Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/04/2009 G Issue 13335
الخميس 06 ربيع الثاني 1430   العدد  13335
الحوار الفلسطيني يلتئم من جديد في القاهرة
نتنياهو يتولى مهامه رسمياً وأولمرت ينصحه وعباس يدعو الأسرة الدولية للضغط عليه

 

القدس - بلال ابودقة - القاهرة - «الجزيرة» - علي فراج:

تولى الزعيم اليميني بنيامين نتانياهو أمس الأربعاء مهامه رسمياً على رأس الحكومة الاسرائيلية خلال مراسم جرت في مقر رئاسة الدولة في القدس. وقال نتنياهو في كلمة مقتضبة (سنبدأ العمل في أسرع وقت ممكن لأنه لدينا مهمة علينا إنجازها).

وجرت هذه المراسم الأولى من نوعها في تاريخ اسرائيل، بحضور الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز والرئيس الجديد للبرلمان ريوفين ريفلين ورئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت واعضاء الحكومتين الجديدة والسابقة.

من جهته قال أولمرت الذي بدا عليه التأثر (أريد أن أقول اليوم بصفتي رئيس حكومة انتهت ولايته انني اشعر بالارتياح والفخر).

لكنه أضاف (لم أنجح في التوصل إلى سلام حقيقي مع جيراننا الفلسطينيين والسوريين)، داعياً الحكومة إلى (مواصلة السعي إلى السلام لأنه ليس هناك طريق آخر لإسرائيل سوى الطريق الذي يؤدي إلى السلام).

من جهته قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس: إن رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد بنيامين نتانياهو (لا يؤمن بالسلام) ودعا الأسرة الدولية إلى (الضغط عليه) لقبول دولة فلسطينية. وقال عباس إن ( نتنياهو لم يؤمن بحل الدولتين والاتفاقيات الموقعة ولا يريد ان يوقف الاستيطان وهذا شيء واضح).

من جهة أخرى، بدأت صباح أمس الجولة الثالثة من الحوار الوطني الفلسطيني بمصر باجتماع بين وفدين من فتح وحماس لاستكمال المحادثات حول القضايا الخلافية المتبقية، وهي تشكيل الحكومة وبرنامجها السياسي والصيغة الانتقالية للأمن والمشاركة في منظمة التحرير وقانون الانتخابات.

وتناقش الجولة الحالية القضايا العالقة والبناء على ما تم الاتفاق عليه في الجولتين السابقتين.

"طالع دوليات"





 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد