Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
نتنياهو يحل بدلاً من أولمرت الاثنين المقبل
(الجزيرة) تعرض تشكيلة الحكومة الإسرائيلية الجديدة

 

القدس- من رندة أحمد

ذكرت مصادر حزبية في إسرائيل أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي القادم (بنيامين نتنياهو) سيعلن يوم الاثنين القادم عن تشكيل حكومته التي ستضم 69 عضو كنيست 27 من (ليكود)، 15 من (إسرائيل بيتنا)، 13 من (العمل)، 11 من (شاس)، و3 من (هبيت هيهودي) .. وما زال حزب (يهدوت هتوراه) الذي يتكئ على (5 أعضاء كنيست) يتردد بالمشاركة في هذا الائتلاف.

ووفقاً لإذاعة الجيش الإسرائيلي فقد تمكن (نتنياهو) من إنجاز ذلك، بعد ضم حزب (البيت اليهودي) للائتلاف الحكومي الذي شكله، حيث سيعلن نتنياهو عن توزيع الحقائب على كل حزب رسمياً.

وقد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف - بنيامين نتنياهو - مساء الأربعاء أنه ينوي عرض حكومته الجديدة على الكنيست في الأسبوع القادم، حسب ما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية .. وتوقعت مصادر في حزب الليكود أن يتم ذلك في يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين. وفي ما يلي تعرض (الجزيرة) قائمة بأسماء معظم أفراد الطاقم الوزاري في الحكومة الإسرائيلية المقبلة: (بنيامين نتنياهو، رئيساً للحكومة - ابيغدور ليبرمان، وزيراً للخارجية - ايهود باراك، وزيراً للدفاع - ستس ميسغيكوف، وزيراً للسياحة - سوفه لندير، وزيرة للاستيعاب - عوزي لنداو، وزيراً للبنى التحتية - اسحق اهاروتوفيتش، وزيراً للأمن الداخلي - ايلي يشاي، وزيراً للداخلية - ارئيل أتياس، وزيراً للإسكان - يعقوب مرغي، وزيراً للأديان - شولم نهري، وزيراً للدولة - بنيامين بن اليعازر، وزيراً للصناعة والتجارة - شالوم سمحون، وزيراً للزراعة - اسحق بوغي هيرتسوغ، وزيراً للرفاه الاجتماعي - عضو من حزب (العمل)، وزيراً لشؤون الأقليات - يعقوب نئمان، وزيراً للعدل - دانيال هرشكوفيتش، وزيراً للثقافة والعلوم). ويتنافس على وزارات المالية، المواصلات، المعارف، البيئة، النقب والجليل، الإعلام، السلام الاقتصادي، الصحة، الحوار الاستراتيجي ومنصب رجل الارتباط بين الكنيست والحكومة، مسؤولون في حزب (ليكود)، ومنهم (موشيه كحلون، سيلفان شالوم، دان مريدور، جدعون ساعر، جلعاد آردن، يوفال شتاينتس، ليمور ليبنات، موشيه يعلون، بني بيغن وإسرائيل كاتس). من جهة ثانية أكد سكرتير حزب (العمل) اليساري الإسرائيلي، (إيتان كابل) أن عشرات الطلبات وصلته من شبان ينتمون للحزب، طلبوا الاستقالة، احتجاجاً على مشاركة الحزب في الحكومة التي كلف بنيامين نتنياهو رئيس حزب (ليكود) بتشكيلها.

وقال أحد أعضاء الحزب: إن المشاركة في حكومة نتنياهو بمثابة (مقبرة للحزب)، وأشار إلى أنه تم بناء الحزب على يد (بن غوريون) والآن يتم هدمه على إيهود باراك.

وأضاف أن أعضاء الحزب في الكنيست الإسرائيلي، الذين يحتلون المركز الأول (قد عفا عليهم الزمن ولن يستطيعوا أن يشغلوا مناصب في المعارضة، لأنهم لن يحققوا شيئاً .. فمثلاً (فؤاد) بينامين بن أليعيزر الذي يبلغ من العمر (73 عاماً) ماذا تنتظر منه لقد مل الجمهور من خطاباتهم ووعودهم .. وكانت مصادر في حزب (العمل) قد حذّرت من حدوث انقسامات في الحزب، في حال قرر الحزب المشاركة في حكومة نتنياهو ذات التوجهات اليمينية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد