Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/04/2009 G Issue 13335
الخميس 06 ربيع الثاني 1430   العدد  13335

مبنى ومعنى
طقوس الكتابة
إبراهيم الشتوي

 

تمر الكتابة الأدبية بجميع أجناسها وأنواعها بمراحل معقدة وعمليات متشابكة، وتختلف طريقة بنائها من أديب لآخر ومن شاعر لغيره ومن رسام لرسام ثان؛ فكل له طقوسه ومسبباته على حسب ثقافته، وكثرة اطلاعه وسعة أفقه المعرفية، وطول تجربته الأدبية، وكذلك قد تختلف تلك الطقوس عند الشخص الواحد عبر حياته لأكثر من مناخ وأكثر من بيئة ورؤية.

يقول يوسف بكار في كتابه (بناء القصيدة)، وهذا الكتاب وضعه مؤلفه في 532 صفحة وقدمه له الدكتور حسين نصار: جعل العرب دوافع الشعر أربعة: الطرب والغضب والرهبة والبيئة. ويرى حازم القرطاجي أن الشعر لا يأتي نظمه على أحسن وجه إلا بحصول ثلاثة أشياء: المهيئات، الأدوات، والبواعث. وذكر بواعث الشعر عند بعض الأجانب مثل: شلر، وأريون، ويندر، ووالتر، دي لامار الذي يبعث الشعر في نفسه شمه للتفاح الفاسد وشربه للشاي والقهوة؛ ليحفز قريحته على نظم الشعر، ويقول عن (خليل مردم بك) إنه كان يشترط الهدوء والانفراد، وقال: (إن القصيدة ليست كلها إلهاماً، وليس الإلهام انتظاراً لهبة الوحي أو شيئاً خارجاً يتلقاه الشاعر المبدع، كما يتلقى الهبة، بل لا بدَّ له من تربة ينمو بها وفترة تحضيره مسبقة، ولا بد من إشباع الذهن بكل ما يدور حول الموضوع، وأورد قول (وليم موريس): إن الحديث عن الإلهام من سحت القول، وإنه ليس هناك شيء اسمه الإلهام، والمسألة مسألة صناعة لا غير.

كما أنه أورد قول (محمد مندور): (أنا لا أؤمن بشيء اسمه الإلهام والعبقرية، وإنما أعرف التثقيف وإبداع الصناعة، ونقد ما نكتب، والجهد، وطول المران). ولما تكلم عن أنواع القصائد قال: (القصائد على نوعين: قصائد آنية، وهي بنت ساعتها، وقصائد ذات موضوعات وتجارب تختمر في الذهن مركوزة فيه، إلى أن يحين وقت ولادتها فتظهر). فلكل واحد منا فضاءاته التي يحب أن يكتب بها، وله طريقة وأسلوب معين ينتهجه أثناء الكتابة، كذلك كما عند بعض الشعراء الوقوف على الأطلال أو عندما يحب أن يكتب قصيدته في مكان منعزل مثل: قال الذي عدا على راس مرقاب أو ميهاف أو رجم فنجده هنا يكتب قصيدته وحيداً بعيداً عن الناس والإزعاج كما في قول الأمير محمد السديري رحمه الله.

يقول من عدا على راس عالي

رجم طويل يدهله كل قرناس

في راس موجوم عسير المنالي

تلعب به الارياح مع كل نسناس

في مهمه قفر من الناس خالي

يشتاق له من حس بالقلب هوجاس

قعدت في راسه وحيد لحالي

براس الطويل ملابقه تقل حراس

mim-150@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد