية اليابانية
الملحقية السعودية الثقافية تنظم زيارة علمية إلى مزرعة تحت الأرض في طوكيو

 

الجزيرة - الرياض

في إطار برنامج تنشيط علاقات التعاون والصداقة بين المملكة واليابان، قامت الملحقية الثقافية السعودية في طوكيو بالتعاون مع شركة (باسونا جروب) اليابانية بتنظيم زيارة ميدانية علمية للتعرف على إحدى تجارب التقنية اليابانية الحديثة في مجال الزراعة، والتي تعرف باسم chika no- en أي بمعنى (مزرعة الخضراوات تحت الأرض)، في يوم الثلاثاء الموافق 10 فبراير 2009م، وذلك ضمن جهود الملحقية وسعيها المستمر في سبيل تعريف الأبناء الطلبة المبتعثين إلى اليابان ببلد الدراسة، وحرصاً منها على المشاركة الفعالة للطلبة في الأنشطة الثقافية والعلمية الهادفة وربطهم بأحدث التقنيات والمعارف.

وشارك د.م. عصام أمان الله بخاري الملحق الثقافي السعودي في اليابان مع 21 طالباً مبتعثاً من الطلبة الذين يدرسون في العاصمة اليابانية طوكيو في البرنامج الذي تضمن تفقد المزرعة والتعرف على تقنيات الزراعة باستخدام الإنارة الكهربائية دون تعريض النباتات لضوء الشمس، وشرح مبسط عن التقنيات الحديثة والمتطورة المستخدمة فيها، حيث استمع الطلاب لشرح عن تجربة تعريض النباتات لدرجات مختلفة من الضوء الكهربائي حيث تبين أن النباتات التي تعرضت للضوء الأحمر فقط كانت أسرع نمواً من النباتات التي تعرض للإضاءة بالألوان الأخرى.

ومن ناحية أخرى تعرف الطلاب على تقنية زراعة النباتات من غير تربة من خلال استبدال ذلك بتقنية المياه الجارية.

هذا وقد ألقى رئيس شركة باسونا جروب السيد نانبو كلمة رحب فيها بالطلاب السعوديين وأكد عزم الشركة على تقديم كل ما يمكن من أجل المساهمة في نجاح مهمتهم العلمية في اليابان مبدياً إعجابه بفكرة برنامج الابتعاث ودوره في إعداد كوادر متميزة ستسهم في مستقبل المملكة.

من جانب آخر قدم الملحق الثقافي د.م.عصام بخاري كلمة باللغة اليابانية شكر فيها سعادة رئيس الشركة ومنسوبيها على حسن الاستقبال وتحدث عن الجهود المتميزة التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعوية بقياة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله من أجل الاستثمار في الموارد البشرية السعودية من خلال التوسع في الجامعات والمؤسسات التعليمية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

ووجه بعدها حديثه إلى الطلاب المبتعثين بأنه إذا كانت هذه الشركة حققت ما إذا كان يعد في ظن البعض مستحيلاً ونجحت في زراعة الخضراوات في باطن الأرض، فيجب أن يكون ذلك حافزاً لنا جميعاً لنبذل كل ما نستطيع لعمارة بلادنا ولتكون في مصاف الدول الصناعية إن شاء الله وسيأتي اليوم الذي ندعو فيه مسؤولي الشركة ليشاهدوا كيف وطنا التقنية اليابانية وابتكرنا تقنيتنا الوطنية السعودية بإذن الله لنكون على مستوى المسؤولية التي حملناها جميعاً من المسؤولين في بلادنا. وتم بعد ذلك تقديم هدية تذكارية لرئيس الشركة.

الجدير بالذكر أن هذه المزرعة زارها عدد من رؤساء الوزراء اليابانيين مؤخراً بالإضافة إلى رؤساء دول مجموعة G8 إبان مؤتمر القمة الذي عقد في اليابان العام المنصرم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد