Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/03/2009 G Issue 13321
الخميس 22 ربيع الأول 1430   العدد  13321
كلمة بعد كلمة
أكدها باوزا بإعادتهم.!!
عبدالكريم الزامل

 

حمل التشكيل والطريقة التي دخل بها مدرب النصر باوزا أمام الشباب في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد رسالة واضحة وصريحة لأصحاب القرار في البيت النصراوي جاء فيها بالمختصر المفيد (على قد لحافك مد رجولك) ولم يكن أمام المدرب القدير باوزا الحلول التي يملكها خصمه مدرب الشباب لذا لجأ إلى الاختراع لعل وعسى من خلال العودة للأرشيف وهذا ماكان يخشاه النصراويون قبل النهائي وحدث فقد أعاد تشكيلة رادان بنهائي بطولة اندية الخليج مما وضع أكثر من علامة استفهام حول تدخل إداري في فرض بعض الأسماء وبطريقة ما..! والحقيقة البائنة الماثلة أمامنا هي براءة المدرب الذي دافع ثم دافع ولم يكن بالإمكان أكثر مما كان بفريق جُل افراده ليسوا مطمعاً للفرق الأخرى ولايمكن لأي مدرب مهما كانت قدراته (خارقة) ان يصنع منه بطلا في ظل تواجد نجوم متميزة في اندية الاتحاد والهلال والشباب وأي فريق يبحث عن بطولة لابد له من التفوق عليهم وإلى أن يصل النصراويون لتلك القناعة التي تحتاج (الفكر والملايين) مجتمعةً فعليهم التفرغ للتحسر على البطولات الضائعة في هذا الموسم والمواسم القادمة وكل بطولة ضائعة وهم بخير..!

البلطان وفريق الأحلام..!

جاء فوز فريق الشباب ببطولة الأمير فيصل بن فهد لينصف رجاله بقيادة الرئيس الفخري الأمير خالد بن سلطان ورئيس النادي الأستاذ خالد البلطان الذي أرى انه صانع فريق الأحلام الحالي لفريق الشباب في زمن قياسي لم يزد عن موسمين قدم خلالهما فريق شبابي لا يعرف إلا منصات التتويج مؤكداً ان البناء في زمن الاحتراف لايحتاج للوقت بل للمال والفكر فقط وهذه تواجدت في أبا الوليد الذي استقطب جهازاً فنياً بقيادة الداهية هيكتور وقبل ذلك دعم الفريق بنجوم متميزة وبالتالي كان لابد من أن يكون النجاح حليفه رغم انه عمل في ظروف صعبة لو واجهها غيره لتوارى عن الأنظار مبكراً لكنه بقي ليقطف ثمار غرسه من خلال فريق متكامل يمد المنتخب الأول بالعدد الأكبر من بين الأندية ولأول مرة في تاريخه متخطياً الأندية الجماهيرية ذات الإمكانات الكبيرة ليقدم لنا فريق الكل يتمناه وستكون العالمية من خلال البطولة الآسيوية هي طموح هذا الفريق بقيادة رئيسه الذهبي خالد البلطان..!

إعلام نصراوي مُغيب..!

لن ولن يكون للإعلامي النصراوي (تأثير) إيجابي على ناديه إذا ما استمر يسير وفق منهجية فكرية غُرست فيه منذ أكثر من ثلاثين عاماً من خلال اتخاذ (مشاكسة) الهلال وإعلامه كهدف أول له ومن الإعلام الهلالي كذلك من يسلك نفس المسار لكن هذا ليس هدفاً أول وهنا (الفرق) بين الإعلام الهلالي والإعلامي النصراوي وأقول إعلامي لأنه لايوجد إعلام نصراوي كبقية الأندية الجماهيرية وهذه أرى أنها حدثت بفعل فاعل وبالتحديد من المسؤولين النصراويين الذين رأوا حينها ان وجود الإعلام النصراوي ليس في صالح بقائهم أطول وقت ممكن في النادي وبالتالي يسهل السيطرة على الإعلامي وتحييده وصرف أنظاره تارة بالترغيب وأخرى بالترهيب إلا ماشاء الله وبذلك يضمن المسؤول ضعف تأثيره عليه وكشف أخطائه امام الجماهير فيما لوكان هناك إعلام نصراوي قد يثير الجماهير عليه في مواسم الإخفاق والتي مازال النادي وللأسف يعيشها بينما مازال الإعلامي النصراوي (يشاكس) ويصرف انظار الجماهير عن المحاسبة ليفرغها للاحتفال بالتصاريح سابقاً والبيانات حالياً بدلاً من البطولات..!

مكاشفة مؤجلة..!

المقال الذي كتبته بعد خسارة النصر من الهلال في كأس ولي العهد تلقيت بعده الكثير من الاتصالات التي تعاتبني على (قسوة) النقد وتوقيته خاصة وان الفريق مقبل على خوض مباراة نهائية وكان ردي واحداً (انه بهذه العناصر لن يحقق النصر اي بطولة سواء انتقدنا أو لم ننتقد وأن الكأس إن كتبت للنصر لن تكون إلا بالدعاء وصفاء النيات فقط) كما أؤكد أيضا انني لن أُجامل ومازال للنقد بقية في ظل (إفلاس) إداري لن يقدم للنصر افضل مما قدم فمشكلة النصر في (الفكر) وليس في المال واملك الجرأة في كشف المزيد لكن الأنباء التي تؤكد قرب إعلان استقالة الرئيس ومدير عام الكرة وإتاحة المجال لكوادر قيادية جديدة تملك المال والفكر يقطع كل حديث في هذا الموضوع..!

نوافذ

الأمير عبدالرحمن بن سعود- رحمه الله- لاشك له نظرة ثاقبة ليس في اللاعبين والمدربين بل في الرجال القياديين الذين يمكن أن يحققوا النجاح لذا لم يخيب الأستاذ خالد البلطان بُعد نظر ابوخالد حينما أراد أن يترك النصر حينها فاختار خالد البلطان لرئاسة النادي خلفاً له رغم حداثة انضمامه لعضوية شرف النصر وفي ظل وجود أسماء نصراوية كانت تنتظر تلك اللحظة منذ عشرات السنين لكن أبا الوليد كان الخيار الأول لسموه لولا اعتذاره عن ذلك في آخر لحظة ولم يجد البديل الذي يضع ثقته فيه فعدل عن استقالته فكان القدر في انتظاره رحمه الله..! إذا كان الأمير فيصل بن تركي يبحث عن النجاح فإن الخطوة الأولى تبدأ بتغيير الجهاز الاستشاري المحيط به فالأيام والنتائج اثبتت فشله وضاعت فلوس الرعاية والدعم الشرفي على صفقات فاشلة لم يجن وراءها الفريق إلا الخسائر ولو توفرت تلك الميزانية لنادي الحزم أو الوحدة لحققا نتائج تفوق ماحققه النصر وللمعلومية ميزانية النصر هذا الموسم تفوق ميزانية الشباب بنسبة 20% لكن الفارق حضر الفكر هنا وغاب هناك..! - نفي نائب رئيس النصر السابق الأمير الوليد بن بدر في برنامج المساء الرياضي أنه وعد (بالبناء) مؤكداً انه قال: إن الفريق يحتاج (للتجديد) لكن بودي ان أُذكر سموه الكريم الذي قدم عملاً متميزاً في التنظيم الإداري واستقطاب الكفاءات خلال فترة وجوده انه دائماً ماذكر بأن الفريق يحتاج للبناء التدريجي الطويل حسب الإمكانات المتاحة وذلك خلال لقائه في برنامج رياضي بالإخبارية بعد معسكر برشلونه وإخفاق الفريق وذلك قبل ثلاثة مواسم وأكد ذلك فيما بعد من خلال بياناته ومنها البيان المطول (العنيف) الذي رد فيه على احد أعضاء الشرف الداعمين..!

اللعب بمحورين افضل وبمراحل من اللعب بثلاثة في متوسط الدفاع وسيكون تأثيره سلبيا خاصة على الشق الهجومي وهذا ما اراح الفريق الشبابي الذي كان يخشى الضغط الهجومي النصراوي في ظل الإرهاق الذي يعاني منه الفريق خاصة في الأشواط الإضافية..!

مازلت أُكرر وأُؤكد العنصر الأجنبي في النصر لايصنع الفارق ومازال الفريق يدفع ثمن غياب العيون الخبيرة في ظل الاعتماد على المستشارين (السماسرة) الذين ورطو الفريق في صفقات اجنبية ومحلية فاشلة..!

يبقى الثلاثي خالد راضي والموينع وغالب المكسب الحقيقي للنصر هذا الموسم..!

هجوم النصر عاد للصيام عن التسجيل من كرات متحركة لأكثر من شهر من المسؤول..!

ستة ملايين ريال قدمت للوحدة في صفقة المحياني التي لم تتم خصم منها ثلاثة في صفقة إعارة الكويكبي لكن أين مصير الثلاثة الباقية هل أُعيدت وإذالم تُعد لماذا لا تجير كقيمة عقد انتقال نهائي للكويكبي في ظل عدم استفادة النصر منه بعد إصابته..!

الشكر والثناء خص به نجم النصر سعد الحارثي نائب الرئيس والإداري القريني أين الرئيس ومدير عام الكرة من ذلك يبدو أنه لم يتلق منهم حتى لو اتصال للاطمئنان عليه وأتساءل أين الترغيب والتهيئة لنجوم الفريق والوقوف معهم في أصعب الظروف..!

من اختار ربيع وقبله رزاق كلاعبا حسم لاشك أنه برؤيته تلك وبأفكاره يدمر النصر ويبعثر موارده ولن يعود الفريق بتلك الرؤى حتى لو تم رصد مليار ريال ميزانية سنوية..!

اتمنى أن يطلع الجمهور النصراوي على كشف الحساب الحقيقي للداعمين للصفقات التي تمت في هذا الموسم وحتى لايحاول بعضهم لبس ثوب غير ثوبه أمام الجماهير..!

خلو قائمة منتخبنا الوطني من أي اسم نصراوي حدث يثير التساؤل ولا يمكن تبريره من قبل المدرب بيسرو فالحارس خالد راضي والبحري والموينع وبلال لايمكن ألايكون احدهم او جميعهم يستحقون الانضمام للأخضر..! - ليس عيباً ان يكون لاعبوك الأجانب أو بعضهم احتياطيين إذا لم يكونوا مميزين كما فعل فريق الشباب الذي ابقى اثنين من اجانبه على دكة الاحتياط فيما النصر شارك بهم جميعاً رغم تواضع مستواهم..! - في الأسبوع القادم سيكون الحديث عن رئيس النصر القادم في مقال بعنوان (رئيس بالقطه) لن يعيد النصر..!

خاتمة

عندما أقوم ببناء فريق فإني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز، وإذا لم أعثر على أي منهم فإنني أبحث عن أناس يكرهون الهزيمة..!



للتواصل alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد