Al Jazirah NewsPaper Friday  27/03/2009 G Issue 13329
الجمعة 30 ربيع الأول 1430   العدد  13329
ابنة القائد والمجاهد العسكري طارق الإفريقي (نعمات) تحسم الجدل حول جنسية والدها وتقول عبر «الجزيرة»:
والدي أباً عن جد ليبي.. ويحمل الجنسية السورية.. ومات بسوريا قبل 45 عاماً

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني

على طريقة قطعت جهيزة قول كل خطيب حسمت السيدة (نعمات) طارق الإفريقي الابنة الوحيدة للقائد العسكري والمجاهد جنسية والدها وموطنه الأصلي.. بعد أن تناول عدد من الباحثين والمؤرخين والكتاب في «الجزيرة» الجدل حول جنسية هذا القائد العسكري فمنهم من قال إنه ليبي ومنهم من قال سوداني ومنهم من قال نيجيري بالإضافة إلى استعراض مسيرته العملية رحمه الله.

وللتعرف على حياة هذا القائد من خلال ابنته التي تسكن في حي الضباط بمدينة الرياض.. هذه السيدة تبلغ من العمر (71) عاماً تعيش في فلة هي ومن يرعاها سائق وخادمة.. أم لسبعة أولاد.. ولد واحد يعمل في الخطوط السعودية بجدة و6 بنات متزوجات طلبنا منها الحديث عن والدها.. فرفضت قبل أن نشرب القهوة والشاي لبينا طلبها ودخلنا في الحديث عن والدها.

طارق الإفريقي ببدلته العسكرية وسألناها ما هو موطن والدك؟

أجابت.. أولاً أشكر صحيفة (الجزيرة) التي طرحت مثل هذا الموضوع من خلال هؤلاء الباحثين والمهتمين.. ثانياً اسمه كاملاً: محمد طارق عبدالقادر الإفريقي النيجيري.

* من أين هو؟

- هو ليبي الأب والجد.

* لماذا اسمه النيجيري؟

- مجرد اسم مركب لأن أمه نيجيرية واخواله وقد تأثر بهم لأنه كان يحظى بالاهتمام من قبل أمه وأخواله وكانوا يرعونه ويذهب عندهم وعاش معهم فترة طويلة وعاد إلى موطنه ليبيا فأصبح يعرف بولد النيجيرية في المجتمع الليبي كنية لأمه.

* هل أنت الوحيدة له؟

- نعم أنا الوحيدة له حيث لم ينجب والدي -رحمه الله- غيري بسبب أن والدتي أجرت عملية جراحية ولم تعد تحمل.

* من أين زوجته؟

- تزوج والدي من سوريا وهي سورية الأصل والمنشأ وعاشت معه في حب واحترام وتقدير.. وقد أحضرنا والدي بعد فترة من عمله في السعودية أنا وأمي وكان عمري (14) سنة وبعد مرور سنة زوجني لأحد أصدقائه وهو السيد إبراهيم عبدالله بقلين سعودي من أهالي مكة يعمل مفتش بوزارة الدفاع والطيران وأنجبت له 7 أولاد وأسميت ابني الأكبر طارق على اسم والدي رحمه الله.

* ما هي قصة مجيء والدك للمملكة.. كما عرفتها؟

- والدي مثلما قلت ليبي كان يعيش في ليبيا مع والده وأخوه الأكبر ومع أمه.. قرار والد طارق أن يذهب لأداء الحج هو وأبناؤه.. وبالفعل ذهبوا للحج ولكن والدهم مرض وتوفي وهو في طريقه للحج.. واصل طارق وأخوه أداء الحج.. وبعد نهاية الحج تعرفوا على باشة (تركي) أعجب بشخصيتهم.. عرض عليهم الذهاب معه إلى تركيا للعمل هناك.. وبالفعل وافقوا على ذلك.

ذهبوا وأخذ هو وشقيقه مسارهم في التعليم في المدارس التركية والتحقوا بكلية الحرب هناك وتخرجوا منها.

قرار طارق أن يذهب إلى سوريا.. عندما حدثت الحرب العالمية وقرار أخوه أن يبقى في تركيا وتزوج من امرأة تركية. طارق التحق في سوريا بإحدى الوظائف في أحد القطاعات العسكرية.. وأثبت وجوده وحبه لسوريا وحصل على الجنسية السورية.. وأخذ يتعلم ويتدرج في الرتب العسكرية.. وكان قوياً وشجاعاً لا يهاب الموت وعقله نظيف.. وجاهد وحارب في أكثر من مكان.. وعندما ذاع صيته كانت المملكة في بداية تكويناتها تحتاج إلى العسكريين من أصحاب الخبرة والعلم فطلب الملك عبدالعزيز طارق من رئيس جمهورية سوريا شكري قوتلي وأثنى عليه الرئيس وثقافته وشجاعته.

قرار الملك عبدالعزيز أن يأتي بطارق وكان لوحده لم أكن أنا ووالدتي معه.. كان أول مكان يصل إليه هو مكة المكرمة حيث كان موقع الجيش. طلب منه الملك أن ينظم الجيش وأن ينقله من مكة إلى الطائف بحكم مساحة المنطقة وقربها من مكة.. أول شيء عمله أنه نظم لبس العسكر واستبدل الغتر والعقال بالبرية وأخذ ينظم ويدرب.

ثقة وتقدير

الملك عبدالعزيز -رحمه الله- رأى فيه شخصا جديرا بالاحترام والتقدير وحبه للعمل وقربه إليه.. ولكن حصل بينه وبين بعض من يعملون معه اختلافات في وجهات النظر فقرر طارق ترك العمل وأن يعود إلى سوريا إلى مقر عمله الأصلي بعد أن أمضى ما يقارب 5 سنوات في المملكة.

عاد ونجا من الموت

بعد عودته إلى سوريا جاءت حرب فلسطين وقاد سرية تسمى سرية الإنقاذ في الجيش السوري وذهب بها إلى فلسطين وقد ضربت هذه السرية بالكامل التي كان يشرف عليها ولم ينجُ سواه وسائقه الخاص.. وأذيع خبر عن وفاته ولكنه لم يتوفَ وعاد إلى سوريا عبر الأودية والجبال واستمرت العودة حوالي عشرة أيام.

أسندت له مهام بعد عودته منها تعيينه قائداً للتجنيد على الحدود السورية التركية ثم انتقل إلى طرطوس.

كيف عاد

كان هناك زيارة للأمير مشعل وزير الدفاع في ذلك الوقت وعندما عرف بأن الأمير مشعل موجود أحب أن يسلم عليه ودار بينه وبين الأمير مشعل حديث وقال لماذا لا تعود للسعودية وتكمل مشوارك السابق عرف الأمير مشعل بالخلافات وأبلغ الملك عبدالعزيز بملابسات الخلاف فطلبه مرة ثانية أن يعود إلى المملكة وتم تعيينه مديراً للعمليات الحربية وكان يداوم في قصر شبر مع الملك عبدالعزيز بالطائف.

* هل تعرفين رتبته العسكرية؟

- لا أعرف الرتب العسكرية.. ولكنه يحمل نجوم كثيرة وميداليات وأوسمة.. وكانوا يسمونه الزعيم.. كل من يأتي إليه يقول الزعيم فيه ولكن يمكن الرجوع إلى سجلات وزارة الدفاع.

أصيب بجلطة

بعد ذلك بقي مقرباً محبوباً من الملك عبدالعزيز وأبنائه وقدم عملاً رائعاً في تنظيم الجيش ففي يوم من الأيام تعرض لجلطة ألزمته دخول مستشفى الهدا بالطائف ونتج عنها شلل رباعي. نصحه الأطباء بأن يعيش في منطقة غير الطائف لأن عنده أساساً ضغط مرتفع قرر أن يعود هو وزوجته إلى سوريا عاد وهو مشلول.

شراء منزل

وعندما قرر العودة إلى سوريا أمر الملك عبدالعزيز أن يصرف تقاعده ووجه الشيخ محمد سرور الصبات بشراء منزل له في سوريا وتأثيثه وبالفعل تم ذلك وقد توفي -رحمه الله- بعد عودته بحوالي 6 سنوات وله الآن ما يقارب من 45 عاماً على وفاته.. وقد شارك في جنازته كل من عرفه كقائد قوي وصلب ومجاهد.

*هل والدتك ما زالت حية

والدتي أخلصت له وبقيت معه ترعاه حتى توفاه الله وعاشت بعده حوالي عشر سنوات.

كيف كانت ثقافته

كان يقرأ كثيراً وخاصة الكتب الدينية ولا ينام حتى يقرأ شيء من القرآن الكريم كان سريع الفهم ويجيد عدة لغات وكتب عدد من المذكرات عن الدولة السعودية وبعض رحلاته ولكن لا ندري أين ذهبت.

من هم أصدقاؤه

كان له أصدقاء كثر ولكن من أصدقائه المقربين إليه الأستاذ محمد شيخوا، سعيد الكردي، محمد سرور العبان وزوجي إبراهيم بقلين وصديقه الخاص خالد بيك علم دار والأستاذ علي الشاعر وأحمد منصور وكانت هذه المجموعة تشكل علاقات قوية فيما بينهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد