Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
بشعار ثقافي عنيزه.. نختلف ولا نفترق
«الجزيرة»تتميز بتغطيتها ومشاركة ثمانية من منسوبيها

 

عنيزة - متابعة محمد إبراهيم العبيد - تصوير - أحمد الشيمي

المخترع يوسف السحار أحد مكاسب المهرجان

شارك الأستاذ يوسف بن أحمد السحار في فعاليات مهرجان عنيزة الثاني للثقافة 1430هـ أحد مكاسب المهرجان حيث توجد بصفة يومية في ركن الموهوبين وكان المرشد والمعلم للطلاب والزائرين يشرح العديد من التفاصيل حول مختلف الاختراعات الحديثة إلى جانب تقديمه النصح للجميع.. السحار اختتم وجوده الجيد والنافع في المهرجان بتقديم محاضرة بعنوان (الاختراع الطريق إلى مجتمع معرفي اقتصادي) يوم الأربعاء 28-3-1430هـ الموافق 25-3-2009م حظيت بحضور جيد. المحاضرة تطرقت إلى ثقافة الاختراع في المملكة كما تطرق المحاضر إلى العديد من الصعاب التي واجهها أثناء مشواره مع عالم الاختراعات وقدم تجربته كنموذج للناشئة والأستاذ يوسف بن أحمد السحار أمين عام جمعية المخترعين السعوديين والأستاذ السحار باحث تقني في مجال هندسة الإنتاج الصناعي أجرى العديد من البحوث العلمية التطبيقية، وتبنت له مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ثلاثة أبحاث تطبيقية في مجال إعادة تدوير النفايات الصلبة لإنتاج (الخشب)، وفي مجال الرخام الصناعي (التكاملي)، والسيراميك الرخامي (التكاملي) وهو مؤسس لجمعية المخترعين السعوديين وأمين اللجنة التأسيسية للجمعية كما أنه مستشار تقني لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود، وقد كان مشرفاً على معرض سموه في جناح الموهوبين الذي أُقيم ضمن فعاليات المهرجان.

جدير ذكره أن جناح الموهوبين مستمر لحين انتهاء الفعاليات النسائية يوم الخميس القادم بإذن الله. تستمر فرقة وسع صدرك تستقبل براعم المهرجان حتى نهاية الفعاليات النسائية.

يواصل برنامج (العب وفكر الترفيهية) الذي تقدمه فرقة وسع صدرك للمسابقات والعروض الثقافية والترفيهية للأطفال خلال أيام مهرجان عنيزة الثاني للثقافة 1430هـ الخاصة بالرجال بقيادة الأستاذ محمد بن علي السلامة حظي بعددٍ كبيرٍ من مشاركة البراعم الذين وجدوا مع أبطال الفرقة متعة كبيرة توجت بحصولهم على عددٍ من الجوائز القيمة.. البرنامج الذي يقدم في قاعة الألعاب الترفيهية في المركز تستمر فعالياته إلى موعد انتهاء الفعاليات النسائية نهاية الأسبوع المقبل وبالتالي سيبقى الأطفال على موعد يومي مع المرح والمتعة على مدى عشرة أيام متتالية.

لقطات

- شارك الدكتور محمد الهاشمي مدير قناة المستقلة الفضائية والوجه الإعلامي المعروف في ندوة (نقد الآخر.. المنهج والأسلوب) التي قدمت ضمن فعاليات مهرجان عنيزة الثاني للثقافة مساء الثلاثاء إلى جانب الدكتور عبدالله سليمان القفاري والدكتور علي الخشيبان وهي الندوة التي أدارها باقتدار الأستاذ عبدالله عبدالرحمن الزيد.. مشاركة الدكتور الهاشمي كانت إضافة تضمنت شرح تجربته كإعلامي في مجال موضوع الندوة.. الهاشمي محل حفاوة أبناء عنيزة حيث أُعد له برنامج خاص يتضمن زيارة جميع معالم عنيزة الحضارية والتراثية.

- مساء يوم الأربعاء كان آخر المحاضرات والندوات وبذلك أنهيت الفعاليات الرجالية ليبدأ الترتيب للفعاليات النسائية الأسبوع القادم.

- لم يكن مستغرباً عند أهالي عنيزة بل القصيم عامة ما تميزت به الجزيرة في التفاعل بنقل فعاليات المهرجان الثقافي الثاني من خلال التغطيات للفعاليات وإبراز جميع الأنشطة ولعل من اللافت للنظر إلى جانب التفاعل والتميز مشاركة ثمانية كوادر من طاقم الجزيرة في تنظيم الفعاليات وهم الدكتور إبراهيم العبدالرحمن التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية والدكتور محسن الشيخ مستشار إعلامي والدكتور محمد علي شومان مدير مكتب الجزيرة في القاهرة وأستاذ الإعلام في جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية والدكتور خالد المنيف المستشار التربوي والكاتب والمشرف على صفحات (جددحياتك و ورود الأمل) بالجزيرة وكل من الزملاء محمد العبيد مدير مكتب عنيزة والمحرر عطاالله محمد الجروان والمشارك المحرر بندر الحمودي والزميلة فوزية النعيم إلى جانب كتاب الجزيرة الذين شاركوا في المحاضرات والأمسيات وأبرزهم الدكتور عبدالرحمن الشبيلي والدكتور عبدالله العثيمين.

- شهدت آخر الأمسيات حضوراً مكثفاً في محاضرة الأستاذ عبدالله الناصر (نحن والآخر) والأستاذ نجيب الزامل (التعايش الطائفي) التي قرأ فيها رسالة موجهة من الشيخ محمد الصفار.

وامتازت المحاضرات بمداخلات منهجية لم تخل من بعض الحدة المقبولة لخلق مناخ حوار منفتح.

كما اختتمت الفعاليات الرجالية في مهرجان عنيزة الثاني للثقافة بمحاضرة (الأنا والآخر) التي قدمها الأستاذ عبدالله بن محمد الناصر والتي أدارها الدكتور علي اليامي وتضمنت الإشارة إلى أن الآخر الذي نعنيه هم الغرب، مؤكداً أنهم متقدمون في المجال الصناعي والتقني لكنهم مختلفون بالتواصل الاجتماعي الذي نحن كشرق حسب مسماهم لنا بتفوق عليهم بهذا الجانب، مضيفاً أن ما يقال إن العالم بات قرية صغيرة هو صحيح في المجال الإلكتروني والتقني لكنه خطأ بالنسبة للحضارات، فالعالم يعج بالعديد من الثقافات والديانات المتعددة، ويذكر الناصر أن هناك ضرورة لتكريس مبدأ التسامح والتعايش بين جميع الأديان والمذاهب وهذا يعزز قدرة البشر وقدرة الأمم التي تسعى للتقدم والسيادة.

كما أُلقيت في ختام فعاليات الرجال محاضرة بعنوان تجربة زمنية في التحاب والتعايش الطائفي قدمها الأستاذ نجيب بن عبدالرحمن الزامل وأدارها الأستاذ علي بن ضاحي الضاحي حيث سرد الزامل نماذج للتعايش بين عددٍ من أصحاب الديانات المختلفة وكانت هناك مداخلات ساخنة مع المحاضر من بعض الفئات التي حضرت الفعالية من الجمهور الذي أثرى المحاضرة.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد