Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/03/2009 G Issue 13321
الخميس 22 ربيع الأول 1430   العدد  13321
في دوري أبطال آسيا
الاتحاد يتصدر و(الاتي.. فاق) قلب خسارته لفوز

 

حقق فريق الاتحاد الأول أمس فوزا كبيرا على مضيفه فريق أم صلال القطري في إطار مواجهات الجولة الثانية للمجموعة الثانية من دوري أبطال آسيا وانفرد الاتحاد السعودي بصدارة المجموعة بعد هذا الفوز بـ 6 نقاط، وسجل إبراهيما نداي (29) هدف أم صلال، وحمد المنتشري (42) والبرازيلي ريناتو موريس (56) والمغربي هشام بوشروان (61) أهداف الاتحاد.

وفي الدمام فاز الاتفاق على ضيفه ساباهان الإيراني في نفس الجولة من نفس البطولة بهدفين لهدف، وكان ساباهان قد تقدم في الشوط الأول بهدف قبل أن يلحق به الاتفاق عن طريق عبدالرحمن القحطاني ومن ثم التقدم عليه بتسديدة هائلة من اللاعب الشاب حمد الحمد. محليا وفي إطار مسابقة الدوري الممتاز السعودي عزز الفريق النصراوي من حظوظه في بلوغ مركز متقدم في لائحة المسابقة عندما فاز على ضيفه الوحدة بثلاثة أهداف لهدف.

وأنهى الفريق الأصفر الشوط الأول متقدما بثلاثة أهداف سجلها حسام غالي وريان بلال (هدفين) فيما سجل الخيبري الهدف الشرفي للوحدة من علامة الجزاء.

الاتحاد * أم صلال

جدة - حمود البقمي

حقق فريق الاتحاد فوزاً مستحقاً على مضيفه فريق أم صلال ضمن دوري المحترفين الآسيوي بثلاثة أهداف مقابل هدف لفريق أم صلال، سجلت أهداف فريق الاتحاد عن طريق أحمد المنتشري في الدقيقة (42) من الشوط الأول ورينادو البرازيلي في الدقيقة (55) من عمر المباراة فيما أضاف المغربي هشام بو شروان هدف فريق الاتحاد الثالث في الدقيقة (60) وكان فريق أم صلال هو البادئ بالتسجيل عن طريق مهاجمه إبراهيما في الدقيقة (29).

بهذا الفوز تصدر فريق الاتحاد فرق مجموعته بـ(6) نقاط بعد فوزين على فريق الاستقلال الإيراني وفريق أم صلال القطري.

كانت فيه ضربة البداية لصالح فريق الاتحاد الذي حصل على الأفضلية وهاجم مبكراً مرمى أم صلال بعدة كرات بفضل سيطرة خط وسطه على الكرة في وسط الميدان والضغط على فريق أم صلال الذي تفاجأ بالضغط الاتحادي وتراجع لاعبوه للدفاع عن مرماهم الذي واجه ضغطاً اتحادياً من تسديدات الصقري وأبو شروان والكرات البينية التي قادها مناف أبو شقير وعماد متعب التي تحصل من خلالها الاتحاد على عدة ضربات زاوية لم يحسن الاتحاديون استغلالها، فيما اعتمد أم صلال على الكرات المرتدة معتمداً على سرعة مهاجميه علاء حبيل ومانجو الفس، إلا أن حضور الدفاع الاتحادي بقيادة المولد أنهى فعالية هجمات أم صلال بعيداً عن مرمى مبروك زايد الذي ظل لأكثر من (20) دقيقة دون أن تصله كرة موجهة إلى مرماه عدا كرة جواد حناش في الدقيقة (21) التي مررها لماقنو وسددها عالية خارج الملعب وفي الدقيقة (29) ومن تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء سجل لاعب أم صلال إبراهيما هدف فريقه الأول على يمين مبروك زايد.

منح هذا الهدف لاعبي أم صلال الثقة في ألعابهم الدفاعية المنظمة والغزو بالهجمات المرتدة التي أجادوا فيها وسط ارتباك لاعبي الاتحاد واعتمادهم على الكرات البينية من العمق التي وقف لها دفاع أم صلال المنظم بقيادة المغربي بن عسكر.

وفي الدقيقة (40) سدد بو شروان كرة من خطأ خارج منطقة الجزاء قوية أبعدها أحد مدافعي أم صلال لضربة زاوية.

وفي الدقيقة (42) خطف المدافع حمد المنتشري كرة ساقطة بين حارس أم صلال وأحد المدافعين سددها المنتشري في المرمى كهدف تعادل لفريق الاتحاد.

ودعم فيه الارجنتيني كالديرون مدرب فريق الاتحاد صفوف فريقه بنجم خط الوسط محمد نور بديلا للاعب عبد المطلب الطريدي بغية تنظيم هجمات فريقه بصانع ألعاب بعد أن غاب هذا الدور في الشوط الأول رغم كثافة الهجمات الاتحادية التي افتقدت للدقة.

وفي الدقيقة (53) وصلت كرة داخل منطقة الجزاء للبرازيلي ريناتو سددها بجوار القائم كأخطر هجمات الاتحاد مع بداية الشوط الثاني. والذي عوضها بكرة رائعة في الدقيقة (55) بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء على يسار حارس أم صلال كهدف ثاني لفريق الاتحاد الذي تحسنت ألعابه بعد نزول محمد نور وقيادته للهجمات الاتحادية وتحرر هشام بو شروان من رقابة لاعبي أم صلال وانشغالهم بمراقبة نور في هذا الشوط.

ومن خلال مثلث رائع في الدقيقة (60) بين ريناتو ومحمد نور وهشام بو شروان في كرة على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة لفريق أم صلال تصل كرة رائعة من نور لبو شروان سددها على يسار حارس أم صلال كهدف ثالث لفريق الاتحاد الذي سيطر بشكل كامل على وسط الملعب ونظم ألعابه بشكل أفضل من الشوط الأول.

ومن كرة مرتدة لفريق أم صلال (67) واجه ماقنو الفس مرمى الاتحاد سددها في جسم الحارس مبروك زايد الذي تألق في كرة أخرى أمام ابراهيما.

بعد الهدف الثالث لفريق الاتحاد تراجع أداء الفريق في ظل نشاط نسبي لفريق أم صلال الذي حاول الوصول لمرمى مبروك زايد بغية تعديل النتيجة.

وفي الدقيقة (75) سدد ماقنو الفس كرة قوية أبعدها مبروك زايد.

والذي مرر كرة ماكرة في الدقيقة (83) للاعب علاء حبيل المواجه للمرمى سددها قوية أبعدها أسامة المولد ضربة زواية نفذت وتصل لماقنو الذي سددها وأبعدها مبروك ضربة زاوية أخرى. في الدقايق الأخيرة من هذا الشوط والمباراة التي شهدت ضغطا من فريق أم صلال بغية تعديل النتيجة إلى أن أطلق حكم اللقاء الصيني نهاية المباراة بفوز فريق الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدف لفريق أم صلال وتحقيقه ثلاث نقاط في دوري المحترفين الآسيوي من خارج أرضه.

تضاف لنقاطه الثلاث السابقة التي حققها فريق الاستقلال الإيراني في جدة وتصدر فرق مجموعته حتى الآن.

الاتفاق * سباهان الايراني

كتب - صلاح عبدالواحد

فاز فريق الاتفاق على ضيفه فريق سباهان الايراني بهدفين مقابل هدف ضمن البطولة الآسيوية وذلك على ملعب الامير محمد بن فهد بالدمام وسط حضور جماهيري كبير حيث انتهى الشوط الأول بتقدم سباهان الايراني بهدف عن طريق اللاعب رسول خطيبي عند الدقيقة 47.

وأضاع اللاعب صالح بشير ضربة جزاء عند الدقيقة 19 وتم طرد اللاعب الايراني بينجار محسن.

وفي الشوط الثاني تمكن الاتفاق من قلب النتيجة بهدفين لصالحه عن طريق البديلين عبدالرحمن القحطاني 63 وحمد الحمد 85 بعد سيطرة ميدانية له طوال الشوط وبذلك يكون رصيد الاتفاق ثلاث نقاط ليحتل المركز الثاني في المجموعة.

بدأ فريق الاتفاق هذا الشوط بضغط هجومي على فريق سباهان الايراني، بحثا عن هدف مبكر، وسط تراجع سباهان والاعتماد على الهجمات المرتدة عن طريق المهاجمين رسول خطيبي وعماد محمد العراقي.

وعند د 19 تحصل فريق الاتفاق على ضربة جزاء بعد عرقلة المهاجم البرنس تاجو وهو مواجه المرمى وأشهر حكم المباراة الكوري البطاقة الحمراء للاعب بينجار محسن تقدم لها اللاعب صالح بشير لكن الحارس رحمان أحمدي كان بالمرصاد عندما تصدى لها وحولها إلى ضربة ركنية وسط حسرة اتفاقية.

بعد ذلك أجرى مدرب سباهان تغييرا اجباريا بدخول اللاعب كريم زاده بديلا لمهدي جعفر وكاد اللاعب العراقي عماد محمد ان يسجل هدف السبق لسباهان عند د 26 لكن كرته مرت بجوار القائم.

بعد ذلك تراجع فريق سباهان إلى الخلف نظير النقص العددي فيما واصل لاعبو الاتفاق سيطرتهم الميدانية وسط الملعب لكن دون اي خطورة على المرمى الايراني وسط مناوشات البرنس وتسديدة اخرى من باولو ومرت الدقائق لحين الدقيقة 42 عندما أضاع البرنس تاجو برأسية لعبها بجوار القائم بعد عكسية وليد الرجاء بعد ذلك احتسب حكم المباراة ثلاث دقائق وقت بدل ضائع ووسط غفلة مدافعي الاتفاق توغل اللاعب حاجي صافي من الجهة اليسرى ولعبها بالمقاس للمتمركز رسول خطيبي الذي أودعها في المرمى الاتفاقي عند الدقيقة 47 ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة نهاية الشوط الاول.

دخل فريق الاتفاق هذا الشوط مع تغيير من قبل المدرب اندوني بدخول اللاعب عبدالرحمن القحطاني بديلا للمغنم بحثا عن تحقيق هدف التعادل من خلال الضغط الهجومي عن طريق الاطراف وكاد كبتن الاتفاق سياف البيشي أن يحرز هدف التعادل من ضربة ركنية لعبها برأسه ترتطم بالعارضة عند الدقيقة 48.

وتسديدة اخرى من صلاح الدين عقال تمر بجوار القائم ليبادل اللاعب ابوالهيل بتسديدة اخرى لفريق سباهان تمر بجوار القائم عند الدقيقة 56.

وعند الدقيقة 57 أضاع صلاح الدين عقال أثمن فرصة اتفاقية برأسية داخل منطقة الستة بعد براعة الحارس الايراني رحمان احمدي الذي اخرجها بصعوبة بالغة إلى ضربة ركنية.

ومن هجمة منسقة تمكن عبدالرحمن القحطاني من تسجيل هدف التعادل للاتفاق بتسديدة أرضية على يسار الحارس رحمان عند الدقيقة 63.

ليواصل بعد ذلك الاتفاق سيطرته الميدانية وسط تغييرات هجومية للمدرب اندوني بخروج اللاعب باولو ودخول مهند ابراهيم ليتمكن البرنس تاجو من إحراز هدف لكن راية الحكم المساعد الثاني كانت له بالمرصاد وعند الدقيقة 81 أضاع اللاعب سياف البيشي فرصة جيدة للتسجيل عندما سدد كرته وهو مواجه المرمى بعيدا عن المرمى ليجري بعدها مدرب الاتفاق اندوني بدخول الورقة الثالثة له بدخول اللاعب الشاب حمد الحمد وخروج صلاح الدين عقال ولم يخيب حمد الحمد تصفيق الجماهير الاتفاقية له عندما فاجأ الجميع بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء تستقر في سقف المرمى الايراني معلنا الهدف الثاني للاتفاق.

لينشط الفريق الايراني بعد ذلك بحثا عن تحقيق هدف التعادل لكن صلابة الدفاع الاتفاقي ومن خلفهم الحارس المبدع حسين شيعان ليطلق حكم المباراة صافرته بعد احتسابه لثلاث دقائق وقت بدل ضائع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد