Al Jazirah NewsPaper Monday  23/03/2009 G Issue 13325
الأثنين 26 ربيع الأول 1430   العدد  13325
تشافيز يدعو أوباما إلى سلوك طريق الاشتراكية

 

كراكاس - أ. ف. ب – رويترز:

دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز نظيره الأمريكي باراك أوباما إلى سلوك طريق الاشتراكية، مؤكداً أن الأزمة الاقتصادية العالمية لن تحل في إطار النظام الرأسمالي.

وفي كلمة مخصصة للإعلان عن مجموعة من التدابير الاقتصادية لمواجهة الأزمة في فنزويلا، وصف تشافيز الوضع في الولايات المتحدة قائلاً إن البطالة مرتفعة فيها وقال تشافيز (أيها المواطن أوباما، عليك أن تترك الثورة الاجتماعية تتطور في الولايات المتحدة).

وأضاف: (إذا كنت تحتاج إلى نصيحة، فسأنصح لك باختيار الاشتراكية. انظر إلى لون بشرتك. لماذا ستساعد الأثرياء هناك أو الامبريالية؟).

واتسمت علاقات تشافيز الحليف المقرب من الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو بالتوتر الشديد مع الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، لكنه تبنى خطاباً معتدلاً حيال خلفه باراك أوباما.

من جانب آخر زاد تشافيز خطة الاقتراض الحكومية لثلاثة أمثال ما هي عليه تقريباً وقلص ميزانيته لتعويض هبوط في عائدات النفط ولكنه قاوم ضغوطاً لتخفيض قيمة العملة الفنزويلية (البوليفار).

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يعلن تشافيز حزمة من الإجراءات لمواجهة تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية والتي أثرت في الطلب على صادرات النفط الفنزويلية المهمة.

وقال تشافيز: (هذه إجراءات لمواجهة الأزمة بالروح الاشتراكية لحماية البرامج الاجتماعية والناس والعمال) ووعد تشافيز بتقشف حكومي. وخفض تشافيز حجم ميزانية عام 2009 بنسبة 6.7 % إلى 72 مليار دولار وزاد من الحد الأدنى للأجور 20% وزاد من التمويل الحكومي المزمع من 5.6 مليارات دولار إلى 16 مليار دولار، وزاد من ضريبة المبيعات من 9 في المئة إلى 12 في المئة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد