Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/03/2009 G Issue 13323
السبت 24 ربيع الأول 1430   العدد  13323
الأمم المتحدة تدعو إلى انتخابات نزيهة وشفافة
مقتل ثلاثين مسلحاً في جنوب أفغانستان

 

كابول - نيويورك - وكالات

أعلن الجيش الأميركي في بيان أمس الجمعة مقتل ثلاثين (مقاتلاً مسلحاً) في ولاية هلمند جنوب أفغانستان.

وجرت المعارك الخميس في منطقة غيريشك حيث قتل نائب معروف بمواقفه المناهضة لطالبان، في هجوم.

وقال البيان إن دورية للقوات الأفغانية والدولية تعرضت لهجوم و(ردت بدعم جوي مما أدى الى مقتل ثلاثين مقاتلاً). وتعذر التحقق من هذه الحصيلة من مصدر مستقل.

وقال البيان إن هذه المعارك تشكل ضربة جديدة لحركة طالبان الذين يفقدون قدراتهم على التحرك في ولاية هلمند.

وأضاف أن (الجيش الوطني الأفغاني يعمل على تخليص البلاد من المتطرفين الذين يحاولون زعزعة استقرار البلاد وتقويض حرية الأفغان). وكانت حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن هجوم قتل فيه النائب عن هلمند داد محمد خان الذي تلقى العديد من التهديدات بالقتل من مسلحين متطرفين.

وقالت وزارة الداخلية إنه تم تفجير قنبلة عن بعد عند مرور السيارة وهي من طراز كورولا واستشهد النائب عن ولاية هلمند داد محمد، وقائد شرطة الطرق السريعة وثلاثة من حراسه الشخصيين.

من جهة أخرى دعا الممثل الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان النروجي كاي أيدي الخميس الحكومة الأفغانية إلى العمل لطمأنة المعارضة بأن الانتخابات المقبلة ستكون (نزيهة وشفافة).

وقال النروجي ايدي أمام مجلس الأمن الدولي يجب أن تظهر الحكومة الأفغانية أنها ستقوم بكل ما بوسعها لتؤكد للمعارضة أن الانتخابات ستكون نزيهة وشفافة وأن موارد الإدارة لن تبدد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طلب تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان التي تنتهي الاثنين المقبل، لمدة عام للمساعدة على تأمين انتخابات نزيهة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد