Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
مشروع الشقيق يبدأ التشغيل التجاري العام المقبل

 

أبها - واس

تقوم شركة الشقيق للمياه والكهرباء بالعمل على أساس نظام BOO وهو البناء والتملك والتشغيل لبناء وتملك وتشغيل محطة الشقيق IWPP (المرحلة الثانية).. ويعتبر مشروع الشقيق المشروع الثاني من مشروعات إنتاج المياه والكهرباء المستقلة المطروحة من قبل شركة الماء والكهرباء.

وأوضحت نشرة أصدرتها الشركة أن مشاركة القطاع الخاص في مشروعات تحلية المياه وإنتاج الكهرباء المستقلة تهدف إلى الإسراع في توفير الماء والكهرباء للمواطن والقطاع الخاص وتفعيل مشاركة القطاع الخاص من مستثمرين وبنوك وإيجاد فرص وظيفية وفتح قناة استثمارية جديدة لرؤوس الأموال الوطنية والاستثمارات الأجنبية.

وتناولت النشرة أهم مميزات مشروع الشقيق (المرحلة الثانية) ومن ذلك الملكية ومدة العقد حيث يتم العمل بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO لمدة 20 عاماً.. وتبلغ طاقة الإنتاج (212) ألف متر مكعب من المياه و850 ميجاوات من الكهرباء يومياً وتبلغ تكاليف المشروع أكثر من 7 مليارات ريال.. ويقع المشروع الجديد بجوار المحطة الحالية في الشقيق ويبعد عن مدينة أبها حوالي مائة وخمسة كيلات وسوف تستفيد من المشروع -بإذن الله- منطقتي عسير وجازان.

وتحدثت النشرة عن أهم معالم المشروع حيث تتكون وحدة تحلية المياه في المشروع من 16 وحدة تحلية تعمل بتكنولوجيا التناضح العكسي.. أما وحدة إنتاج الكهرباء فتتكون من ثلاث وحدات توربينية طاقة كل واحدة 340 ميجاوات لإنتاج الكهرباء إلى جانب ثلاث وحدات غلاية بخارية وثلاث وحدات تكثيف توربينية كما يوجد وحدة معالجة للغازات المنبعثة من الغلاية (FGD).. ولفتت النشرة إلى أنه تم البدء في تنفيذ أعمال هذا المشروع التنموي في منتصف شهر جمادى الأولى 1428هـ وسيتم -بإذن الله- بداية التشغيل الابتدائي التجريبي بعد سنة من الآن فيما سيكون التشغيل التجاري في نهاية شهر ذي الحجة من العام المقبل -بإذن الله-.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد