Al Jazirah NewsPaper Friday  10/04/2009 G Issue 13343
الجمعة 14 ربيع الثاني 1430   العدد  13343
موسكو: على طهران أن تثبت سلمية برنامجها النووي
إيران تدرس اقتراح عقد لقاء مباشر مع الدول الست

 

طهران - أحمد - مصطفى - موسكو - وكالات

قال مستشار كبير للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الخميس إن إيران ستدرس الاقتراح (البناء) لعقد لقاء مباشر مع الدول الست المعنية بملف إيران النووي. وقال علي أكبر جوانفكر: (يجب درس هذا الاقتراح. لكنه اقتراح بناء وتغيير في الموقف. ستدرس جمهورية إيران الإسلامية هذا الاقتراح وستعطي ردها).

وأعلنت الولايات المتحدة والدول الخمس الكبرى الأخرى في مجموعة الست الأربعاء أنها ستوجه دعوة إلى إيران لعقد لقاء مباشر يتمحور على برنامجها النووي.من جهة أخرى أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس أن على إيران أن تقنع المجتمع الدولي بالطابع (السلمي البحت) لبرنامجها النووي.

وقال لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية عدة، بينها وكالة ريا نوفوستي للأنباء: (على إيران أن تقنعنا جميعا بالطابع السلمي البحت لبرنامجها النووي).

وأضاف: (ليس هناك أي دليل على وجود بعد عسكري لهذا البرنامج. لكن دولا عدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لديها تساؤلات ينبغي على إيران أن تقدم توضيحات حولها).وأدلى لافروف بهذا الموقف غداة دعوة وجهتها الدول الست (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) إلى إيران لعقد لقاء مباشر.

وترفض روسيا فرض عقوبات دولية جديدة على إيران، وشددت دائما على عدم وجود أدلة على مشروع قنبلة نووية إيرانية، الأمر الذي تشكك فيه الدول الغربية. لكن موسكو تؤكد في المقابل ضرورة إقامة حوار في محاولة للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة النووية الإيرانية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد