Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/04/2009 G Issue 13348
الاربعاء 19 ربيع الثاني 1430   العدد  13348
هيئة الغذاء: نصف أدوية الحجاج محظورة

 

«الجزيرة» - الرياض

أكدت هيئة الغذاء والدواء أن نصف الأدوية المقلدة تصرف عن طريق الإنترنت وأن 50% من الأدوية التي تكون في حوزة الحجاج القادمون إلى المملكة هي أدوية مخظورة. وقال الدكتورصالح باوزير رئيس قطاع الدواء في الهيئة خلال ورشة عمل أمس أن تنفيذ صفقات الأدوية عبر الإنترنت والرسائل البريدية تشكل تحديات تواجهها الهيئة في الوقت الحالي.

وبيّن أن حوالي 50% من الأدوية التي تكون في حوزة الحجاج القادمون إلى المملكة هي أدوية مخظورة، لافتاً إلى أن ضعف التنظيمات وعدم تفعيل الأنظمة الموجودة, وندرة وعدم انتظام المخزون للأدوية الأساسية, والأسواق والموزعين غير المرخص لهم وغلاء الأدوية إضافة إلى دخول أدوية غير مسجلة عوامل ساعدت على نشاط تلك الأدوية المغشوشة.

بدوره قال الدكتور هاجد الهاجد مدير إدارة تسجيل الأدوية في الهيئة إن المشاكل قد تنشأ من مناطق الشريط الحدودي والتي تعد عرضة لتهريب الأدوية المغشوشة. وقال الصيدلي أول عمر المزروع إن عدم كفاية التشريعات وضعف الرقابة التنظيمية والتنفيذية بين الجهات الرقابة الدوائية والجمارك ومقدمي الرعاية الصحية والمصنعين وتجار الجملة جعل الغش الدوائي ممكناً.

إلى ذلك قال الدكتور رياض العشبان مدير المختبر المركزي للادوية والأغذية بوزارة الصحة إن مشكلة الأدوية المقلدة توجد في جميع أنحاء العالم ولا يمكن أن يسلم منها أحد. وقال العشبان إن المشكلة توجد أكثر في البلدان التي لا يكون فيها نظام صارم للعقوبة ولا يوجد لديها حماية قوية للحدود أو يوجد لديها مصانع أدوية سرية وفساد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد