Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/04/2009 G Issue 13348
الاربعاء 19 ربيع الثاني 1430   العدد  13348
أطلق عليها اسم (جونيبر كوبرا)
مناورات إسرائيلية أميركية لاختبار ثلاثة أنظمة مضادة للصواريخ

 

القدس - (ا ف ب)

ذكرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الثلاثاء أن الجيشين الإسرائيلي والأميركي سيجريان هذه السنة أكبر مناورات مشتركة للدفاع المضاد للصواريخ لاختبار ثلاثة أنظمة مضادة للصواريخ البالستية.

وهذه المناورات التي أطلق عليها اسم (جونيبر كوبرا) ستجرى في اسرائيل وستختبر خلالها انظمة حيتس (سهم) و(ثاد) نظام الدفاع لمناطق الارتفاع الاقصى ونظام الدفاع المضاد للصواريخ البالستية (ايجيس) الذي ينشر على سفن. ومناورات (جونيبر كوبرا) جرت في السنوات الخمس الاخيرة لكن الصحيفة ذكرت ان مناورات هذه السنة ستكون أكثر تعقيداً يتم خلالها لأول مرة إطلاق صواريخ لاعتراض صواريخ.

ولم تعط الصحيفة أي موعد لبدء هذه المناورات، واختبر الجيش الاسرائيلي الاسبوع الماضي بنجاح صاروخ (حيتس) (سهم) المضاد للصواريخ. واطلق مشروع (حيتس) العام 1988 بمبادرة من الولايات المتحدة في اطار مشروع (حرب النجوم) ابان ولاية الرئيس الراحل رونالد ريغان والذي تم التخلي عنه رسميا العام .1993 وقامت الولايات المتحدة بتمويل الجيل الاول من (حيتس) بنسبة ثمانين في المئة. ومنذ، 1991 تقاسم الاميركيون واسرائيل تطويره في شكل متساو.

وفي السنوات الاخيرة خصصت اسرائيل اموالا لتطوير انظمة لاعتراض الصواريخ البالستية لمواجهة تهديد الصواريخ الايرانية او السورية او التي يطلقها ناشطون فلسطينيون من قطاع غزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد