Al Jazirah NewsPaper Monday  23/03/2009 G Issue 13325
الأثنين 26 ربيع الأول 1430   العدد  13325
بيونغ يانغ تغلق ممرين جويين من الرابع إلى الثامن من إبريل
مدمرتان أمريكيتان لاعتراض صاروخ كوري شمالي وشيك

 

سول - وكالات

قال مسؤول كوري جنوبي أمس الأحد إن مدمرتين مدرعتين أمريكيتين تواصلان عمليتهما في البحر الشرقي على الرغم من انتهاء التدريبات العسكرية مع القوات الكورية الجنوبية وذلك على ما يبدو تأهباً لاعتراض صاروخ كوري شمالي طويل المدى يتوقع إطلاقه في بداية الشهر القادم.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن كوريا الشمالية كانت قد أعلنت عن أنها ستطلق في الفترة من 4 إلى 8 من الشهر المقبل قمراً اصطناعياً للاتصالات لكن الولايات المتحدة تعتقد أنه سيكون اختباراً لصاروخ باليستي طويل المدى وهددت باعتراض أي صواريخ يطلق من الدولة الشيوعية.

وقال المسؤول الكوري الجنوبي الذي رفض أن يذكر اسمه أعلم أن مدمرتين مدرعتين من بينهما مدمرة جون ماكين ستواصل البقاء في البحر الشرقي على ما يبدو استعداداً لإطلاق صاروخ بواسطة كوريا الشمالية.

يشار إلى المدمرة الأمريكية جون ماكين التي تبلغ حمولتها 200.9 طن هي مدمرة صواريخ مجهزة بنظام ردع مدرع يسمح لها بتتبع أكثر من 100 هدف على بعد أكثر من 190 كيلومتر في آن واحد.

وأشارت الوكالة إلى أن كوريا الشمالية تقول من جانبها إن أي محاولة لاعتراض صاروخها من شأنها أن تقود إلى عواقب خطيرة تشمل اندلاع حرب.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تحتفظ حالياً بـ 27 ألف من قواتها في كوريا الجنوبية لكن لا توجد لديها إمكانيات دفاع صاروخي حيث إن سول رفضت المشاركة في نظامها للدفاع الصاروخي (أم دي).

من جهة أخرى أعلن مسؤولون كوريون جنوبيون إن كوريا الشمالية ستغلق ممرين جويين بين الرابع والثامن من نيسان/ إبريل المقبل بينما تنوي إطلاق قمر اصطناعي.

وقالت وزارة النقل والشؤون البحرية الكورية الجنوبية في بيان إن المركز الكوري الشمالي للمراقبة الجوية أبلغ السبت نظيره الكوري الجنوبي بإغلاق ممرين جويين يربطان بين كوريا الشمالية ومرفأ فلاديفوسيتوك الروسي واليابان.

وسيغلق الممران خمس ساعات اعتباراً من الساعة 11.00 2.00( تغ) لمدة خمسة أيام من الرابع إلى الثامن من نيسان/ إبريل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد