Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/04/2009 G Issue 13335
الخميس 06 ربيع الثاني 1430   العدد  13335
بنديكت يطالب مجموعة العشرين بالتركيز على الفقر

 

روما - (د ب أ)

دعا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر الثلاثاء مجموعة العشرين التي تضم كبرى الاقتصادات العالمية الى التركيز على مشكلة الفقر في العالم وذلك خلال قمتها المقررة في لندن اليوم.

وفي رسالة بعث بها البابا لرئيس الوزراء البريطاني جوردون براون دعا بنديكت السادس عشر المشاركين إلى الاتحاد من أجل مساعدة فقراء العالم. وأضاف أن زيارته الأخيرة لأفريقيا في وقت سابق الشهر الجاري أكدت له مدى معاناة الضعفاء نتيجة للأزمة وبصورة لا يملكون أمامها شيئا. وأضاف (العنصر الاساسي للأزمة المالية العالمية هو تراجع الأخلاق في عالم المال) داعيا إلى تضامن عالمي قوى وترسيخ الاخلاقيات في أسواق المال. بدورها طالبت وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية هايدي ماريا فيتسوريك - تسويل الدول المشاركة في قمة مجموعة العشرين بتقديم مساعدات للعالم الثالث. وقالت فيتسوريك - تسويل - الأربعاء - في برلين: (الدول النامية تضررت بشدة من الأزمة المالية العالمية بالرغم من أن ليس لها ذنب في الأزمة، وأفقر الفقراء يحاربون الآن من أجل العيش). وحذرت الوزيرة من أن يصل الأمر إلى (كارثة إنسانية) إذا ظل المجتمع الدولي مكتوف الأيدي. وفي الوقت نفسه أشارت فيتسوريك - تسويل إلى اقتراح رئيس البنك الدولي روبرت زوليك بأن تخصص الدول الصناعية نسبة 0.7% إلى 1% من برامج الاستقرار الاقتصادي لصالح الاستثمارات في الدول النامية، وقالت إن ألمانيا تحقق هذا المطلب بالفعل. ومن ناحية أخرى طالبت النقابات الألمانية بالمشاركة في قمة مجموعة العشرين بلندن.

وقال رئيس اتحاد النقابات العمالية الألمانية ميشيل زومر أمس في تصريحات لمحطة (دويتشلاند كولتور) الإذاعية إنه بدون هذه المشاركة لن تنجح خطط مكافحة الأزمة الاقتصادية. وذكر زومر أن أفضل ما ينبغي أن يقوم به الساسة هو (دعوتنا إلى مائدة المفاوضات). وأكد زومر أنّ الأزمة الاقتصادية ستحل إذا تم مراعاة مصالح العمال وإلا فإنها (ستتفاقم لتصبح أزمة اجتماعية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد