Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/04/2009 G Issue 13348
الاربعاء 19 ربيع الثاني 1430   العدد  13348
أكدت انسحابها من المحادثات السداسية.. وواشنطن تدينها
كوريا الشمالية توقف تعاونها الفوري مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعيد العمل بمنشآتها النووية

 

سيول - عواصم - وكالات

أخطرت كوريا الشمالية أمس الثلاثاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها ستوقف فوراً كل تعاون لها مع الوكالة وبأنها ستعيد تشغيل كل منشآتها النووية، كما أعلنت الوكالة في بيان.

وقال مارك فدريكير المتحدث باسم الوكالة الدولية في بيان: إن (الجمهورية الشعبية الديموقراطية الكورية أبلغت مفتشي الوكالة في منشآت بيونغ يانغ بأنها ستوقف فوراً كل تعاون لها مع الوكالة).

وأضاف: إن كوريا الشمالية (طلبت رفع كل معدات المراقبة.. وبعد ذلك لن يسمح لمفتشي الوكالة بدخول المنشآت). وأوضح أنه (طلب أيضا من المفتشين مغادرة الجمهورية الشعبية الديموقراطية الكورية في أسرع وقت ممكن).. وأضاف: إن كوريا الشمالية (أبلغت أيضا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها قررت إعادة تشغيل كل منشآتها وإعادة تدوير الوقود المستخدم).

وكانت بيونغ يانغ أعلنت في وقت سابق اليوم أنها ستنسحب من المفاوضات السداسية بشأن نزع سلاحها النووي وأنها ستستأنف برنامجها النووي احتجاجاً على إدانتها في مجلس الأمن على إطلاق صاروخ باليستي.وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان بثته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية: (لم يعد هناك حاجة للمحادثات السداسية) حول نزع الأسلحة النووية، مضيفة: (لن نشارك بعد الآن في مثل هذه المحادثات ولسنا ملزمين بأي اتفاق يتم التوصل إليه خلال هذه المحادثات).

وأوضحت أن كوريا الشمالية (ستعزز قدراتها الدفاعية النووية الرادعة بكل الوسائل)،موضحة (سنتخذ خطوات لإعادة العمل بالمنشآت النووية التي تم تفكيكها، وإعادة معالجة قضبان الوقود المستخدمة الناتجة عن المفاعلات النووية الاختبارية).

صدر هذا البيان بعد ساعات على اعتماد مجلس الأمن بالإجماع بياناً يدين فيه إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي. وأدان البيت الأبيض أمس الثلاثاء إعلان كوريا الشمالية انسحابها من المفاوضات السداسية الدولية بشأن نزع سلاحها النووي، معتبراً أن ذلك يشكل (خطوة في الاتجاه الخاطئ).وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس: (ندعو كوريا الشمالية إلى وقف تهديداتها الاستفزازية واحترام رغبة المجتمع الدولي والوفاء بتعهداتها والتزاماتها الدولية).وأضاف: إن (تهديد كوريا الشمالية بالانسحاب من المفاوضات السداسية واستئناف برنامج تسلحها النووي خطوة في الاتجاه الخاطئ).. كما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إن كوريا الشمالية أوقفت بالكامل أمس الثلاثاء تعاونها مع المراقبين النوويين الدوليين وأمرتهم بالمغادرة بأسرع وقت ممكن.وقررت إعادة تشغيل محطتها التي تصنع البلوتونيوم من الدرجة التي تصلح لصنع أسلحة في رد غاضب على توبيخ الأمم المتحدة لها بشأن إطلاقها صاروخاً طويل المدى.

وقد دان مجلس الأمن في بيان تم الاتفاق عليه بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) إلى جانب اليابان إطلاق الصاروخ.

واعتبر أنه يشكل مخالفة للقرار 1718 الصادر في أكتوبر 2006 ويحظر على بيونغ يانغ إاجراء أي تجربة نووية أو إطلاق صواريخ.

وقرر المجلس تعديل بعض الاجراءات الواردة في القرار 1718 التي تفرض نظام العقوبات على كوريا الشمالية بعد قيامها بسلسلة عمليات إطلاق صواريخ ثم تجربة نووية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد