Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/04/2009 G Issue 13348
الاربعاء 19 ربيع الثاني 1430   العدد  13348
الرئيس الباكستاني يعطي الضوء الأخضر لإنشاء محاكم إسلامية في سوات

 

بيشاور - (ا ف ب)

أعطى الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري أمس الثلاثاء الضوء الأخضر لاتفاق مع حركة طالبان لإنشاء محاكم إسلامية في وادي سوات في شمال غرب البلاد، مقابل وقف لإطلاق النار، على ما علم الثلاثاء من مصدر رسمي.

وأعلن الناطق باسم الرئاسة فرح اصفهاني أن (الرئيس وقع (الاتفاق) الإثنين) بعد أن صادقت عليه الجمعية الوطنية بأغلبية واسعة. وجرت المفاوضات على الاتفاق في 16 شباط - فبراير بين حكومة الولاية الحدودية الشمالية الغربية وحركة طالبان المتمركزة في وادي سوات بعد إعلانها وقفاً لإطلاق النار من طرف واحد فيما هددت باستئناف المعارك ان امتنعت الحكومة عن إقرار النص.

وسبق أن انشئت المحاكم الإسلامية كأمر واقع، وبدأت إصدار الأحكام منذ آذار- مارس في الوادي الذي كان في السابق أحد أشهر المناطق السياحية في البلاد. وتعتمد محاكم البداية هذه بموجب الشريعة الإسلامية التي يقر الدستور تطبيقها في جمهورية باكستان الإسلامية. وتخضع منطقة سوات التي تبعد نحو100 كلم إلى شمال غرب إسلام اباد لسلطة طالبان منذ صيف 2007 حيث عمدوا إلى تكثيف التصفيات وتدمير المدارس المختلطة وتقييد حرية النساء. وعجز الجيش عن إعادة فرض سلطة الدولة في المنطقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد