Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/03/2009 G Issue 13327
الاربعاء 28 ربيع الأول 1430   العدد  13327
بحضور جماهيري من الجنسين فاق خمسة آلاف شخص
الدكتور السويدان أمتع الجميع بمحاضرة (القيادة والنجاح) ببريدة

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

وسط حضور وتفاعل كبير.. وبأكثر من خمسة آلاف شخص حضروا، في مدينة بريدة خاصة ومنطقة القصيم عامة، محاضرة الدكتور طارق السويدان الذي كان الجميع متشوقاً إلى طرحه؛ إذ امتلأت الساحات والشوارع المحيطة بقصر الرصافة ببريدة، فضلاً عن الصالات الداخلية.

وقد تحدث محمد بن ناصر العمري في تقديمه للمحاضر، وقال: بداية يسرُّ لجنة شباب الأعمال بغرفة القصيم أن تتقدم للدكتور طارق السويدان بخالص الشكر والتقدير على حضوره بهدف رفع درجة الوعي بأسباب النجاح في عالم الاقتصاد من خلال تحقيق التراكم المعرفي المطور للمواقف والاتجاهات الإيجابية والمفضي للقرارات والتصرفات المثلى المحققة للاستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية والتعاونية المتاحة لاقتناص الفرص واجتناب المخاطر.

ونشاطنا اليوم والذي يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة الفكرية المخططة لهذا العام يتميز بتفرد المحاضر الدكتور طارق السويدان، وهو المفكر المعروف والغني عن التعريف، ولكنها العادة جرت على أن نعرف المحاضر..

- محاضرنا الدكتور طارق السويدان من مواطني دولة الكويت الشقيقة.

- حاصل على شهادة الدكتوراه في هندسة البترول بتخصص مساندة في إدارة الأعمال من جامعة تلسا - أوكلاهوما في الولايات المتحدة الأمريكية.

- مؤسس ومدير لأكثر من سبعين منظمة وشركة خلال ثلاثين سنة (في مجال إدارة الأموال، الموارد البشرية، الإعلام، النشر والتوزيع، التدريب القيادي، العمل الخيري، التعليم، العمل الحكومي.)

- رئيس مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية.

- مدير عام قناة الرسالة الفضائية.

- رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الإبداع.

- رئيس مجلس إدارة مجموعة (رواد) للتدريب القيادي.

- مدرب محترف ومعتمد لدى العديد من الشركات.

- معد ومقدم لعشرات البرامج المرئية والسمعية في وسائل الإعلام.

- مؤلف لأكثر من ثلاثين كتاباً إسلامياً وتاريخياً وإدارياً.

- له أكثر من خمسين ألبوما صوتياً ومرئياً في الإدارة والقضايا الفكرية الإسلامية.

فأهلاً وسهلاً بضيفنا العزيز الدكتور طارق بن محمد السويدان بين أهله وإخوانه شاكرين له حضوره الكريم لتقديم محاضرة هذه الليلة بعنوان (القيادة والنجاح).

ولا يفوتنا أيضاً أن نتقدم بخالص الشكر والتقدير للغرفة التجارية الصناعية بالقصيم ممثلة باللجنة التنفيذية بلجنة شباب الأعمال الذين بذلوا الكثير لإعداد هذه المحاضرة وإنجاحها، وعلى رأسهم رئيس لجنة شباب الأعمال رئيس مجموعة العمري العقارية الراعية لهذه المحاضرة الأستاذ ماجد بن ناصر العُمري.

وقام الدكتور طارق السويدان بعد ذلك بإلقاء المحاضرة التي بدأها بالتعريف بمفهوم القيادة وصفات القائد النموذجي والذي أوضح بأن القيادة هي القدرة على تحريك الناس نحو الهدف مبيناً علامات وصفات القيادة وهي الذكاء والشجاعة والتوازن والبيئة القيادية مستشهداً الدكتور طارق بالأدلة والبراهين سواء من القرآن الكريم أو السنة المطهرة أو القصص وغيرها معتبراً رسول الهدى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم هو النموذج القيادي في كل صفات القيادة المحنك.

وقدم الدكتور السويدان في محاضرته أحدث ما توصل إليه الفكر الإداري الحديث فيما يتعلق بالقيادة والنجاح لتزويد شباب الأعمال بالمعارف والمهارات والقيادية والإدارية الفذة والتي تعزز من فرص نجاحهم في ظل التحديات الاستثمارية التي لا تخلو منها أي بيئة.

وفي ختام المحاضرة قام سعادة الأمين العام للغرفة التجارية والصناعية بمنطقة القصيم الدكتور فيصل بن عبدالكريم الخميس بتقديم الدروع التذكارية للمحاضر الدكتور طارق السويدان ولسعادة الأستاذ ماجد بن ناصر العمري، رئيس مجموعة العمري (الراعي الرسمي) للمحاضرة. وبعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء المعد بهذه المناسبة في برج المياه بمدينة بريدة.

هذا وقد صرح الأستاذ ماجد بن ناصر العمري رجل الأعمال ورئيس لجنة شباب الأعمال بغرفة القصيم ل(الجزيرة) عقب انتهاء المحاضرة قائلاً: أولاً: إن هذا الحضور الغفير وغير المسبوق يدل على نجاح هذه المبادرة كما يدل على نجاح لجنة شباب الأعمال في الغرفة بالمنطقة تخطيطاً وتنظيماً وهو مؤشر على الاهتمام الكبير لدى الجمهور بكافة شرائحه والحرص على الاستفادة من مثل هذه المحاضرات ذات الفكر العميق المبني على بحوث ودراسات.

وأضاف العمري: وتأتي هذه المحاضرة كأول البرامج ضمن خطة اللجنة لهذا العام في تنظيم المزيد من البرامج التوعوية والتنموية التي تخدم شريحة الشباب.. وما رعاية مجموعة العمري إلا انطلاقاً من إحساسها بواجبها تجاه المجتمع وحرصها على تنمية الركيزة الأساسية له والمتمثل بالشباب ودفع عجلة التطور في وطننا الغالي.

من جهة ثانية أبدى عدد من الحضور انطباعهم وسرورهم بهذه المحاضرة وبزيارة الدكتور طارق السويدان للمنطقة.

يقين بأن أتفحصها وأدرسها بتركيز أكثر خلال الفترة القادمة واقترحها على منسوبي الشركة في تطبيقها وإبداء الآراء التي استفدتها ودونتها لأناقش فيها زملائي وإدارتي بتلك الخبرات التي أسداها لنا الدكتور طارق حفظه الله ونفع به.

وقال هلال أحمد محمد الذي حضر هو وعائلته: بصراحة كانت دورة عظيمة وتدريب لا يمكن أن يفوت من لدن قائد فذ ومدرب كبير وهو الدكتور طارق السويدان الذي كان أمنيتنا بمشاهدته عن قرب والاستفادة من أطروحاته الممتازة. وقال بلا شك استفدت كثيراً من طرحه الشيق وليس غريباً ذلك فقد قرأت له العديد من الكتب واستمعت لبعض أشرطته المتميزة.

وكانت المحاضرة قيمة جداً فالواحد إن شاء الله يمكن أن ينميها في أولاده ويطبق ما قاله الدكتور على عائلته في المستقبل ويفيد غيره بذلك.

فيما ذكر راشد العثيم بأن المحاضرة ممتازة جداً وقد استفدت والحمد لله من طرح المحاضر وأسلوبه الجيد حيث ربط تلك المبادئ والقيادة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا بلا شك سر النجاح بالقيادة والنجاح وهذا أفضل وأحسن أسلوب يتمثله ويقتديه القائد بالقيادة الناجحة بالمجتمع من خلال الصدق والأمانة مع الآخرين وهذا ما تحدث به الدكتور طارق السويدان سلمه الله.

وأضاف عادل إبراهيم الدبيب بقوله: في الحقيقة المحاضرة شيقة ومن دكتور شيق ومتمرس ولا يمل الحديث منه وقد استمتعنا واستفدنا في نفس الوقت ولا تكفي هذه المحاضرة بساعات قليلة بل نتمنى من المنظمين في غرفة القصيم ممثلة بلجنة شباب الأعمال أن يكرروا دعوة الدكتور طارق لأن حضوره الكبير الذي شمل جميع منطقة القصيم جاؤوا للاستفادة من علمه ولكي ينهلوا من معارفه وتجاربه وخبراته الطويلة. والجميع بلا شك من الرجال والنساء والشباب قد استفاد من الدكتور وخبراته في السنين الطويلة.

واختتم بقوله أقدم شكري الخاص نيابة عن الجميع للدكتور السويدان لرحابة صدره وقبوله الدعوة وطرح خبراته الجميلة، كما أشكر المنظمين والقائمين على تلك المحاضرة النافعة والمفيدة للجنسين وتمنى تكثيف مثل تلك المحاضرات القيمة والشخصيات المؤثرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد