Al Jazirah NewsPaper Friday  03/04/2009 G Issue 13336
الجمعة 07 ربيع الثاني 1430   العدد  13336
الأمير نايف بن ممدوح يعرض (الإنقاذ الطائر) في معرض جنيف الدولي

 

جنيف - واس

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز أنه تم عقد اجتماعات مع منسق لشركات متخصصة في صناعة الطائرات في الاتحاد الأوروبي وهي شركات -يور وكبتر- التي أبدت إعجابها واهتمامها باختراع سموه للإسعاف والإنقاذ الطائر، وذلك في إطار عرض الاختراع في معرض جنيف الدولي للاختراعات.

وعبّر سموه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عن أمله بأن يكون هناك متابعة للقاء الشركات وإمكانية تصنيع اختراعه الذي يسعى في المقام الأول للمساهمة في إنقاذ أرواح البشر وكذلك يرسل رسالة مهمة إلى المجتمع الدولي وهو أن المملكة العربية السعودية والعرب والمسلمين يقدمون مشروعات لخدمة البشرية.

وأهدى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز اختراعه هذا لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهم الله- ولشعب المملكة العربية السعودية وجميع العرب والمسلمين.

ويقدم اختراع سمو الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز الحلول لمشكلة النيران المشتعلة في الأماكن البعيدة التي لا تصلها السيارات إما بسبب الزحام أو عدم وجود طرق برية للوصول إلى منطقة الحريق أو حرائق الأدوار العليا كما في ناطحات السحاب ويصعب وصول المعدات إلى ارتفاعات 80 طابقاً أو أكثر مما يؤدي إلى تأخر الإنقاذ أو وصول طائرة إطفاء حرائق لا تحتوي على كميات كافية من المياه.

ويتمثل اختراع سموه في طائرة مروحية بها خزان يمثل ربع حجم الطائرة تتجاوز المياه فيها 33 ألف لتر مكعب ويمكن زيادته حسب التصنيع وهو نظام غير مسبوق يسمح بالوصول إلى الحرائق في المواقع العالية والصعبة لإطفائها وحمل الناجين بمصعد يهبط من المروحية ويمكنه حمل 8 أشخاص على كل جانب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد