Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/03/2009 G Issue 13323
السبت 24 ربيع الأول 1430   العدد  13323
طهران ترحب وتدعو إلى عمل ملموس.. سولانا يأمل بفصل جديد في العلاقات
أوباما يعرض على النظام الإيراني تجاوز الماضي في خطاب تاريخي مسجل

 

واشنطن - طهران- بروكسل- موسكو- وكالات

توجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب تاريخي تم بثه ليل الخميس الجمعة بمناسبة رأس السنة الإيرانية، إلى القادة الايرانيين مباشرة وعرض عليهم تجاوز نزاع مستمر منذ ثلاثين عاماً.

وقال أوباما في الخطاب المسجل على شريط فيديو والموجه إلى النظام الإسلامي والشعب الإيراني (في موسم البدايات الجديدة أود أن أتحدث بوضوح إلى القادة الإيرانيين). وبالفعل قطع أوباما بذلك التقليد الرسمي بتوجيه التهاني إلى الشعب الإيراني في عيد رأس السنة الإيرانية بتوجهه إلى النظام الإيراني أيضاً في رسالته ليعرض (مستقبلاً يتم فيه تجاوز الخلافات) التي كانت تثير مخاوف من حروب في أغلب الأحيان. إلا أن أوباما أكد في الخطاب الذي يحمل ترجمة باللغة الفارسية أوضح أن إدارته مصممة على (السعي إلى حوار نزيه ويرتكز على الاحترام المتبادل) لكن على النظام الإيراني أيضاً (الاختيار). وبدون أن يتحدث بشكل واضح عن دعم الإرهاب والسعي لامتلاك أسلحة نووية تتهم واشنطن إيران به منذ سنوات، قال الرئيس الأمريكي: إن الجمهورية الإسلامية لن تستعيد مكانتها في الأسرة الدولية (بالإرهاب ولا بالأسلحة). وتشكل تصريحات أوباما اعترافاً بالنظام الإيراني كمحادث ممكن للحكومة الأمريكية. ويأتي ذلك بينما لا يقيم البلدان علاقات دبلوماسية منذ الثمانينات ويؤكد القادة الأمريكيون أنهم يبقون على التدخل العسكري كخيار لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي وتأتي رسالة أوباما الذي وعد بعد توليه منصبه بمد اليد إلى القادة الايرانيين إذا أرادوا (تليين قبضتهم)، بعد الرسالة التي وجهها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بعد فوز أوباما في انتخابات الرئاسة الأمريكية في تشرين الثاني - نوفمبر الماضي.

وكان أحمدي نجاد هنأ أوباما لكنه طلب منه تغييراً جذرياً في السياسة الأمريكية. ويسعى فريق أوباما إلى انفتاح مع إيران. لذلك انتهز فرصة النيروز الذي يشكل عيدا سنوياً وعائلياً مهماً.

وقال أوباما: (في هذا الوقت، وقت البدايات الجديدة، أريد أن أتحدث بوضوح إلى القادة الإيرانيين). وأضاف (هناك خلافات كبيرة ازدادت على مر الوقت. إدارتي مصممة على ممارسة دبلوماسية تعالج كافة المشاكل التي نواجهها وعلى السعي لإقامة علاقات بناءة بين الولايات المتحدة وإيران والأسرة الدولية).

إلى ذلك رحب أحد كبار مستشاري الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الجمعة بالرسالة التي وجهها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الشعب والقادة الإيرانيين، إلا أنه حثه على دعمها بعمل ملموس لإصلاح الأخطاء الأمريكية السابقة.

وقال علي أكبر جوانفكر في رد فعل على رسالة أوباما للإيرانيين: (نرحب برغبة رئيس الولايات المتحدة وضع خلافات الماضي جانبا).

من جهته أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عن أمله في أن تكون الرسالة التي وجهها باراك أوباما إلى إيران بداية (فصل جديد) في العلاقات الدولية مع طهران.

وصرح سولانا للصحافيين على هامش القمة الأوروبية في بروكسل (أعتقد أن الرسالة بناءة للغاية).

وفي موسكو قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسية الجمعة: إن روسيا لا ترى أي مؤشر على أن البرنامج النووي الإيراني له أية أهداف عسكرية.

وصرح للصحافيين (في الوقت الحاضر لا نرى أية مؤشرات على تحويل هذا البرنامج لأغراض عسكرية.. وفي هذا فنحن نتضامن تماما مع استنتاجات التقرير الأخير الذي أصدره المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية) محمد البرادعي. من جهة أخرى أعلن وزير الطاقة الإيراني برويز فتاح الجمعة أن إيران (ستستكمل وتشغل) مفاعل بوشهر النووي بنهاية العام في إطار البرنامج النووي الإيراني الذي أكد أنه سلمي.

كما ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني على موقعه على الإنترنت أن أول قمر اصطناعي (يراني - أميد) وضع في المدار في الثاني من شباط - فبراير الماضي أنهى مهمته بنجاح. ونقل التلفزيون عن أصغر إبراهيمي الخبير في مسائل الفضاء أن (القمر لم يواجه أي مشكلة تقنية). وأضاف أن (اميد يجب أن يبقى في المدار حوالي 38 يوماً قبل أن يدخل الغلاف الجوي).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد