Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/04/2009 G Issue 13335
الخميس 06 ربيع الثاني 1430   العدد  13335
برعاية أبوية من سمو النائب الثاني
136 ألف متسابق ومتسابقة شاركوا في جائزة الأمير نايف لحفظ الحديث في مراحلها الأربع

 

«الجزيرة» - الرياض

بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين شاركوا في مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي في مراحلها الأربع 49 - 136 متسابق ومتسابقة في جميع مناطق المملكة مما ساهم في تحقيق الجائزة لأهدافها المتمثلة في ربط الناشئة والشباب بالسنة النبوية وتشجيعهم على العناية بها بجانب الإسهام في إعداد جيل ناشئ على سنة النبي الكريم وشحذ هممهم في تنمية روح المنافسة المفيدة دينياً وعلمياً.

وتعد رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لأعمال الدورة الرابعة لفتة أبوية حانية للطلاب والطالبات المتسابقين في حفظ الأحاديث النبوية الشريفة. (الجزيرة) ترصد مراحل الجائزة منذ بدايتها عبر التقرير التالي:

الهيئة العليا للجائزة

للجائزة هيئة عليا يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود راعي الجائزة أو من ينيبه، وتضم في عضويتها كلا من:

صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائباً للرئيس ومشرفاً عاماً على الجائزة - صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز - صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز - صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز - صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز - صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف - معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد - فضيلة الدكتور صالح بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء - معالي الدكتور عصام البشير وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالسودان سابقاً - معالي الشيخ الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان عضو هيئة كبار العلماء - معالي الدكتور أحمد عمر هاشم مدير جامعة الأزهر سابقاً - فضيلة الدكتور محمد كمال حسن مدير الجامعة الإسلامية بماليزيا - وسعادة الأستاذ جاسم بن محمد المطوع من الكويت - معالي الدكتور ساعد العرابي الحارثي أميناً عاماً للهيئة العليا للجائزة - معالي الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي - فضيلة الشيخ محمد بن عمر العقيل.

وبعد ان كانت جائزة واحدة أصبحت ثلاث جوائز تضم جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، وجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود التقديرية لخدمة السنة النبوية، ومسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي، كما أقرت الأمانة العامة النشاط العلمي والثقافي والذي ادرج تحته الكثير من الفعاليات والتي حققت الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي.

الجائزة وفروعها

وبعد أن كانت جائزة واحدة أصبحت ثلاث جوائز تضم:

1- جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.

2- جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود التقديرية لخدمة السنة النبوية.

3- مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي.

كما أقرت الأمانة العامة النشاط العلمي والثقافي والذي أدرج تحته الكثير من الفعاليات والتي حققت الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي.

وتم اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لنيل الجائزة التقديرية العالمية لخدمة السنة النبوية لهذا العام وذلك تقديراً لجهوده - حفظه الله - في مجال خدمة الإسلام والمسلمين وبما يتمتع به أيده الله من صفات إسلامية أصيلة أهلته لنيل هذا التكريم الإسلامي الكبير والمكانة التي يتبوؤها خادم الحرمين الشريفين باعتباره زعيما إسلاميا للدولة التي اعتمدت القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة أساس الحكم والحياة فيها ودعمها المتواصل لمشروعات خدمة السنة النبوية في مختلف المجالات.

وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظه الله - نظمت جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة حفل دورتها الأولى في المدينة المنورة بتاريخ 15-3- 1426هـ كما رعى سمو ولي العهد - حفظه الله - حفل الجائزة في دورتها الثانية بتاريخ 5- 11-1428هـ بمدينة الرياض، كما تم الاعلان عن الفائزين بالجائزة في دورتها الثالثة.

ورعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود راعي ورئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة حفظه الله بتاريخ 20 رمضان 1429هـ فعاليات الحفل الختامي لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في دورتها الثالثة بالمدينة المنورة - مقر الجائزة - بمشاركة أكثر من 150 شخصية عالمية.

انطلاقة لمسابقة الأمير

في مساء يوم الثلاثاء الموافق 26-3- 1424هـ وفي حفل افتتاح النشاط العلمي والثقافي للجائزة بالمدينة المنورة أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود المشرف العام على الجائزة عن موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود راعي الجائزة على إقامة مسابقة لحفظ الحديث النبوي، تستهدف الناشئة والشباب، وذلك امتداداً لحرص سموه - حفظه الله - على العناية بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعنايته بالناشئة والشباب، واستكمالا لتحقيق أهداف الجائزة في حفظ السنة النبوية.

وأكد سموه أن هذه المسابقة انبثقت من إيمان سموه الكريم بأهمية العناية بالناشئة والشباب ودورهم في المجتمع، وتهدف المسابقة إلى ربط الناشئة والشباب بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حفظا وعناية وتطبيقا، كما تهدف إلى شحذ هممهم وشغل أوقاتهم، وتنمية روح المنافسة الشريفة بينهم.

وتعد هذه المسابقة من المسابقات الرائدة والمتميزة في موضوعها وأسلوبها وجوائزها، وقد أضفت موافقة راعي الجائزة - حفظه الله - على هذه المسابقة بعدا تعليميا وتربوياً؛ لما تسعى إليه من أهداف تعنى بتشجيع الناشئة والشباب على العناية بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حفظا وتعلما وتطبيقا.

نظام المسابقة وموادها

اسم المسابقة:

مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي.

وتهدف المسابقة إلى ربط الناشئة والشباب بالسنة النبوية وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها، والإسهام في إعداد جيل ناشئ على حب سنة النبي صلى الله عليه وسلم، شحذ همم الناشئة والشباب وتنمية روح المنافسة الشريفة المفيدة بينهم، شغل وقت الناشئة والشباب بما يفيدهم دينياً وعلمياً وأخلاقياً.

الفئات المستهدفة من المسابقة

تستهدف المسابقة الناشئة والشباب من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية.

شروط المسابقة

أن يكون المتسابق منتسبا إلى مؤسسة تعليمية تربوية في المملكة - أن يكون مرشحا من قبل مؤسسة تعليمية في المملكة - ان يلتزم المتسابق بالمستوى المخصص لمرحلته.

منهج المسابقة

منهج المستوى الأول: يحفظ المتسابق مئة حديث مختارة من كتب السنة المعتمدة، مع معرفته براوي الحديث من الصحابة.

منهج المستوى الثاني: يحفظ المتسابق مائتين وخمسين حديثاً مختارة من كتب السنة المعتمدة، مع تعريف مختصر براوي الحديث من الصحابة.

منهج المستوى الثالث: يحفظ المتسابق خمسمائة حديث مختارة من كتب السنة المعتمدة، مع تعريف مختصر براوي الحديث، إضافة إلى معرفة من إخراجه.

ضوابط اختيار الأحاديث

- تختار أحاديث المسابقة من كتب السنة المعتمدة (صحيح البخاري، وصحيح مسلم، سنن الترمذي، وسنن أبي داود، وسنن النسائي، وسنن ابن ماجة، وموطأ الإمام مالك، ومسند الإمام أحمد.... وغيرها).

- يشترط أن تكون الأحاديث المختارة صحيحة أو حسنة.

- يراعى أن تتناسب الأحاديث المختارة في موضوعاتها وفي طولها أو قصرها مع مستويات المسابقة.

موضوعات أحاديث المسابقة

- تشمل الأحاديث المختارة للمسابقة الموضوعات الآتية: العبادات، والمعاملات، والأحكام، والآداب، والأخلاق.

- يراعى عند اختيار أحاديث كل مستوى من مستويات المسابقة ما يتناسب مع المتسابقين من موضوعات.

مستويات المسابقة

المستوى الأول: حفظ 100 حديث وهو مخصص للناشئة في المرحلة الابتدائية.

المستوى الثاني: حفظ250 حديثاً وهو مخصص للناشئة في المرحلة المتوسطة.

المستوى الثالث: حفظ 500 حديث وهو مخصص للشباب في المرحلة الثانوية.

اللجان العاملة في المسابقة

أولاً: لجنة الإشراف: وهي لجنة النشاط العلمي والثقافي للجائزة، ويرأسها المدير التنفيذي للجائزة، ومهامها:

- الإشراف على المسابقة ومتابعة سيرها في كل مراحلها.

- ترشيح لجنة التحكيم للمرحلة النهائية للمسابقة.

الترشيح للمسابقة النهائية

ترشح لجنة التنظيم والتنسيق في كل منطقة - بالتنسيق مع لجنة التحكيم الفرعية.

- الفائز الأول في كل مستوى من مستويات المسابقة لتمثيل المنطقة، وترفع أسماء المرشحين للجنة التنظيم والتنسيق وفق النموذج المعد لذلك.

تصفيات المسابقة

تجرى التصفيات الأولية للمسابقة في مناطق المملكة العربية السعودية، وترشح كل منطقة متسابقاً واحداً في كل مستوى من مستويات المسابقة، وتجرى التصفيات النهائية بمقر الجائزة في المدينة المنورة.

جوائز المسابقة

يحصل الخمسة الأوائل من كل مستوى في المرحلة النهائية على جوائز المسابقة، وفق ما يلي:

المستوى الأول: مقدار الجوائز 116000 ريال مقسمة على النحو التالي للطلاب والطالبات:

الفائز الأول: 20000ريال.

الفائز الثاني: 15000ريال.

الفائز الثالث: 10000ريال.

الفائز الرابع: 8000ريال.

الفائز الخامس:5000ريال.

المستوى الثاني: مقدار الجوائز: 200000 ريال مقسمة على النحو التالي للطلاب والطالبات:

الفائز الأول: 30000ريال.

الفائز الثاني:25000ريال.

الفائز الثالث:20000ريال.

الفائز الرابع: 15000ريال.

الفائز الخامس:10000ريال.

المستوى الثالث: مقدار الجوائز:300000مقسمة على النحو التالي للطلاب والطالبات:

الفائز الأول:40000ريال.

الفائز الثاني:35000ريال.

الفائز الثالث:30000ريال.

الفائز الرابع:25000ريال.

الفائز الخامس: 20000ريال.

يعطى جميع المشاركين في المسابقة شهادات تقدير.

المصروفات

تصرف جوائز المسابقة ونفقاتها من الحساب الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية ابتغاء وجه الله تعالى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد