Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/04/2009 G Issue 13348
الاربعاء 19 ربيع الثاني 1430   العدد  13348
صافولا تتجاوز الأزمة المالية وترفع أرباحها التشغيلية بنسبة 38%
جمجوم لـ(الجزيرة): تخوف الشركاء يؤجل البدء في تنفيذ برجي الأندلسية

 

جدة - فهد المشهوري

كشف المهندس نضال جمجوم الرئيس التنفيذي لشركة كنان العقارية التابعة لمجموعة صافولا لـ(الجزيرة) عن تخوف الشركاء من الدخول في مشروع الأندلسية الذي يقع في تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع الأندلس بجدة، وهو عبارة عن برجين تبلغ تكلفتهما ملياري ريال مشيرا إلى أن هناك مفاوضات مع الشركاء لتمويل المشروع خصوصا أن مثل هذا المشروع لا يمكن إقامته بدون التمويل الكامل له في حين أكد على استمرار مشروع شمال جدة ويمثل وحدات سكنية لذوي الدخل المتوسط وتتراوح أسعاره ما بين نصف مليون ومليون ريال، وكانت مجموعة صافولا عقدت أمس مؤتمراً صحفياً بمقر إدارتها العامة بالمركز السعودي للأعمال بجدة حيث استعرض العضو المنتدب لمجموعة صافولا الدكتور سامي محسن باروم خلاله نتائج المجموعة المالية للربع الأول المنتهي في 31- 3- 2009م وأهم إنجازات المجموعة وشركاتها الفرعية خلال هذا الربع مشيراً إلى أن المجموعة تمكنت من الاستمرار في نمو عملياتها الذي تعكسه الزيادة الكبيرة في المبيعات الربعية التي تجاوزت في الربع الأول 3.6 مليارات ريال أي بزيادة تصل إلى (21%) عن الربع الأول من العام السابق 2008م، ما أكد قدرة صافولا على تخطي آثار الأزمة الاقتصادية العالمية بشكل ممتاز والمحافظة في الوقت نفسه على ريادتها في الأسواق المحلية والدولية التي تعمل فيها.

وفي إطار النتائج الإجمالية لمجموعة صافولا في الربع الأول من العام الحالي حققت المجموعة أرباحاً صافية مقدارها 193 مليون ريال، متخطية التوقعات التي سبق أن أعلنتها المجموعة التي كانت 160 مليون ريال، وذلك بنسبة (20%). وقد جاءت معظم أرباح المجموعة من أنشطتها التشغيلية في قطاعاتها الرئيسة إذ بلغ صافي الأرباح من النشاطات الأساسية 177 مليون ريال، فشكلت ما نسبته (92%) من صافي الأرباح، بينما بلغت الأرباح الرأسمالية 15 مليون ريال فقط لهذا الربع، أي ما يعادل ما نسبته (8%) من صافي الأرباح. وقد أكدت هذه النتائج ما سبق أن أعلنته صافولا من أنها ستزيد من تركيزها على النشاطات التشغيلية الرئيسية وتقلل من الاعتماد على الاستثمارات. وقد بلغ إجمالي الأرباح في الربع الأول 616 مليون ريال مقارنة بـ(482 مليون ريال) في الربع الأول من العام السابق، كما بلغت الأرباح التشغيلية 279 مليون ريال مقارنة بـ(202 مليون ريال) في الربع الأول من العام السابق حيث عادت هوامش الربحية إلى مستوياتها الطبيعية بعد استقرار أسعار المواد الخام.

أما في إطار نتائج القطاعات الأساسية لصافولا فقد أوضح د.باروم أن حجم مبيعات قطاع الأغذية بآلاف الأطنان ارتفع في الربع الأول إلى 726 ألف طن مقارنة بـ 606 ألف طن في الربع المقابل من العام الماضي أي بنسبة زيادة قدرها (20%)، بينما حافظ القطاع على قيمة المبيعات على مستوياتها في الربع الأول من العام الماضي حيث بلغت 2.24 بليون ريال مقارنة بـ(2.26 بليون ريال) في الربع الأول من العام الماضي. ويعكس هذا انخفاض أسعار بيع تلك المواد نتيجة لانخفاض أسعار المواد الخام وتمرير تلك الانخفاضات في صالح المستهلكين.

وفي قطاع التجزئة أشار الدكتور باروم إلى أن مبيعات أسواق بندة قد ارتفعت بنسبة (50%) محققة 1825 مليون ريال في الربع الأول مقارنة بمبيعات قدرها 1210 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، وجاءت هذه الزيادة نتيجة لزيادة عدد وأسواق بنده وحجم المبيعات في جميع أسواق بنده وضم مبيعات أسواق المخازن الكبرى بعد دمج عملياتهما هذا العام. وفي قطاع البلاستيك أشار د. باروم إلى أن مبيعات قطاع البلاستيك زادت بنسبة (7%) محققة 158 مليون ريال للربع الأول مقارنة بمبيعات قدرها 148 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وفي إطار التركيز على النشاطات الرئيسية زادت المجموعة حصتها في شركتها الفرعية صافولا للأغذية بمقدار 5% لتصل نسبة ملكيتها إلى(90 %) وذلك باستثمار قدره 167 مليون ريال، كما زادت المجموعة حصتها في شركتها الفرعية عافية مصر من (94.6%) إلى ما نسبته (99.82 %). وذلك باستثمار قدره 65 مليون ريال مما ينعكس إيجاباً على ربحية المجموعة نظراً للنمو المتزايد في نشاط الشركتين وتحسن السوق المصري بشكل جيد، كما تم التوقيع على عقد الإنشاء واتفاقيات التمويل لمشروع الإسكندرية لسكر البنجر الذي سيكون ثاني مشروع للسكر في جمهورية مصر العربية الذي يأتي ضمن سياسة تعزيز الاستثمار في قطاع الأغذية محلياً وإقليمياً.

وحول النتائج المتوقعة للربع الثاني من هذا العام أشار الدكتور باروم إلى أنه ونتيجة لاستمرار الاستقرار في أسعار المواد الخام واستمرار نمو عمليات المجموعة الرئيسية تتوقع المجموعة تحقيق صافي ربح قدره 164 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2009م، كما تتوقع تحقيق صافي ربح في حدود 800 مليون ريال للعام الكامل.

أما بشأن المحفظة الاستثمارية فقد أكد د.باروم على خروج صافولا بشكل كامل من المحفظة الاستثمارية واستغلال النقد المتكون من بيع تلك الاستثمارات في تمويل عمليات الاستحواذ على جزء من حصص الأقلية في شركاتها الفرعية مثل شرائها لحصة الأقلية في شركة عافية مصر وصافولا للأغذية مما يعكس التطبيق الفعلي لسياسة تركيز الاستثمار في نشاطات المجموعة الرئيسية الذي سبق أن أعلنت عنه المجموعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد