Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
أمين الأمم المتحدة يحث مجموعة العشرين على مساندة البلدان الفقيرة

 

الأمم المتحدة - (رويترز)

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون - الأربعاء - 20 من أكبر الاقتصاديات في العالم على مساندة خطة تحفيز تتكلف تريليون دولار للبلدان النامية حينما تلتقي مجموعة العشرين في لندن الشهر المقبل.

وقال بان في رسالة إلى زعماء مجموعة العشرين اطلعت عليها رويترز، إن ذلك الرقم يقوم على تقدير مبلغ التمويل الذي سوف تحتاج إليه البلدان النامية في عامي 2009 و2010م للتغلب على الأزمة المالية. وقال بان في رسالته (إن كساداً طويلاً وحاداً إذا لم يُعالج بجرأة مع ايلاء اهتمام فوري لاحتياجات الضعفاء قد يؤثر على البلدان والمناطق بعواقب وخيمة على الأمن والاستقرار لنا جميعاً).

كان اقتراح بان قد عرضته أول الأمر صحيفة فاينانشال تايمز. وسوف يناقشه اجتماع قمة مجموعة العشرين في لندن في الثاني من إبريل - نيسان.

وناقشه أيضا الأربعاء مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في اجتماع في مقر الأمم المتحدة. وبعد الاجتماع قال براون وبان للصحفيين إنه ليس واضحاً مبلغ الأموال الذي سيتعهد به زعماء مجموعة العشرين لأي خطة تحفيز. وقالا إن ذلك سيكون محل مباحثات ثنائية قبل القمة. وقال دبلوماسيون للأمم المتحدة إنه ليس كل مبلغ التريليون دولار سيكون مساعدة مالية جديدة فبعضها متاح في برامج قائمة بالفعل ولكن لم يتم بعد استغلاله. وأوضح بان في رسالته أن خطته تهدف إلى توفير السيولة ومنع اضطرابات اجتماعية في البلدان النامية بسبب اشتداد أزمة الائتمان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد