Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/04/2009 G Issue 13335
الخميس 06 ربيع الثاني 1430   العدد  13335
أكدت بأن التعريفة المتغيرة خيار الصناعيين للترشيد.. مسؤول بالقطاع:
الكهرباء بالمملكة تواجه تحديات مالية وتشريعية فنية واجتماعية

 

الدمام - حسين بالحارث

كشف المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة الدكتور يوسف اليوسف أن قطاع الكهرباء في المملكة يواجه العديد من التحديات، منها تحديات فنية تتمثل في معدلات النمو، نمط الأحمال، التشغيل، إحصائيات وتحديات مالية تتمثل في التمويل، التعريفة، الوقود وتحديات اجتماعية تتمثل في السكان، الوعي، الخدمة وأخيراً تحديات تشريعية تتمثل في الخطط، والأنظمة والحوافز

وأكدت ورشة عمل حول التعريفة المتغيرة ودورها في تخفيض فاتورة الكهرباء نظمها البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة على أهمية الترشيد واتخاذ كافة الإجراءات التي تسهم في تحقيق هذا الترشيد لكونه يحقق عائدا على الاقتصاد الوطني ويحافظ على الثروة الوطنية كما يخدم المستهلك وشركة الكهرباء في آن واحد.

وناقشت الورشة التي استضافتها غرفة الشرقية أمس وحضرها رئيس قطاع خدمات المشتركين بشركة الكهرباء عبد الحميد النعيم الذي تطرق إلى جهود الشركة لنشر التوعية بترشيد استهلاك الطاقة، واتخاذ إجراءات معينة لتحقيق ذلك أوقات الذروة، والتي تتم خلال أشهر أربعة في فصل الصيف.. داعيا إلى الاستفادة من معطيات برنامج ترشيد الطاقة، وتطبيق التعرفة المتغيرة لما تحققه من نتائج وعوائد مالية على المستهلكين من تجار وصناعيين.

وذكر يوسف اليوسف أن القدرة المطلوب إضافتها للطاقة الكهربائية حتى عام 2023 حوالي 35 جيجا وات، باستثمارات مطلوبة تصل إلى 55 بليون ريال.. بموجب ذلك؛ فالوضع الحالي - حسب اليوسف- يفيد بأن هناك زيادة في الطلب على الطاقة انسجاما مع التطور الاقتصادي والاجتماعي، مع وجود تباين واضح في معدلات الاستهلاك خلال فصول السنة، واستثمارات هائلة لمقابلة الأحمال، يقابل ذلك عدم كفاية سعة التوليد الاحتياطية بفصل الصيف، وعدم وجود جهة تهتم بصياغة وتنفيذ إستراتيجية خاصة بكفاءة الطاقة، وعدم وجود توعية كافية بفرص ترشيد الطاقة وشدد على أهمية وجود إستراتيجية خاصة بكفاءة الطاقة.

وقال مدير التسويق بالشركة السعودية للكهرباء المهندس إبراهيم المفرجي إن الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة قد شهد خلال العشر السنوات الماضية زيادة حادة، تجاوزت نسبة60% ولمواكبة هذا النمو الهائل في الطلب قامت الشركة بتطبيق عدة برامج للمساهمة في رفع كفاءة الطاقة الكهربائية وإزاحة الأحمال وقت الذروة ومن ضمن هذه البرامج برنامج التعريفة المتغيرة.

وأوضح بأن التعريفة المتغيرة: هي التعريفة التي يكون فيها سعر بيع الطاقة مختلفاً حسب وقت الاستخدام.. منوها بأن هذه التعريفة تشجع كبار المشتركين الصناعيين والتجاريين على خفض أحمالهم خلال ساعات الذروة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد