Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
الدنمركيون قادة العالم في تكنولوجيا المعلومات.. والمملكة في المركز الأربعين

 

جنيف - (رويترز)

قال المنتدى الاقتصادي العالمي أمس الخميس إن اقتصاد الدنمرك هو أكثر اقتصاديات العالم اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما يضعه وجيرانه من الدول الاسكندنافية في وضع أفضل للانتعاش من التباطؤ العالمي الراهن. وجاءت السويد في المرتبة الثانية على مؤشر المنتدى للاستعداد التكنولوجي الذي يقيس مدى توافر واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل مدى انتشار الهاتف المحمول وخدمات الإنترنت.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة، وتلتها سنغافورة، ثم سويسرا في المرتبة الخامسة من بين 134 دولة شملها المؤشر. وجاءت دول فقيرة مثل بنجلادش وزيمبابوي وتيمور الشرقية وتشاد في ذيل القائمة. وفي التقرير قال المنتدى الاقتصادي العالمي إن الاستثمار على البنية الأساسية لتكنولوجيا الاتصالات وخدماتها قد يساعد في تعزيز القدرة التنافسية والتطور، ويضع الدول في مكانة أفضل للاستفادة من عودة الاقتصاد للنمو.

والدول العشر التي تصدرت القائمة هي: الدنمرك والسويد والولايات المتحدة وسنغافورة وسويسرا وفنلندا وأيسلندا والنرويج وهولندا وكندا. والدول العشر التي جاءت في ذيل القائمة هي: نيكاراجوا وكمبوديا ونيبال وبوليفيا وإثيوبيا وبنجلادش وبوروندي وزيمبابوي وتيمور الشرقية وتشاد.

ومن الشرق الأوسط جاءت إسرائيل في المرتبة رقم 25 والإمارات العربية المتحدة رقم 27 وقطر رقم 29 والبحرين 37 والسعودية 40 والأردن 44 وعمان 50 والكويت 57. وفي شمال إفريقيا جاءت تونس في المرتبة رقم 38 ومصر 76 والمغرب 86 والجزائر 109.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد