Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/04/2009 G Issue 13348
الاربعاء 19 ربيع الثاني 1430   العدد  13348
بغداد: تحويل 80 بالمئة من عناصر الصحوات لوظائف حكومية
عائلات عراقية تزور ذويها المعتقلين في الكويت للمرة الأولى منذ 19 عاماً

 

بغداد - وكالات

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الثلاثاء أن خمس عائلات عراقية وصلت إلى الكويت لزيارة ذويها المعتقلين في هذا البلد للمرة الأولى منذ اعتقالهم خلال حرب الخليج قبل 19عاما. وأوضح البيان أن (العائلات عبرت الحدود الاثنين واللجنة قامت بتنظيم هذه الزيارة بالتنسيق مع السلطات الكويتية).

واشار البيان إلى أن هؤلاء الأشخاص تم اعتقالهم والحكم عليهم إبان حرب الخليج 1990- 1991 ولا زالوا حتى اليوم في سجن الكويت المركزي.

وقال جون ستريك فان لينسخوتن، منسق اللجنة الدولية للزيارات العائلية للسجناء في الكويت (قامت السلطات الكويتية بدعم وتسهيل هذه الزيارة التي ستوفر ارتياحا للمعتقلين ولعائلاتهم).

وأضاف (أن اللجنة الدولية تنظم الزيارات لإعادة الروابط العائلية التي قطعت بسبب النزاعات المسلحة والحفاظ عليها، ونأمل أن نتمكن من تنظيم المزيد من هذه الزيارات في الكويت بشكل منتظم). وقد سهلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تبادل الرسائل بين هؤلاء المعتقلين وعائلاتهم في العراق خلال السنوات الماضية. وتزور اللجنة الدولية للصليب الأحمر السجون في الكويت منذ آذار- مارس 1991 وكانت القوات العراقية اجتاحت الكويت في الثاني من آب - اغسطس ،1990 الأمر الذي دفع بتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة إلى الدخول في حرب مع الرئيس العراقي السابق أدت إلى هزيمته في شباط 1991 واستؤنفت العلاقات بين العراق والكويت بعد غزو الاميركي للعراق في 2003 وقد عينت الكويت في تموز - يوليو الماضي علي المؤمن، وهو رئيس اركان سابق، سفيرا لها في العراق للمرة الاولى منذ 1990

من جهة أخرى أعلنت الحكومة العراقية البدء بتحويل 80 بالمئة من عناصر الصحوات التي تقاتل تنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة لوظائف مدنية. واوضح الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان (تقرر تحويل 80% من أفراد الصحوات للوظائف المدنية في وزارات ومؤسسات الدولة العراقية فيما يتم تحويل20% منهم للقوات الأمنية حسب السياق المعمول به وسيتم تحويل تخصيصاتهم المالية لجهات التعاقد). واضاف ان (الحكومة ملتزمة بدفع رواتب جميع افراد الصحوات في مواعيدها المقررة حسب جداول ومواعيد متفق عليها من خلال جهات الصرف المحددة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد