Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/03/2009 G Issue 13323
السبت 24 ربيع الأول 1430   العدد  13323
اليوم السبت.. إدراج وتداول أول شركة في عام 2009م

 

الرياض - حازم الشرقاوي

اليوم السبت هو الأول في عام 2009م الذي يشهد إدراج وتداول عذيب للاتصالات (جو) كأول شركة تنضم إلى قائمة الشركات البالغة 126 شركة متداولة ليرتفع العدد إلى 127 شركة في السوق المالية السعودية (تداول) وتصبح الشركة رقم 4 في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ويتم التداول على سهم عذيب للاتصالات في ظل ما يشهده سوق الأسهم السعودية من ارتفاع الأسبوع الماضي بلغت نسبته 6.5% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه حيث سجل مؤشر السوق 4400.21 نقطة. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت إلى 18.4 بليون ريال مقابل 16.3 بليون ريال للأسبوع الذي سبقه.

ويعد اتحاد عذيب ثاني مشغل للاتصالات الثابتة في المملكة، إضافة إلى الاتصالات الضوئية واتحاد المتكاملة الذين حصلوا على تراخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ووفقاً لما ذكره قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد عذيب على موقع الشركة قائلاً: لقد حققت (جو) شركة اتحاد عذيب للاتصالات تقدماً كبيراً في مراحل تأسيسها منذ عام 2008م، ومرحلة الاكتتاب في فبراير عام 2009م، على الرغم من التحديات العالمية، وبإذنه تعالى فإننا سنواصل العمل لتطوير اتحاد عذيب بكل المقاييس وعلى كل المستويات لنحقق التفوق في الخدمات التي سنقدمها، ونلبّي كل توقعات عملائنا، واضعين في قمة أولوياتنا الوفاء بكل التزاماتنا، لكي نعزّز إمكاناتنا ونستثمر كل طاقاتنا؛ فنحقق أفضل النتائج المرضية لمساهمينا وعملائنا على حد سواء. وقال: لقد قمنا بتوظيف كل القدرات التنافسية والكفاءات الممتازة لنسخرها في خدمة عملائنا، ونلبّي لهم تطلعاتهم المستقبلية، ونوفر لهم مزايا تنافسية غير مسبوقة؛ ذلك أن استراتيجيتنا الخاصة تقوم ببساطة على مبدأ واضح ومحدّد، وهو: مواصلة السعي لنقدم لعملائنا حلولاً تقنية مبتكرة وفائقة الجودة الذي يساهم في مضاعفة أرباح شركائنا.

هذا ويبلغ رأسمال عذيب مليار ريال حيث تم طرح 30% منها للاكتتاب العام وتم تغطيتها بنسبة 350%، وهو يعد أول اكتتاب يتم طرحه في عام 2009 بعد توقف دام نحو 6 أشهر، وقد تم تخصيص 22 سهماً للفرد الواحد.

ومن المقرر أن تبدأ اتحاد عذيب تقديم خدماتها للعملاء في السوق المحلية خلال النصف الأول من 2009م، وستكون أول شركة تكسر احتكار الاتصالات الثابتة التي كانت تتفرد بها شركة الاتصالات السعودية منذ دخول هذه الخدمة في البلاد.

وتنوي شركة (جو) تقديم سلسلة متكاملة من الخدمات الصوتية للعملاء تتيح لهم إمكانية إجراء المكالمات الداخلية والمحلية والدولية. كما تعتزم الشركة تمييز نفسها من خلال إيجاد باقات متنوعة من الأسعار تيسر للعملاء إجراء مكالماتهم.

وسوف تتمكن الشركة من خلال استخدام المقاسم المرنة في شبكتها الذكية للجيل القادم NGN من تقديم تشكيلة واسعة من برامج الاتصال المتخصصة وخاصيات الاتصال التي تتناسب مع احتياجات مختلف شرائح العملاء، ومن بينها: الخدمات الصوتية باستخدام بروتوكول الإنترنت (تقنية تتيح نقل الصوت على شبكة المعطيات باستخدام بروتوكول الإنترنت) بالدمج مع الاختيار المسبق للناقل للذين يحتفظون بخطوطهم العادية، أو الصوت باستخدام بروتوكول الإنترنت مع الاتصال اللاسلكي WiFi AND WiMax لمستخدمي خدمات الإنترنت السريع (النطاق العريض)، وإجراء المكالمات الهاتفية المخفضة عن طريق شبكة الإنترنت بتخفيضات كبيرة للعملاء المستخدمين لشبكة الشركة للاتصال بأرقام أخرى، وذلك حسب الأنظمة التي تقرها الهيئة.

وتقدم الشركة خدمات المعطيات هي خدمة الدوائر بين نقطتين أو خدمات الشبكة المقسمية للمعطيات التي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، الخدمات عريضة النطاق لنقل البيانات عن طريق الإنترنت فائق السرعة والشبكات الخاصة الافتراضية والخطوط الرقمية المؤجرة وخدمات بروتوكول الإنترنت وخدمات تقنية التراسل التزامني. وتنوي الشركة توفير خدمات معطيات اقتصادية وسريعة على مستوى المملكة، ومن المتوقع أن تقدم الشركة سرعات منافسة لعملاء القطاعات السكنية والتجارية تفوق في سرعتها معظم الخدمات المماثلة. وعلاوة على تقديم خدمات المعطيات البسيطة المباشرة، تنوي الشركة التعاون مع حلفائها لتوفير خدمات الإنترنت المتكاملة والشبكات الافتراضية VPNs الخاصة وخدمات المعطيات. وإضافة إلى خدماتها الصوتية وخدمات المعطيات الأساسية، سوف تقدم (جو) عدداً من خدمات القيمة المضافة التي ستتوافر إما بصورة فردية أو مدمجة في باقة واحدة تستهدف الشرائح ذات الاحتياجات الخاصة المحددة، كذلك ترى الشركة حاجة الكثير من القطاعات التجارية للمساعدة في إدارة خدمات المعطيات. وخدمةً لعملائنا، فإننا تنوي تقديم خدمات قيمة مضافة لضمان استفادتهم القصوى من روابط المعطيات. وستتضمن خدمة إدارة المعطيات تحليل حركة البيانات بصورة منتظمة وإدارة التنبيه وخدمات الأمن والتصميم، وتنوي الشركة كذلك توفير خدمات الدليل وخطوط خدمات اتصالات الطوارئ وخدمات المعلومات المتنوعة.

وتنوي الشركة طرح خدمات القطاعات التجارية المتكاملة لتتيح لعملائها بالمنشآت التجارية الاستفادة من أحدث التقنيات، وتتوقع الشركة أن تشكل شبكتها القائمة على بروتوكول الإنترنت IP-Based محور الارتكاز لتقديم خدمات القطاعات التجارية المتكاملة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد