Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
من خلال أول برنامج من نوعه في المملكة كمقرر دراسي
طلاب مدارس الملك فيصل يدرسون النباتات البرية لمنطقة الرياض

 

الجزيرة - الرياض:

نفذ طلاب مدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض رحلة برية قرب محافظة المزاحمية لجمع ودراسة النباتات البرية الموجودة في تلك المنطقة وخصائصها الصحية, الى جانب تدريبهم على الحياة البرية وذلك ضمن برنامجها الذي يعد الأول من نوعه في مدارس المملكة ويسمى برنامج الكأس CAS والذي يقوم على ثلاث ركائز وهي الابتكار والعمل والخدمة.

وأوضح المدير العام للمدارس الأستاذ الدكتور محمد الخطيب أن برنامج الكأس هو جزء من البرنامج التعليمي الدولي برنامج البكالوريا الدولية والذي تنفرد مدارس الملك فيصل بتطبيقه في المملكة. وأشار إلى أن برنامج الكأس يستند إلى فلسفة التعليم من خلال العمل، واكتساب المعرفة عن طريق ممارسة الأنشطة الجديدة، إيماناً بأن التربية لا تبدأ أو تنتهي في الفصل الدراسي أو صالة الامتحانات، وإنما توجد العناصر الضرورية للتربية خارج كل منهما. وأن التربية الدولية تتجاوز المعلومات وتنهمك في تنمية الوعي والاتجاهات الموجبة نحو القضايا الإنسانية في إطار الظروف المحلية والوطنية والعالمية.وأضاف الخطيب أن برنامج CAS ليس مقرراً دراسياً يختبر فيه طلاب البكالوريا، وإنما هو مجموعة من الأنشطة التي يمارسونها خلال الصفين الحادي عشر والثاني عشر لمساعدة الآخرين. وينبغي على الطلاب أن يكملوا 150 ساعة نشاط موزعة بالتساوي على المكونات الثلاثة للبرنامج بمستوى عالٍ من الأداء حتى ينالوا دبلوما البكالوريا الدولية.

وتابع الخبير التربوي ومنسق برنامج الكأس بالمدارس الأستاذ الدكتور مصطفى متولي أن نشاط الخدمة الذي يقدمه برنامج CAS في مدارس الملك فيصل مجالات واسعة موجهة إلى المدارس أو البيئة أو العمل التطوعي أو العمل الخيري. واشتملت الرحلة البرية على تدريب الطلاب على الحياة البرية وحياة الخلاء حيث قام الطلاب بنصب الخيام وتعلم فنون الطبخ بالحطب.

وقد اختار طلاب المجموعة الثالثة بأحد الصفوف نشاط تنظيم سوق خيري للأدوات المستعملة وقاموا بتنفيذ عدد من الخطوات لتنفيذ هذا المقترح منها القراءة حول تنظيم السوق الخيري، وتحفيز زملائهم الطلاب على التبرع بالأشياء التي لا يستعملونها إلى الآخرين الذين في حاجة إليها، وتشجيع زملائهم من الطلاب على العمل الخيري والعمل التطوعي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد