Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
رياض الفكر
القدوة.. القدوة
سلمان بن محمد العُمري

 

كنت أسمع من أصحاب الفضيلة المشايخ، ومن العاملين في المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، عن قصص إسلام أبناء الجاليات من النساء والرجال، وبمختلف الطبقات والألوان واللغات، ثم شرعت بتدوين بعض هذه القصص في كتاب (أولئك رجال ونساء أسلموا)، الذي قدم له معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ.

لقد تنوعت الأسباب، واختلفت الأحوال والمناسبات التي دعت هؤلاء للدخول في الإسلام، فمنهم من استمع إلى حديث من داعية، ومنهم من دخل زميله في العمل إلى الإسلام، ومنهم من قرأ كتابا أو استمع إلى شريط، ومنهم من حدثه رب العمل وصاحبه (الكفيل) أو (الكفيلة)، وآخرون حدثهم زملاؤهم.. إلخ من القصص والدواعي والأسباب.

بعد فضل الله تعالى قبل كل شيء، هناك أسباب كثيرة أثرت في هؤلاء الذين أسلموا، ولكن هناك سبب تكرر ذكره، وشمل شريحة كبيرة من الداخلين في الإسلام قديما وحديثا، وإلى أن تقوم الساعة بإذن الله، وأظن أن معشر القراء الكرام يعرفونه، بلا شك أنه (القدوة الحسنة)، نعم (القدوة الحسنة)، والتعامل الحسن وفقا لما أمر به ديننا الحنيف، وتطبيقا لما قاله رسول الأمة -صلى الله عليه وسلم-: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، لقد استمعت وسمعت عن قصص كثيرة للداخلين في الإسلام لم يقرأوا كتابا واحدا، ولم يستمعوا إلى شريط، ولم يطلب أحد منهم الدخول في الإسلام، ولكنهم قدروا وأعجبوا بأخلاق بعض المسلمين الذين احتكوا بهم، وتصرفاتهم الطيبة، وصدقهم، وعطفهم وإحسانهم، ومودتهم معهم كزملاء عمل، أو كأجراء تحت أيديهم، ولمسوا شيئا كانوا يبحثون عنه، وتتطلبه الإنسانية في كل زمان ومكان.

هذه المشاعر الطيبة تجاه الأعمال الحسنة من قول وفعل، أثمرت قديما وحديثا عن دخول أفراد وجماعات وبلدان في الإسلام، وكلنا نعلم كيف دخل الإسلام بعض بلدان آسيا وإفريقيا، وأنه كان بسبب التعامل الحسن، والأخلاق الحميدة للتجار والمهاجرين من المسلمين.

إن الأخلاق الفاضلة والحسنة التي يدعو لها الإسلام في تطبيقها أجر عظيم، كما أن فيها واجبا شرعيا لإعطاء صورة حسنة عن الإسلام، وعن المسلمين، وما أحوجنا لهذا الأمر في هذا الوقت بالذات، فكم أسيئ إلى الإسلام من قبل أهله، ومن بعض أبنائه بتصرفات غير مسؤولة.. وما زلت أتذكر حديثا لأحد الإخوة عاش فترة من الزمن، وكان دخوله للإسلام بفضل الله، ثم التعامل الراقي والأخلاقي من طالب مسلم وقف معه في موقف إنساني أثر فيه، وحينما دخل إلى الإسلام استمع إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)، فقال: كم قصرتم أيها الأحبة في تبليغ دينكم، فلو لم يكن لدى المسلمين سوى هذا الحديث لأسروا قلوب الناس بعظمة هذا الدين.

والآن أيها الأحبة أطرح سؤالا عريضا على الجميع: كم لدينا من الوافدين من غير المسلمين؟ وهل أحسنا التعامل معهم، وإعطاءهم صورة ناصعة من أخلاق الإسلام وتعاليمه؟ وهل أسرنا قلوبهم بالتعامل الطيب؟ وسؤال آخر: كم من المسافرين إلى الخارج، وإلى بلدان غير إسلامية من بلادنا ، والبلاد المجاورة يسافرون سنويا؟ هل قدموا صورة طيبة عن الإسلام والمسلمين في المجتمعات التي يسافرون إليها؟ بالتأكيد أنتم تعرفون الإجابة، وتعرفون ما هي الصورة الذهنية عن أحوال السياح الذين يفدون من هنا وهناك سواء في البلدان الإسلامية، أو غير الإسلامية مع الأسف!

فيا أيها الأحبة: كونوا سفراء لدينكم ووطنكم ومجتمعكم بالأخلاق الفاضلة، والتعامل الحسن، تكسبوا رضا ربكم، وتذبوا عن دينكم، وربما تكسبون الناس بأخلاقكم.. والله من وراء القصد.



alomari1420@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد