Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/03/2009 G Issue 13323
السبت 24 ربيع الأول 1430   العدد  13323
انطلاق الأسبوع الثاني من برنامج الإبداع والتميز لعدد من الجامعات السعودية

 

الجزيرة – الرياض:

بإشراف وزارة التعليم العالي وبمتابعة معالي الوزير الأستاذ الدكتور خالد العنقري ووكيل الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي؛ ينطلق اليوم السبت 24-3-1430هـ الأسبوع الثاني من مشروع الإبداع والتميز لأعضاء هيئة التدريس لعدد من الجامعات السعودية، ويقدم دورات البرنامج الذي يعد الأضخم من نوعه خبراء، وأساتذة، ومدربين، ومختصين، الذي ينفذه معهد البحوث والخدمات الاستشارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ففي جامعة الملك فيصل بالأحساء ينطلق برنامج الفعالية الشخصية لعضو هيئة التدريس في الفترة من السبت 24-3-1430هـ إلى الاثنين 26-3-1430هـ، ويهدف البرنامج إلى التعريف بالعوامل المؤثرة في تكوين الشخصية، وتحديد نمط شخصية المدرس في العمل الأكاديمي، ويتناول محاور منها الوعي بالذات، وإدارة العواطف، وتحفيز الذات، وإدارة العلاقات مع الزملاء والطلاب، والنماذج المختلفة للشخصية.

ويستمر البرنامج لمدة ثلاثة أيام، ويتم تنفيذه من الثامنة إلى الثانية عشرة والنصف في الفترة الصباحية.

وفي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يشارك 20 متدرباً من أعضاء هيئة تدريسها في برنامج مهارات، وتقنيات البحث في المصادر الإلكترونية والإنترنت، وذلك اعتباراً من السبت 24-3-1430هـ، ويتم تنفيذه من الثامنة إلى الثانية عشرة والنصف في الفترة الصباحية، ويتناول البرنامج البحث عن المعلومات في المصادر الإلكترونية والإنترنت: المشاكل والعوامل المؤثرة، وتقنيات البحث في المصادر الإلكترونية والإنترنت، وإستراتيجية البحث، وكيفية إعدادها، إضافة إلى محركات البحث والأدلة الموضوعية، وقواعد المعلومات الببلوجرافية والنصية وتقنية البتر والتحليل الصرفي، وخصوصية اللغة العربية وطرق البحث فيها.

ومن يوم السبت 24 إلى 27 من الشهر الجاري؛ تستضيف جامعة الحدود الشمالية برنامج هندسة التفكير ودمجه في المناهج والمقررات الدراسية، ويتم تنفيذ البرنامج من الثامنة إلى الثانية عشرة والنصف في الفترة الصباحية، ومن المقرر أن يشارك فيه 20 متدرباً.

ويهدف البرنامج إلى التعرف على نواتج التفكير والمهارات المرتبطة به، وتطوير اتجاهات المشاركين في البرنامج نحو أساليب تنمية التفكير، واستخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة تسهم في دمج التفكير في المقررات، كما يرمي إلى تطبيق استراتيجيات مختلفة لتوليد الأفكار، وبناء استخدام أنشطة تنمي مهارات التفكير لدى الطلاب، ويتناول أهمية ومبررات تنمية مهارات التفكير لدى أعضاء التدريس، وشبكة نواتج التفكير ومهاراته المختلفة، إلى جانب أنواع التفكير، والإبداع.

وينطلق في جامعة الجوف السبت 24-3-1430هـ برنامج القيادة الأكاديمية في ظل التغيير ويستمر لمدة ثلاثة أيام. ويهدف البرنامج الذي يتم تنفيذه من الثامنة إلى الثانية عشرة والنصف في الفترة الصباحية إلى التعرف على طبيعة عملية التغيير في البيئة الأكاديمية،ومساعدة أعضاء هيئة التدريس في التعامل الأمثل مع عملية التغيير، والتزود بأسس ومبادئ القيادة الأكاديمية الفعالة، وإدراك أنماط القيادة المتنوعة.

ويتناول البرنامج عملية التغيير في البيئة الأكاديمية، وكيفية التعامل معها، ومبادئ القيادة الفعالة، ونظريات القيادة وتطبيقاتها في الحقل الأكاديمي. كذلك تشهد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض انطلاقة برنامج القيادة الأكاديمية في ظل التغيير لعضوات هيئة التدريس بالجامعة، اعتباراً من السبت 24-3-1430هـ إلى الاثنين 26-3-1430هـ ولمدة ثلاثة أيام، ويتم تنفيذه في قاعة المقصورة من الرابعة إلى الثامنة والنصف في الفترة المسائية.

وأما جامعة القصيم فإنها تستضيف برنامج التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الأكاديمية، وذلك اعتباراً من السبت 24-3-1430هـ ويستمر ثلاثة أيام، فيما يتم تنفيذ البرنامج من الثامنة إلى الثانية عشرة والنصف في الفترة الصباحية. ويتناول البرنامج محاور منها مفهوم التخطيط الاستراتيجي وعناصره، ومعوقات التخطيط الاستراتيجي وكيفية التغلب عليها، ومراحل التخطيط الاستراتيجي، والإطار الإرشادي للتخطيط الاستراتيجي، والتعرف على التحليل الاستراتيجي Swot Analiysi وتطبيقاته المختلفة على المؤسسات الأكاديمية، كما يسلط الضوء على مخرجات ونواتج التخطيط الاستراتيجي، ويستعرض أمثلة من التخطيط الإستراتيجي لبعض الجامعات الإقليمية والعالمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد