Al Jazirah NewsPaper Monday  23/03/2009 G Issue 13325
الأثنين 26 ربيع الأول 1430   العدد  13325
المالكي معقباً وموضحاً:
بطولات الأندية موثقة.. والإحصائيات ناقصة

 

الأستاذ محمد العبدي مدير الشؤون الرياضية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:

في الأسابيع الماضية نشرت (الجزيرة) على صفحاتها الرياضية بعض الكتابات عن البطولات الكروية التي حققتها الأندية السعودية، ونظراً لما تضمنته تلك الكتابات من إحصائيات ومعلومات فإنني أود التعقيب عليها بتوضيح بعض الحقائق من خلال النقاط التالية:

أولاً: كما هو معروف فقد بدأت الرياضة السعودية في جدة ومكة وتبعاً لذلك انطلقت أولى البطولات والمسابقات الكروية بإقامة أول دوري عام 1372هـ على كأس وزارة الداخلية التي كانت تشرف على النشاط الرياضي، وقد حقق فريق الاتحاد الكأس بعد فوزه على شقيقه الأهلي.

وفي عام 1377هـ بدأ التنظيم الرسمي لمباريات كأس الملك وكأس ولي العهد وقد حقق فريق الوحدة كأس الملك بينما حقق فريق الأهلي كأس ولي العهد في ذلك العام ثم تلاهما فريق الاتحاد الذي حقق كأس الملك وكأس ولي العهد في عامي 1378هـ و1379هـ فكان أول فريق يجمع بين الكأسين في عامين متتاليين، وكرر هذا الإنجاز للمرة الثالثة عام 1383هـ.

نعم هذه البدايات الرسمية لبطولات كرة القدم السعودية وإذا كان بعضهم يرون ويقولون إن البطولات التي حققتها فرق الاتحاد والوحدة والأهلي من عام 1372هـ إلى عام 1380هـ ليست رسمية على مستوى المملكة، وذلك بحجة أنها كانت مقتصرة على فرق جدة ومكة فقط، فهذا اعتقاد خاطئ والدليل أن معظم البطولات الكروية في دول العالم بدأت على مستوى المدن والمناطق وبعدد محدود من الفرق ثم استمرت كبطولات رسمية، ونذكر منها على سبيل المثال: كأس إنجلترا وهي أقدم مسابقة كروية في العالم وقد بدأت عام 1872م وبمشاركة 15 فريقاً فقط، وكذلك بطولة الدوري الإنجليزي التي بدأت عام 1888م بمشاركة 12 فريقاً.

أيضاً لا ننسى أول بطولة لكأس العالم التي أُقيمت عام 1930م بمشاركة 13 منتخباً من أوروبا وأمريكا فقط ولم نسمع بمن يقول إن تلك البطولة غير رسمية لعدم مشاركة منتخبات آسيا وإفريقيا وأستراليا.

انطلقت أولى البطولات والمسابقات الكروية بإقامة أول دوري عام 1372هـ على كأس وزارة الداخلية التي كانت تشرف على النشاط الرياضي، وقد حقق فريق الاتحاد الكأس بعد فوزه على شقيقه الأهلي.

ثانياً : بالنسبة لعدد البطولات الكروية التي حققتها بعض الأندية السعودية فقد كانت الإحصائيات ناقصة وغير دقيقة، وذلك نتيجة الخلط بين البطولات الرسمية والتنشيطية، والحقيقة التي يجب معرفتها أن الهلال حقق أكثر من 49 بطولة رسمية، كما حقق الاتحاد أكثر من 41 بطولة رسمية، والأهلي أكثر من 28 بطولة، والشباب والنصر أكثر من 20 بطولة ثم الوحدة والقادسية والرياض ولكل منهم أكثر من ثلاث بطولات.

وأقول (أكثر) لأنني لا أريد ذكر البطولات كاملة للأندية المذكورة، وذلك من أجل أن أحتفظ لنفسي بحق الرد على المخالفين والمجادلين عند مقارعة الحجة بالحجة وبشرط وجود لجنة محايدة من أصحاب الخبرة والدراية تحكم بيننا بالعدل مع تذكير الجميع بأن الحقوق لا تسقط بالتقادم كما تقول القاعدة القانونية.

ثالثاً: لقد كتب الزميل سلطان الجلمود وقال إن الشباب يعد النادي الوحيد الذي حقق بطولات كروية في الرياض وجدة والدمام، وقد رد عليه الزميل طارق العبودي بقوله إن الهلال سبق الشباب بتحقيق البطولات في المدن المذكورة.

وللزميلين سلطان وطارق أقول: إن الأهلي سبق جميع الأندية بتحقيق البطولات على أرض المناطق الثلاث الرئيسة (الغربية والوسطى والشرقية)، وذلك حينما فاز بكأس ولي العهد في جدة عام 1377هـ وكأس الملك في الرياض عام 1382هـ ودرع الدوري العام في الخبر عام 1389هـ مع تذكير الجميع أيضاً بأن الحق القديم لا يضيع كما تقول القاعدة الشرعية.

رابعاً: لقد نشرتم حديثاً للشيخ عبدالرحمن بن سعيد قال فيه إن سمو الأمير عبدالله الفيصل (رحمه الله) رفع الإيقاف عن لاعب الاتحاد السيد مصطفى من أجل المشاركة في المباراة النهائية على كأس الملك أمام الوحدة عام 1377هـ، وقد وصف الشيخ عبدالرحمن ذلك القرار بالتاريخي الذي لم يتكرر على مستوى العالم!

وللشيخ عبدالرحمن بن سعيد أقول: إن ما حدث في نهائي كأس الملك حدث أيضاً في نهائي كأس العالم 1962م عندما تم طرد اللاعب البرازيلي الشهير (جارينشا) في الدور نصف النهائي، وقد رفع رئيس جمهورية البرازيل خطاباً إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ألتمس فيه رفع الإيقاف عن اللاعب المذكور حتى يتمكن من الاشتراك في المباراة النهائية على الكأس أمام تشيكوسلوفاكيا، وبالفعل وافقت اللجنة المنظمة على السماح للاعب جارينشا بالمشاركة مع منتخب البرازيل الذي حقق كأس تلك البطولة.

على كل حالٍ هذا مجرد تعقيب مختصر على ما سبق نشره من الكتابات والآراء التي اختلف أصحابها حول بطولات الأندية السعودية، وهنا أحب أن أؤكد للجميع أن بطولات الأندية السعودية موثقة وتاريخنا الرياضي محفوظ بكل أمانة والشواهد موجودة لدينا إذا دعت الحاجة.

والله من وراء القصد

عبدالله بن جار الله المالكي



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد