Al Jazirah NewsPaper Friday  03/04/2009 G Issue 13336
الجمعة 07 ربيع الثاني 1430   العدد  13336
قبيل زيارة الفيصل
المويه تطمح بالتحول لمحافظة وتنتظر تحسين الخدمات

 

ظلم - ياسر الروقي

يترقب أهالي الموية زيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لمحمية محازة الصيد للترحيب بسموه الكريم وعرض مطالبهم التي تتمحور في إنشاء كلية للبنات واعتماد مشروع للمياه المحلاة والتعجيل بتنفيذ وتشغيل مشروعي مستشفي الموية. ويقطن الموية أكثر من (20) ألف نسمة وتتبع لها العشرات من القرى والهجر.

(الجزيرة) التقت عدداً من الأعيان والمواطنين لرصد مطالبهم بمناسبة زيارة سمو أمير منطقة مكة المكرمة:

تحويل المويه إلى محافظة

في البدء قال الشيخ فيصل بن مناحي الخراصي (من أعيان الموية) مدينة الموية: تعتبر الموية من اوائل الامارات المستحدثة بالمنطقة في عهد الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) وهي تتطلع إلى تحويلها لمحافظة لكي تظهر التطور الذي تعيشه المنطقة وتنهي معاناة المواطنين من مراجعات الدوائر الحكومية في المحافظات الاخرى. وقال إن الاهالي سبق وأن تقدموا بعدة طلبات بهذا الخصوص وشكلت لجان اعتمدت تحويل المركز إلى محافظة ولكن لم يتغير شيء حتى الآن.

شح المياه

وتحدث علي ذياب العتيبي عن شح المياه قائلاً إن الموية في حاجة إلى دعمها بمشروع مياه محلاة من محافظة الطائف حيث يعاني الاهالي من شح مياه الشرب وغلاء أسعار الوايتات حيث ان الموية يقطن بها آلاف المواطنين. وطلب فواز العتيبي من سمو أمير المنطقة اعتماد تنفيذ مشروع المياه المحلاة بالموية للقضاء على معاناة الأهالي حيث إن سكان الموية الذين يفوق عددهم20 ألف مواطن لا يتوافر لديهم أي مصدر للمياه.

كلية للبنات في المويه

وطالب منير فيصل الخراصي وبندر بن سعد العتيبي ومحمد فيصل العتيبي بإيجاد كلية للبنات في الموية لكي تنهي معاناة الطالبات السنوية، مشيرين إلى ان في ظلم والموية والقرى المجاورة اكثر من 300 طالبة يخرجن في مغامرات يومية لكليات البنات بالخرمة وعفيف.

مستشفي المويه

واشتكى سعيد الغامدي من تأخر تشغيل مستشفى الموية الذي انتهى العمل من بنائه قبل عامين ونصف ودشنه سمو أمير المنطقة العام الماضي؛ حيث لا يزال قيد التجهيز دون أن يتم تشغيله رغم حاجة الأهالي والمسافرين لخدماته حيث بات تشغيله أمراً ضرورياً في ظل بعد المستشفيات عن المنطقة وكثرة السكان والحوادث التي تشهدها طرقات الموية.

ويطالب علي الخراصي بالنظر في وضع شباب المنطقة وحمايتهم من خطر المخدرات وذلك باعتماد إيجاد وحدة لمكافحة المخدرات بالموية والمناطق المجاورة لها نظراً لاتساع المنطقة وكثرة سكانها مؤكداً بان الأهالي قدموا طلب افتتاح الوحدة منذ عدة سنوات، ولكن لم ينظر لهذا الطلب.

تدعيم الشرطة

وطالب أهالي الموية الأمير خالد الفيصل بالنظر في حاجة المنطقة إلى تحويل مخفر شرطة الموية إلى مركز ودعمه بالآليات والافراد من اجل ضبط الأمن في المنطقة التي تعتبر واجهة للمنطقة الغربية بأكملها مشيرين إلى ان المنطقة بحاجة إلى افتتاح مكاتب للضمان والجوازات وغيرها من الدوائر مع تحسين وتطوير الدوائر الحالية ومنها رفع مستوى البلدية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد