Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/03/2009 G Issue 13323
السبت 24 ربيع الأول 1430   العدد  13323
أوباما يدعو إيران لطي صفحة الماضي وطهران ترحب

 

واشنطن - طهران – وكالات:

وجّه الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما نداء لم يسبقه مثيل مسجلاً على شريط فيديو إلى إيران أمس الجمعة عرض فيه (بداية جديدة) لحوار دبلوماسي لطي صفحة عقود من السياسة الأمريكية تجاه عدو أمريكا منذ وقت طويل.

وقال أوباما في رسالة إلى منافذ إذاعية مختارة في الشرق الأوسط تتزامن مع الاحتفال بعيد النيروز في إيران: (حكومتي ملتزمة الآن بالدبلوماسية التي تعالج كل القضايا التي تواجهنا وبمتابعة العمل من أجل روابط بناءة).

وفي تحول كبير عن سياسة الرئيس السابق جورج بوش الرامية إلى فرض عزلة على إيران التي وصفها ذات مرة بأنها جزء من (محور الشر)، عبّرت حكومة أوباما عن استعدادها لاتصالات دبلوماسية وجهاً لوجه مع طهران. وقال أوباما مخاطباً بشكل مباشر زعماء إيران وشعبها: (هذه العملية لن تتعزز بالتهديدات. ونحن نسعى بدلاً من ذلك إلى حوار يكون خالصاً ويقوم على الاحترام المتبادل).

من جهة أخرى قال مسؤول إيراني كبير أمس: إن بلاده ترحب بنداء الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتحسين العلاقات بينهما لكن ينبغي لواشنطن أن (تدرك أخطاءها السابقة) وتبذل جهوداً لتصحيحها. وقال علي أكبر جوانفكر مساعد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ينبغي للرئيس الأمريكي أن يغير بشكل جذري سياسة واشنطن تجاه طهران.

وأضاف (نرحب باهتمام الحكومة الأمريكية بتسوية الخلافات مع إيران).

"طالع دوليات"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد