Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/04/2009 G Issue 13348
الاربعاء 19 ربيع الثاني 1430   العدد  13348
طهران تحيل الصحفية الأمريكية - الإيرانية إلى المحاكمة
الولايات المتحدة قد تخفف مطالبها في الملف الإيراني

 

واشنطن - طهران - وكالات

أفادت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة قد تلغي مطلبها بأن توقف إيران تخصيب اليورانيوم في المراحل الأولى من المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني.

وقالت الصحيفة إن دبلوماسيين أمريكيين وأوروبيين درسوا إمكانية السماح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم لفترة معينة، فيما تستأنف المفاوضات، وهو ما يشكّل تغييرا كبيرا في السياسة التي كانت معتمدة حتى الآن. وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش تصر على أن تعلق إيران تخصيب اليورانيوم قبل بدء المحادثات وسط مخاوف من أن تكون هذه الأنشطة جزءاً من برنامج لصنع أسلحة نووية. وقد رفضت إيران ذلك الاقتراح باعتبار أن لها الحق الشرعي في امتلاك برنامج نووي لغايات مدنية، بما يشمل تخصيب اليورانيوم، بموجب القانون الدولي.

من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية للصحفيين أمس الثلاثاء أن الصحفية الأمريكية من أصل إيراني روكسانا صابري المعتقلة في إيران منذ كانون الثاني - يناير أُحيلت إلى المحكمة بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة.

وقال علي رضا جمشيدي (بالأمس عقدت أول جلسة من المحاكمة، وقد أُعطيت الفرصة للتحدث في المحكمة لتقديم دفاعها).

وأضاف أن صابري متهمة (بالتجسس لجهات أجنبية.. لصالح أمريكا). وأوضح أنه من المتوقع صدور الحكم خلال أسبوع أو أسبوعين. كما رفض تصريحات الناطق باسم الخارجية الأمريكية روبرت وود الذي قال الأسبوع الماضي إن التهم بحق صابري (لا أساس لها). وقال جمشيدي (إنه أمر مضحك فعلاً أن يعلق شخص ما على قضية حتى دون الاطلاع عليها).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد