Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/03/2009 G Issue 13323
السبت 24 ربيع الأول 1430   العدد  13323
بلير: الاستيطان لا يتيح للفلسطينيين العيش حياة طبيعية
عباس يتهم إسرائيل بحرمان الشعب الفلسطيني من المياه

 

الخليل - رام الله - رندة أحمد

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية (محمود عباس) إسرائيل بأنّها تجعل الفلسطينيين يعيشون في حالة من حرمان المياه الدائم.. ورفض الرئيس (أبو مازن) في مؤتمر دولي حول المياه يعقد في إسطنبول ما وصفه باستخدام المياه أداة للسيطرة.

وجاء في كلمة الرئيس عباس التي تلاها رئيس سلطة المياه الفلسطيني (شداد العتيلي) أن الفلسطينيين يجب أن لا يضطروا لانتظار توقيع اتفاق سلام قبل أن يسمح لهم باستخدام جزء مشروع من مواردهم المائية.

وكان مبعوث اللجنة الرباعية الدولية (توني بلير) قد قال خلال زيارة ميدانية لمنطقة جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية الفلسطينية المحتلة: إن زيارته للمنطقة جاءت بهدف جلب الانتباه لمناطق (C)، مؤكداً أنه بدون نظام جديد ومختلف يُطبق في هذه المناطق سيكون من الصعب على الفلسطينيين العيش حياة طبيعية.

وقال مبعوث الرباعية إن 60% من الأراضي التابعة للسلطة الفلسطينية بالضفة الغربية هي مناطق (C) والفرصة قليلة جداً للفلسطينيين لتحسين أوضاعهم المعيشية والعيش حياة طبيعية من خلال استصلاح أراضيهم وتوسيع شوارعهم وبناء بيوتهم ومرافقهم المختلفة إضافة إلى حصولهم على الماء بسبب التوسع الاستيطاني الاسرائيلي، كما وأكد بلير على أن هذه المناطق يجب أن تكون موضوع بحث كبير في المحادثات التي تخص عملية السلام.

وتلفت (الجزيرة هنا) إلى أن مناطق (C) تخضع إدارياً للسلطة الفلسطينية، إلا أن تلك المناطق تخضع أمنياً لإدارة الجيش الإسرائيلي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد