Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
محادثات أمريكية - يابانية - كورية جنوبية اليوم بواشنطن
كوريا الشمالية تتحدى العقوبات بصاروخ جديد

 

سول - واشنطن - وكالات

توعدت كوريا الشمالية أمس بأنها ستعيد العمل في مفاعل نووي ينتج بلوتونيوم يمكن أن يدخل في صناعة الأسلحة إذا ما تعرضت لعقوبات من المجتمع الدولي على تجربتها الصاروخية المزمعة الشهر المقبل.

ووضعت بيونجيانج هذا الأسبوع صاروخاً طويل المدى على المنصة استعداداً لعملية إطلاق حذرت الولايات المتحدة من أنها ستنتهك عقوبات فرضتها الأمم المتحدة عليها لإجرائها اختبارين عسكريين سابقين.

وحذرت كوريا الشمالية من أنها ستعتبر أي إجراء يتخذه مجلس الأمن الدولي لمعاقبتها (عملاً عدائياً).

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية في تعليقات بثتها وكالة الأنباء الرسمية: كل العمليات لإخلاء شبه (الجزيرة) الكورية من الأسلحة النووية ستعود إلى ما كانت عليه قبل بدايتها وستتخذ كافة الإجراءات القوية الضرورية.

وكانت بيونجيانج قد جمدت العمل في مفاعلها النووي المتقادم وبدأت تفكيك محطة يونجبيون الذرية بموجب اتفاق وقعته القوى الإقليمية عام 2005 دعا إلى تقديم مساعدات اقتصادية وعلاقات دبلوماسية أفضل في المقابل مع الشمال المنعزل وبرغم الاتفاق أجرى الشمال تجربة نووية عام 2006.

وقالت صحيفة (تشوسون ايلبو) الكورية الجنوبية أن الشمال قادر على إطلاق الصاروخ تايبودونج -2 الذي يصل مداه إلى الأراضي الأمريكية بحلول مطلع الأسبوع المقبل. وستجري الولايات المتحدة اليوم الجمعة في واشنطن محادثات ثنائية حول كوريا الشمالية مع ممثلين عن كل من كوريا الجنوبية واليابان بحسب ما أكدت أمس وزارة الخارجية الأمريكية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد