Al Jazirah NewsPaper Monday  23/03/2009 G Issue 13325
الأثنين 26 ربيع الأول 1430   العدد  13325
حماس ترحب بأي مبادرة فرنسية لاستئناف مفاوضات صفقة الأسرى
مصر تحدد موعد الجولة القادمة للحوار خلال يومين

 

غزة - بلال ابودقة - د ب أ

قال مسؤول فلسطيني أمس الأحد إن القيادة المصرية لم تبلغ الفصائل حتى الآن بموعد الجولة القادمة من الحوار الوطني الفلسطيني الذي توقف قبل أيام دون الإعلان عن التوصل إلى اتفاق.

وأكد صالح ناصر عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن مصر حتى الآن لم تحدد موعد انطلاق الحوار الوطني من جديد. وقال ناصر في تصريح صحفي مكتوب: إن القاهرة ربما تحدد الموعد القادم بعد اجتماع مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان مع الأمناء العامين للفصائل أو من ينوب عنهم، متوقعاً أن يتم هذا اللقاء في موعد قريب في القاهرة (خلال يومين).

وأشار ناصر إلى أن الحوار الوطني حال استكماله سيتم من خلال ما تم إنجازه من قضايا وأن مصر ستواصل لعب دور مهم من أجل استكمال الحوار الوطني الذي توقف بعد اصطدام المتحاورين بقضايا شائكة لم يتم تجاوزها.

من جهة أخرى رحبت حركة حماس أمس الأحد بإمكانية طرح مبادرة فرنسية من أجل التوسط لعقد صفقة لتبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل، مشددة على أن الباب مفتوح أمام تجدد مفاوضات الصفقة.

وقال القيادي في حماس أسامة المزيني في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (رامتان) الفلسطينية المستقلة: (إن صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز لدى الفصائل الفلسطينية في غزة لم تفشل وإنما جولة المفاوضات الأولى هي التي فشلت).

وشدد المزيني على أن الممارسات الصعبة التي ترتكبها إسرائيل بحق الأسرى الفلسطينيين لن تؤثر على حماس ومطالبها من أجل إنجاز صفقة لتبادل الأسرى في مقدمتهم ذوي الأحكام العالية. وأوضح أن جولة المفاوضات التي فشلت ليست هي آخر المطاف، والكرة الآن في الملعب الإسرائيلي، وحماس مواقفها واضحة وأهدافها ثابتة فمنذ ألف يوم حماس لم تغير ما ذكرته فإذا ما شاور العدو نفسه وقبل أن يستجيب لمطالب حماس فلا شك أن يكون هناك فرصة لجولة جديدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد