Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/04/2009 G Issue 13348
الاربعاء 19 ربيع الثاني 1430   العدد  13348
افتتح مؤتمر الأمراض الرثوية لدى الأطفال.. ابن معمر:
إدراج خمسة مستشفيات ضمن منظومة الخدمات الصحية لمنسوبي (قوى الأمن)

 

(الجزيرة) - أحمد القرني

كشف مدير عام الخدمات الطبية بوزارة الداخلية الدكتور عبدالرحمن بن معمر عن إدراج 5 مستشفيات جديدة ضمن ميزانية السنوات القليلة المقبلة في كل من المدينة المنورة وجدة والجوف والأحساء وعسير، مشيراً إلى أن سعتها السريرية تتراوح من 120 إلى 150 سريراً.

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب افتتاحه أمس فعاليات المؤتمر السعودي الثالث للأمراض الرثوية (الروماتيزم) لدى الأطفال الذي ينظمه قسم طب الأطفال بمستشفى قوى الأمن بمركز الأمير نايف الأكاديمي بالمستشفى، بحضور الدكتور سليمان السحيمي مدير عام برنامج مستشفى قوى الأمن

وتوقع ابن معمر أن تكتمل منظومة الخدمات الطبية لمنسوبي وزارة الداخلية في غضون العشر سنوات القادمة بتواجد نحو سبعة مستشفيات في مناطق متعددة من المملكة إضافة إلى 12 مركزاً صحياً نموذجياً. وفي سؤال حول موعد بدء تشغيل مستشفى الدمام الجديد قال بن معمر إن هذا المستشفى قيد التجهيز، وقد طرحت منافسة التشغيل له، كما نأمل أن نتسلم مستشفى مكة المكرمة خلال الستة أشهر القادمة وتشكيل لجان للتجهيز ووضع خطة تشغيله هذا العام.

وحول المراكز الصحية النموذجية الجديدة لهذا العام بيّن ابن معمر أن هناك مركزين في عرعر ونجران وهما قيد الإنشاء ونأمل أن نستلمهما خلال العام الجاري.

وأبرز ابن معمر في كلمته أمام المؤتمرين ضرورة الاهتمام بأبنائنا وحمايتهم من الإصابة بالأمراض الرثوية، وقال: على الرغم أنها لا تشكل ظاهرة في المجتمع إلا أنها تهدد حياة الأطفال وبناء المجتمع.

وأضاف: لا نملك إحصائيات وطنية والتي آمل من القائمين على هذا المؤتمر وضع آلية لسجل وطني للأمراض الرثوية إلا أن الإحصائيات العالمية تؤكد أن نسبة الإصابة بالرثوية لدى الأطفال تشكل واحد بالألف (1-1000) وأن نحو ثلاثين في المئة (30%) منهم، إما يعيش معاقاً أو يتعرض للوفاة، وفي أفضل الأحوال يعاني من الأمراض المزمنة.

من جهته طالب الدكتور سليمان بن عبدالعزيز السحيمي، مدير عام برنامج مستشفى قوى الأمن، القطاعات الصحية بإيجاد قاعدة بيانات واضحة تشخص حال الأمراض الرثوية لدى الأطفال، مؤكداً أن الروماتيزم يندرج تحته 100 مرض، ويحتاج إلى توعية المجتمع من خطورته ومجابهته من خلال تقديم ومتابعة ثلاثة مستويات من الرعاية الصحية الأولية تتمثل بمنع المرض والاكتشاف المبكر له ومعالجته وفق أفضل الأساليب الحديثة وتقديم الجانب التوعوي المهم لهذه الأمراض.

إلى ذلك قال الدكتور سلطان العنزي رئيس قسم طب الأطفال واستشاري الأمراض الرثوية لدى الأطفال بمستشفى قوى الأمن ورئيس اللجنة العلمية إن المؤتمر لمدة يومين وسيطرح 20 ورقة عمل من قِبل 19 محاضراً من نخبة المتحدثين المتخصصين من داخل وخارج المملكة لمناقشة عدد من المحاور المهمة كالجديد في أمراض الرثوية للأطفال، والتهاب الروماتيزم الطفولي، والعلاج الجديد في إصابات الكلى بمرض الذئبة الحمراء، وأعراض الروماتيزم غير المفصلية، ومتى يجب على الطبيب تحويل المريض المشتبه به إلى الاستشاري المختص وغيرها. وقال إن المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع تسع ساعات تعليم طبي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد