Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
فجر قريب
كيف نتغيَّر؟
د.خالد بن صالح المنيف

 

1- قبل أن نقود عملية التغيير في حياتنا لا بد أن نعترف بوجود مشكلات في حياتنا وأننا بحاجة ماسة للتغيير والإنسان كلما زاد علمه وعظم وعيه زادت قدرته على فهم واقعه والوقوف على أخطائه، وأدرك أهمية التغيير وإمكانيته ومكاسبه، يقول ج بايرون: (من الخطأ أن تعتقد أنك ولدت بشخصية معينة لا سبيل لتغييرها فأنت في تغيير كل يوم). وتذكَّر أن الذين لا يستطيعون التغيير هم سكان القبور والمجانين فقط!

2 - اسأل نفسك عن ثمن عدم التغيير, فلو كنت لا تقرأ فستظل شخصاً بسيطاً لا قيمة له ولا أثر، وإذا كنت سريع الغضب فثمن عدم التغيير ربما الوفاة بأزمة قلبية أو الإصابة بالقولون وخسارتك لمن حولك، كن جريئاً وأخبر نفسك بتبعات البقاء على الوضع الحالي وخسائرك حال عدم التغيير.

3 - معادلة النجاح تتكون من قرار قوي وانضباط لا يقبل الاستثناءات, ولا مفر من تحمّل ألم البدايات وعناء عبور الجسر ووخز الشوك ولسعات النحل ثم اهنأ بعدها واستمتع بمرحلة جديدة في حياتك، وتذكَّر أن التغيير نحو الأحسن ولو كان بطيئاً أفضل من الحال السيئة التي أنت عليها.

4 - كن شجاعاً وابدأ وستجد دعماً ومكافأةً من داخلك، حيث سيبدأ جسمك بإفراز هرمون يضخ في مجرى الدم اسمه (الدوبامين) الذي يعطي المزيد من مشاعر السعادة والإحساس بالراحة وإذا كان الأمر يتعلّق بموقف تخشاه كالحديث أمام الآخرين فبمجرد أن تشرع بالحديث ستجد أن مشاعر الرضا والثقة قد عظمت وهذا بفضل إفراز هرمون (الابينفرين) المحفز.

5 - إن الذين يعتذرون بالوقت أو عدم مناسبة الأيام الحالية ويعمدون للتأجيل والتسويف هم في الحقيقية لا يريدون أن يتغيروا ويمارسون حيلاً نفسية يخدعون بها أنفسهم! فما دمت حراً طليقاً وصحيحاً معافى فأنت تصنع خيارتك بنفسك, فلو استقطعت 10 دقائق من يومك فقط وتخصيصها لأجل التغيير الجديد وتكون قد اقتنصت أكثر من 60 ساعة سنوياً وهي كافية لصناعة فارق كبير في حياتك وتذكَّر أن أفضل وقت للتغيير هو بعد انتهائك من قراءة المقال.

6 - أحط نفسك بمجموعة إيجابية وتأمل في أوضاع مَن حولك وصنفهم وابتعد عن السلبيين ما أمكن وتواصل مع الإيجابيين واقترب منهم وأخبرهم بقراراتك وبالتغيير الذي يطرأ في حياتك؛ فهم قوة دافعة لك في رحلة التغيير.

7 - ابحث عن الناجحين في المجالات التي تهواها فيمن حولك واسألهم التوجيه والنصح واصنع ما صنعوا مختصراً المسافات ومستفيداً من تجاربهم.

8 - احذر الناقد المرض الداخلي الذي ما يفتأ يذكِّرك بتجارب الماضي وسقطاته وكيف أنك جربت ولم تنجح، محاولاً إعاقتك عن المحاولة، فدعه ولا تلتفت إليه فأغلب الناجحين في الحياة يقيناً قد مرَّوا بمحطات إخفاق وما زادهم ذلك إلا ثباتاً وصلابة.

9 - قد تجد هذا التوجيه غريباً ولكنه مجرَّب ونتائجه مبهرة، جرِّب أن تكافئ نفسك بعد أي تقدّم والتزام؛ فالنفس تزداد قوتها وتتعاظم قدرتها بأسلوب المكافأة، واعد نفسك برحلة أو بجهاز أو بوجبة ستجد نفسك أكثر صبراً وأقوى عزيمة.

10 - رحلة التغيير عرضة وبقوة للنكوص والارتداد فلا تبتئس فإن حدث وفاتك أحد مواعيد التمارين أو تساهلت في أكل قطعة الشوكلاتة فلا تثريب، ولكن إياك أن تقول انتهى كل شيء ! أو أنا فاشل وتعود حيث كنت! فلا يفتك موعد الغد واحذر أن تتبع قطعة الشوكلاتة بأختها وهذا ما يطلق عليه علماء النفس اسم (تأثير انتهاك قرار الامتناع) وهو يعود إلى أسلوب الكل أو لا شيء (الرديء) في التعامل مع الأحداث والأشخاص.

11 - ثم بعد ذلك حدّد وضعك الحالي في جميع جوانب حياتك (الروحية والاجتماعية والمهنية والفكرية والمالية والصحية) واكتب مكاسبك إذا تغيّرت وتحسنت أوضاعك وانطلق واسأل نفسك ما هي الخطوات الصغيرة التي تقرّبني من هدفي كأن تقول ما هي الخطوة الصغيرة التي لو عملتها الآن وتقرّبني من ربي أو تزيد من ثقافتي.

12 - الآن انظر إلى ما حولك وتأمل في إمكانياتك ستجد أنك قادر على إجراء تحسينات كبرى في حياتك بخطوات صغيرة يقول رجاء النقاش: إن الطريق الصحيح الذي يقودنا إلى نبع الحياة الحلو وسحرها الدافئ هو أن يقول الإنسان لنفسه: إن الخطة المثلى هي أن أعمل الواجب القريب مني).

ومضة قلم

لا أحد منَّا يستطيع تغيير ماضيه، ولكننا جميعاً قادرون على تغيير مستقبلنا.

* * *



khalids225@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد