Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/03/2009 G Issue 13321
الخميس 22 ربيع الأول 1430   العدد  13321
فيما تقدم أمراء المناطق والمسؤولون جموع المواطنين لصلاة الاستسقاء
الأئمة والخطباء يوصون المسلمين بالتوبة والرجوع إلى الله والدعاء لنزول الغيث

 

الجزيرة - الرياض

أُقيمت صلاة الاستسقاء صباح أمس في جميع مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها اتباعاً لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر أملاً في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.. كما أُقيمت الصلاة في الجامعات ومدارس البنين بمختلف مناطق المملكة.

مكة المكرمة

وقد أدى جموع المصلين أمس صلاة الاستسقاء في المسجد الحرام يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم.

وقد أمَّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الذي ألقى خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى الله عز وجل والمبادرة إليه بالتوبة النصوح وإخلاص العبادة له سبحانه وتعالى، وحثهم على الإلحاح في الدعاء والتضرع إليه وكثرة الاستغفار ومحاسبة النفس ومراجعتها كما حثَّهم على إخراج زكاة أموالهم وبر الوالدين والإحسان والتصدق على الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام والتمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والإكثار من الأعمال الصالحة والمحافظة على أداء الصلاة مع الجماعة، وحذرهم من المنكرات والمحرمات والتمادي في المعاصي والفتن وأكل أموال الناس بالباطل وبخس الموازين.. الفواحش ما ظهر منها وما بطن.. مؤكداً فضيلته أن من مصوغات إجابة الدعاء أيضاً إطابة الغذاء والشراب والكساء وأن من كرم الله عز وجل وجوده على السائلين إنه ما دعاه داعٍ بصدق وضراعة وصفاء قلب ونصاعة إلا أعطاه سؤله معجلاً.. أو ادخره له ثواباً خيراً منه مؤجلاً أو صرف عنه من السوء كرماً منه وتفضلاً مع التأكيد على لزوم التوبة والاستغفار والتزود من الطاعات والاستكثار.

وحثهم على الاستغفار والإكثار منه لأنه من أعظم أسباب الغيث وأن يتوجهوا إلى ربهم بما كان يتضرع به نبيهم صلى الله عليه وسلم وما كان يتوسل به إلى مولاه في مثل هذه المواقف.

المدينة المنورة

كما أدى جموع المصلين بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وأمَّ المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ عبد المحسن القاسم.

وعقب الصلاة ألقى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف خطبة أشار فيها إلى أن كثرة الاستغفار والدعاء سبب من أسباب نزول الرحمة ورفع النقمة حيث أنزل الله على عباده بالاستغفار الخير والرحمات فبالاستغفار يبلغ كل منزل منزلته وينال كل ذي فضل فضله وبالاستغفار ينهمر المطر من السماء فينعم الخلق بالقطر ويسرون بالزروع والعيون.. مشدداً فضيلته على أن الاستغفار لازم التوبة فلا يظلم الخلق ولا يمزق بالغيبة عِرضاً وحفظ الأموال من دنس المحرمات والشبهات والإكثار من الصدقة بالكسب الحلال والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

الرياض

وفي مدينة الرياض أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء, يتقدمهم في جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود.. وأمَّ المصلين سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ الذي أوصى في خطبته المصلين بتقوى الله سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي داعياً المسلمين إلى التوبة إلى الله والندم والاستغفار والتضرع واللجوء إليه سبحانه وتعالى.

وقال: إن من أسباب إجابة الدعاء هو قوة اليقين بالله وإخلاص العمل له والإحسان إلى عباده الفقراء والمساكين.. وأضاف قائلاً: إن العبد في هذه الدنيا بين أمرين هما الرجاء والخوف.. وإذا تذكر العبد عظمة الله جل وعلا وانتقامه من العصاة وإنزاله المثلات بالمخالفين دعاه ذلك إلى الخوف من الله والبعد عن محارمه فقد قصَّ الله علينا في كتابه من أخبار الأمم مع أنبيائهم وما جرى عليهم وحصل من عقوبات عظيمة.. للاعتبار والاتعاظ.

وأضاف أن المسلم عندما يقرأ كتاب الله ويجد هذه الأخبار العظيمة وأن ما حل بالأمم الخالية قد يحل بنا دعاه ذلك إلى الخوف من الله ومراقبته والحذر من بأسه ونقمته فهذه الأمور توجب على العبد الإقبال على الله بالتوبة النصوح والرجوع إليه والإنابة والاستغفار وتبين له ضعفه وعجزه وعدم قدرته على كل ما يريد وأنه ضعيف بذاته وأن لا غنى له عن ربه طرفة عين.

وسأل الله جل وعلا أن يغيث البلاد والعباد وأن يسقيهم غيثاً هنيئاً مريئاً عاجلاً غير أجل نافعاً غير ضار.

الباحة

كما أدى جموع المصلين بمنطقة الباحة صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة الباحة في مصلى العيدين بمحافظة العقيق.. وأمَّ المصلين رئيس المحكمة العامة بمحافظة العقيق الشيخ عبد الله بن أحمد القرني الذي حثَّ المصلين على تقوى الله في السر والعلن والإكثار من الاستغفار والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة كالزكاة والصدقات والدعاء والابتعاد عن ارتكاب الآثام والمعاصي.

حائل

كما أدى المصلون بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة حائل صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل.. وقد أمَّ المصلين فضيلة إمام وخطيب الجامع الشيخ صلاح بن إبراهيم العريفي الذي بيَّن أن من أسباب انقطاع المطر كثرة المعاصي والآثام والفساد بما كسبت أيدي الناس وأكل أموال الناس بالباطل ومنع زكاة الأموال وعدم أدائها وإيصالها لمستحقيها.. مشيراً إلى أن انقطاع المطر من الابتلاء والامتحان من الله لعباده وتأديبهم وبيان حاجتهم له حاثاً الناس على كثرة الاستغفار وترك الذنوب والمعاصي وإصلاح النفس والإخلاص في الدعاء وعدم القنوط واليأس من رحمة الله وأن الله سبحانه وتعالى هو الغني الحميد.

نجران

وأدى المصلون أمس في منطقة نجران صلاة الاستسقاء يتقدمهم أمير منطقة نجران المكلف محمد بن فهد بن سويلم وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران.. وأمَّ المصلين الشيخ ماجد بن محمد الرجيعي الذي دعا المسلمين إلى طاعة الله في السر والعلن والامتثال لأوامره واجتناب نواهيه والمداومة على الطاعات والمحافظة على الصلوات وبر الوالدين والبعد عن المعاصي والحسد والبغضاء وقطيعة الرحم حتى يفوز المسلم بالجنة ويبتعد عن النار.. وسأل الله جل وعلا أن يغيث البلاد والعباد غيثاً نافعاً غير ضار وعاماً بلاد المسلمين إنه سميع مجيب.. كما أُديت صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة نجران.

الطائف

وفي محافظة الطائف أدى المصلون صلاة الاستسقاء بجامع الطائف الكبير في العزيزية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر.. وأمَّ المصلين فضيلة الشيخ محمد شرف الحلواني الذي تحدث في خطبته عن فضل الاستسقاء ومشروعيته في حالة الجدب وتأخر نزول المطر.. مشيراً إلى أن ارتكاب المعاصي والذنوب من أسباب الجدب وانقطاع الغيث.. كما أُقيمت الصلاة في الجوامع بالمراكز التابعة لمحافظة الطائف.

جازان

وفي جازان أدى المسلمون أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون الأمنية الدكتور حامد بن مالح الشمري، وذلك في مصلى العيد بجازان.. وأمَّ المصلين رئيس المحكمة المستعجلة بجازان الشيخ علي بن شيبان العامري.. مبيناً أن المعاصي والذنوب من مسببات الجدب وانقطاع الغيث.. حاثاً الجميع على التوبة ولزوم الاستغفار ومداومة الطاعات واتباع الحسنة بالحسنة وكثرة النوافل وبذل الصدقات والعطف على الفقراء والمساكين والابتهال والدعاء لله تعالى.. وقد أُديت صلاة الاستسقاء بمختلف محافظات ومراكز وقرى منطقة جازان.

عسير

وفي منطقة عسير أدى المصلون صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة عسير المساعد الدكتور محمد بن عيسى، وذلك في مسجد الملك فيصل بالخالدية في أبها، وأمَّ المصلين الشيخ أحمد بن عبد الخالق الذي أوضح في خطبته أن التقصير في فرائض الله والتساهل في أوامره هي من مسببات القحط والسنين، ودعا الله في ختام خطبته أن ينزل الغيث وأن يرحم العباد والبلاد، وقد أدى المصلون صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة عسير.

تبوك

وفي مدينة تبوك أُقيمت صلاة الاستسقاء في الجامع الكبير حيث تقدم المصلين وكيل إمارة منطقة تبوك عامر بن محمد الغرير.. وأمَّ المصلين رئيس المحاكم في المنطقة الشيخ سعود بن سليمان اليوسف الذي قال إن الذنوب تغفر للتائبين ولو كانت مثل زبد البحر.. مشيراً إلى أن من عظمت ذنوبه وكثرت آثامه فليعلم أن رحمة الله ومغفرته أعظم.. وبيَّن الشيخ اليوسف أن في الاستغفار الفرج من كل همّ والمخرج من كل ضيق ورزق العبد من حيث لا يحتسب.. وقد أُديت الصلاة في عدد من الجوامع في مدينة تبوك وفي الجامعات والكليات والمدارس وفي محافظات المنطقة ومراكزها.

جدة

وفي محافظة جدة أُديت صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بكيلو 2 بطريق مكة المكرمة وأمَّ المصلين الشيخ محمود العمري الذي حث المصلين على كثرة الاستغفار والتوبة النصوح لله عز وجل ليرزق البلاد والعباد بالمطر.. كما أُقيمت الصلاة في الجوامع والمساجد في مختلف أحياء ومراكز محافظة جدة.

الجوف

وفي منطقة الجوف أدى جموع المسلمين أمس صلاة الاستسقاء في منطقة الجوف يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف.. وقد أمَّ المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الجوف الشيخ زياد بن محمد السعدون الذي ألقى خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى الله عز وجل والتوبة إليه واستغفاره وحث فضيلته على الاستغفار والإكثار منه، كما حث الناس على التوبة والابتعاد عن المعاصي والمحرمات والإكثار من الاستغفار لأنه من أعظم أسباب الغيث والدعاء ولإكثار من النوافل والتضرع لله سبحانه وتعالى بالعبادة.. وقد أُقيمت الصلاة في كافة محافظات ومراكز ومدارس منطقة الجوف.

الدمام

وفي الدمام أدى المسلمون صلاة الاستسقاء بمصلى العيد بحي غرناطة بالدمام يتقدمهم وكيل إمارة المنطقة الشرقية زراب بن سعيد القحطاني.. وقد أمَّ المصلين الشيخ يوسف العفالق القاضي بالمحكمة العامة بالدمام الذي حث المصلين على تقوى الله في السر والعلن والإكثار من الاستغفار والتقرب إليه بالأعمال الصالحة والابتعاد عن ارتكاب الآثام والمعاصي والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة كالزكاة والصدقات والدعاء.. ودعا الشيخ العفالق الله سبحانه وتعالى أن يؤلف بين قلوب المسلمين وأن يجمعهم على الحق وعلى العمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يغيث العباد والبلاد بالمطر لينبت به الزرع ويدر الضرع.

الأحساء

وفي محافظة الأحساء أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بالهفوف يتقدمهم وكيل محافظ الأحساء خالد البراك.. وقد أمَّ المصلين رئيس المحاكم الشرعية في الأحساء الشيخ سامي بن فهد الحادي الذي عدد في خطبته النعم الكثيرة التي منَّ الله بها على عباده والتي يتوجب بها شكره عليها وذلك بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة من دعاء وصلاة وصيام وزكاة وما إلى ذلك من أعمال صالحه والابتعاد عن حرمات الله سبحانه وتعالى.. كما أُديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومدن وقرى ومراكز المنطقة الشرقية.

القصيم

وفي منطقة القصيم أدى المصلون صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم، وذلك في جامع الأمير بحي الصفراء بمدينة بريدة.. وقد أمَّ المصلين فضيلة مساعد رئيس محاكم منطقة القصيم الشيخ سليمان بن عبد الرحمن الربعي الذي حمد الله وشكره على نعمه المتعددة، وأثنى عليه بما يستحقه سبحانه وتعالى من التعظيم والتمجيد. وحث المسلمين على التوبة والاستغفار والإنابة إلى الله جل وعلا والتضرع إليه والمحافظة على أداء الصلاة في وقتها كما حثهم على أداء الزكاة وصلة الأرحام.. وبيَّن أنه ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رُفع إلا باستغفار وتوبة وحذر من عواقب الذنوب والمعاصي والمحرمات وأنه سبب في محق البركات وعدم نزول الأمطار.

وأكد فضيلته أن إصلاح النفوس مع خالقها سبب لرحمته سبحانه وتعالي ودعا الله أن يغيث البلاد والعباد وأن ينشر رحمته على العباد وأن ينزل بركاته من السماء وأن يجعل ما ينزله خيراً يعم نفعه البلاد والعباد.. وسأل الله أن يجعل هذه البلاد آمنة مطمئنة وأن يدفع عنها كل سوء ومكروه، كما أُقيمت صلاة الاستسقاء في جوامع مدينة بريدة ومحافظات ومراكز منطقة القصيم.

عرعر

كما أدى المسلمون في عرعر صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل الإمارة المساعد الشيخ صالح بن عبد الكريم المحيميد وذلك في جامع الأمير عبد الله بن مساعد الكبير بمدينة عرعر.. وقد أمَّ المصلين فضيلة القاضي بالمحكمة الكبرى بعرعر الشيخ إبراهيم الغنام الذي دعا في خطبته الناس إلى تقوى الله عز وجل في كل صغيرة وكبيرة والابتعاد عن المعاصي التي قد تكون سبباً في تأخر نزول الغيث.. ودعا الله أن يسقي البلاد والعباد من بركات السماء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد