Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
الكويت تواجه انتكاسة أخرى في مشروع مصفاة مع الصين

 

بكين - (رويترز)

تواجه الكويت انتكاسة ثانية قبل نهاية هذا الشهر في مشروع مشترك مع الصين لبناء مصفاة بتكلفة تسعة مليارات دولار بعد تعرضه لعقبات بيئية.

فمن المقرر بحلول نهاية هذا الشهر صدور تقرير عن تقييم الآثار البيئية لمصفاة تعتزم شركة البترول الوطنية الكويتية إقامتها بالاشتراك من سينوبيك الصينية في إقليم جوانج دونج بعد أيام من إلغاء الكويت مناقصة لبناء مصفاة داخل البلاد بتكلفة 15 مليار دولار.

فبعد انهيار أسعار النفط دخلت الكويت في أزمات سياسية واقتصادية وتم إلغاء مشروعات تقدر قيمتها بنحو 33 مليار دولار على الأقل منذ ديسمبر الماضي منها صفقة قيمتها 17 مليار دولار مع داو كميكال الأمريكية.وفي الوقت نفسه انخفضت صادرات الخام الكويتي للصين في فبراير إلى ثلث ذروتها البالغة 190 ألف برميل يومياً في شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين وقد تجد صعوبة في الوصول إلى المستوى المستهدف البالغ 500 ألف برميل يومياً دون أن يكون لها موطئ قدم في قطاع التكرير الصيني. والسعودية تشارك بالفعل في مصفاة كبيرة هناك.وكانت المصفاة المقررة إقامتها في نانشا أحدى ضواحي جوانجتشو عاصمة الإقليم قد أثارت جدلاً منذ توقيع الاتفاق في عام 2005م. وأدت مخاوف بيئية إلى نقلها من هوانجبو وهي ضاحية أخرى لجوانجتشو وقالت تقارير إعلامية أنها قد تنقل مرة أخرى وهو ما يتطلب جولة أخرى من التقييمات البيئية.ورفضت سينوبيك التعليق على المشروع ولم يتسن الاتصال بمسؤولين من شركة النفط الوطنية الكويتية للتعليق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد